تابع برلمانى تابع برلمانى تابع برلمانى تابع برلمانى
هل تنعقد لجنة الصحة خلال الإجازة؟
هل تنعقد لجنة الصحة خلال الإجازة؟

هل تنعقد لجنة الصحة خلال الإجازة؟

البرلمان يتسلم قانون التأمين الصحى الشامل مع نهاية دور الانعقاد الثانى.. ونواب "الشئون الصحية": مستعدون لاستمرار العمل خلال الإجازة للانتهاء من القانون الجديد ويكون جاهزا للدور الثالث

الإثنين، 19 يونيو 2017 08:00 م
حجم الخط: ع ع ع

كتب محمد عبد العظيم – محمد صبحى

كشف الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، أنه من المقرر انتهاء الدراسة الاكتوارية لقانون التأمين الصحى الاجتماعى الشامل الجديد، ليتم إرساله إلى مجلس النواب استعدادا لمناقشته ومن ثم إقراره، وتشير التوقعات إلى أنه سيتم مد دور الانعقاد الحالى أسبوعين لينتهى منتصف شهر يوليو، وبالتالى فإن اللجنة لن تحلق بمناقشته خلال هذا الوقت القليل، فيما رحب عدد من أعضاء لجنة الشئون الصحية عن استعداداهم لمد دور الانعقاد الثانى للجنة الصحة، والعمل خلال الإجازة البرلمانية من أجل الانتهاء من القانون حتى يكون جاهزا مع بدء دور الانعقاد الثالث للمناقشة فى الجلسات العامة ومن ثم إقراره.

 

خالد هلالى: جاهزون لمناقشته ومستعدون لإلغاء الإجازة

قال النائب خالد هلالى عضو مجلس النواب، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن قانون التأمين الصحى الشامل له أهمية كبيرة، ولكن هناك العديد من الأمور الغير مؤهلة تعيق تطبيق القانون على أرض الواقع وفى الوقت الحالى فى ظل الإمكانيات الضعيفة بالدولة.

وأضاف هلالى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك العديد من المواد الخلافية بقانون التأمين الصحى الشامل ومن بينها نظام الاشتراكات والمساهمات، موضحا أن القانون يحتاج إلى مناقشة واسعة حتى يتم الخروج بقانون يخدم المواطن المصرى ويوفر له احتياجاته .

 

وتابع عضو لجنة الصحة بالبرلمان ردا على إعلان وزير الصحة إرسال قانون التأمين الصحى الشامل إلى مجلس النواب بعد عيد الفطر، قائلا: "أشك فى كلام الوزير وأفلح إن صدق، ولو القانون وصل البرلمان على استعداد إلغاء إجازة دور الانعقاد الثانى للمشاركة فى حضور مناقشات القانون للانتهاء منه كى يدرج بالجلسة العامة مع بداية دور الانعقاد الثالث"، حيث إنه لا يوجد أى غضاضة لإنجازه فى صالح المريض .

شادية ثابت: جاهزون لمد دور الانعقاد الثانى للانتهاء من قانون التأمين الصحى الشامل

قالت النائبة شادية ثابت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن قانون التأمين الصحى الشامل مهم جدا، وإن لزم الأمر لمد دور الانعقاد الثانى لحين الانتهاء منه فلا مانع من ذلك، مشيرة إلى أن عددا كبيرا من أعضاء البرلمان يطالبون بمد دور الانعقاد الجارى لحين الانتهاء من الأجندة التشريعية، متابعة: "جاهزون ومستعدون لمد دور الانعقاد الثانى" .

وأضافت النائبة شادية ثابت فى تصريح لـ" برلمانى" أن القانون يسهم فى تحسين الخدمات الصحية، الأمر الذى يحلم به جميع النواب وأصبح أملا لهم، موضحة أن القانون سيتم تطبيقه فى بور سعيد لأن المستشفيات بها اعتماد وجاهزة لتطبيق نظام التأمين الصحى الشامل إلى أن يتم تعميمه بباقى المحافظات.

وتابعت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن بمجرد خروج القانون للنور يعتبر خطوة ايجابية يصحبها خطوات ايجابية كبيرة حيث أنه سيتم عمل إصلاح صحى شامل بجميع المستشفيات لتطبيق القانون.

 

عبد المنعم شهاب: الشعب فى حاجة ماسة للقانون ومستعد العمل ليل نهار للانتهاء منه

قال النائب عبد المنعم شهاب عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن قانون التأمين الصحي القديم لا يواكب المرحلة الحالية بالبلاد، مؤكدًا أن مصر بحاجة ملحة لقانون تأمين صحي شامل وفق النص الدستورى.

وأضاف "شهاب" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه يوافق على إلغاء الإجازة البرلمانية للجنة الصحة والاستمرار فى مناقشته خلال الفترة المقبلة عقب إحالته للمجلس، قائلا: "مستعد للعمل ليل نهار للانتهاء من هذا القانون الحيوى".

وأوضح النائب أن لجنة الصحة سوف تدرس القانون من كافة جوانبه، بالإضافة إلى عقد جلسات استماع موسعة من كافة الجهات المعنية حتى يخرج بشكل توافقى ويكون قادرا على إحداث التغيير المطلوب فى مجال الصحة.



لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة