الأحد، 22 يوليه 2018 05:05 ص
تابع برلمانى تابع برلمانى تابع برلمانى تابع برلمانى
6 اشتراطات يجب توافرها فى مدونة السلوك الانتخابى قبل انتخابات الرئاسة
الدعايه الانتخابيه

6 اشتراطات يجب توافرها فى مدونة السلوك الانتخابى قبل انتخابات الرئاسة

الأحد، 14 يناير 2018 05:31 ص
حجم الخط: ع ع ع

كتب محمد عبد العظيم

تعكف الهيئة الوطنية للانتخابات، على إعداد مدونة للسلوك الانتخابى للانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث تكون هذه المدونة ملزمة لكل من المرشحين فى الانتخابات الرئاسية المقبلة للمرشحين والأحزاب السياسية ومؤيديهم، وفيما أكد الدكتور صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى، أن البند رقم 24 من المادة 3 من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، ينص على وضع مدونة للسلوك الانتخابى، الذى ينظم الكثير من شئون العملية الانتخابية خلال الانتخابات الرئاسية بحيث تكون ملزمة وليس استرشادية.

 

وفيما يلى يوضح أستاذ القانون الدستورى، 6 اشتراطات لا بد من توافرها فى مدونة السلوك الانتخابى قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

1- وضع جزاءات لكل مخالفة انتخابية يقوم بها المرشحين أو الأحزاب أو مؤيديهم، من حيث التدرج فى العقوبة وصولا إلى شطب المرشح لأنه من حق الهيئة الوطنية للانتخابات إصدار قرار بشطف مرشح للمخالفة التى تراها فوق هذه المدونة.

 

2- وضع عقوبات محددة تضمن الحياد خلال العملية الانتخابية وعدم الاعتداء على حقوق الغير.

 

3- وضع ضوابط للدعاية الانتخابية، وفق نصوص القانون بالإضافة إلى المبادئ القانونية العامة، بما يضمن المساواة وتكافؤ الفرص بين المرشحين.

 

4- النص على كيفية التعامل مع التوقيتات التى نصت عليها الهيئة، من حيث مواعيد بدء الدعاية والانتهاء منها، وكذلك الصمت الانتخابى.

 

5- ضرورة التفريق بين الدعاية والتأييد، من خلال التفريق بين الدعاية التى يقوم بها المرشح على نفقته الخاصة من خلال المؤتمرات وغيرها، وبين التأييد من الأشخاص بعيدا عن ما يدفعه المرشح المحتمل للرئاسة.

 

6- النص على كيفية تنظيم استطلاعات الرأى حيث لا يمكن إعدادها فى المجمعات الانتخابية بما يؤثر على العملية الانتخابية، وكذلك تنظيم عمل الجمعيات والمنظمات التى تراقب الانتخابات بحيث يكون هذا دورها فقط فى متابعة الانتخابات وعدم التطرق إلى أمور أخرى.

 

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات قامت بدعوة الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين وفقا لأحكام القانون رقم 45 لسنة 2014 للإدلاء بأصواتهم فى انتخاب رئيس جمهورية مصر العربية بمقار لجان الانتخابات الفرعية وفقا للمواعيد التى بينها القرار، ونص القرار على إجراء عملية الانتخابات الرئاسية خارج مصر أيام 16 و17 و18 مارس المقبل، وداخل مصر أيام 26 و27 و28 مارس، وفى حال الإعادة تجرى عملية الانتخاب خارج مصر أيام 19 و20 و21 أبريل المقبل، وداخل مصر أيام 24 و25 و26 أبريل.

 



لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة