الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 06:19 ص
تابع برلمانى تابع برلمانى تابع برلمانى تابع برلمانى
أول تصريح من "مفيد شهاب" عن الجزيرتين: تيران وصنافير "سعوديتان"
مفيد شهاب وزير شئون مجلسى الشعب والشورى سابقا

أول تصريح من "مفيد شهاب" عن الجزيرتين: تيران وصنافير "سعوديتان"

الثلاثاء، 12 أبريل 2016 03:05 م
حجم الخط: ع ع ع

كتب زكى القاضى
قال الدكتور مفيد شهاب، أستاذ القانون الدولى ووزير شئون مجلسى الشعب والشورى سابقًا، إن موقفه من جزيرتى تيران وصنافير، هو ما انتهى إليه منذ عام 1988، أى منذ أكثر من 18 عامًا، وهو أن الموقف القانونى للجزيرة بأنهما سعوديتان.

وكشف مفيد شهاب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن موقفه ذكره فى المخاطبات الرسمية بين الدكتور عاطف صدقى، رئيس الوزراء حينذاك، ووزارة الخارجية المصرية، بأن الجزيرتين تقعان ضمن المياة الإقليمية السعودية.

وحسبما نشر "برلمانى"، فقد ذكر خطاب يحمل موقفا مرسلا من وزارة الخارجية المصرية إلى الدكتور عاطف صدقى، رئيس الوزراء، يحمل توصيات دراسة الموقف القانونى بعد خطابى المملكة العربية السعودية السالفين.

وهذه الوثيقة عبارة عن خطاب "سرى للغاية" يكشف عن إرسال المملكة العربية السعودية لخطابين إلى مصر، الأول بتاريخ أغسطس 1988، والثانى فى فبراير 1989، تطلب فيه من مصر وعدًا بأن تنظر إلى أمر الجزيرتين وتلتزم بوعودها السابقة مع الحكومة السعودية بأنه لا أزمة فى سيادة المملكة على الجزيرتين.

وتضمن الرد المصرى فى نقطته الثالثة: "قامت وزارة الخارجية بدراسة الطلب السعودى فى ضوء أحكام القانون الدولى من ناحية والظروف السياسية والعلاقات المصرية الإسرائيلية من ناحية أخرى، وقد تدارست الموضوع بصفة خاصة مع الدكتور مفيد شهاب رئيس قسم القانون الدولى بجامعة القاهرة".



لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة