الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 10:20 ص
تابع برلمانى تابع برلمانى تابع برلمانى تابع برلمانى
ماذا تقول الصحف العالمية اليوم؟
الصحف العالمية

ماذا تقول الصحف العالمية اليوم؟

كيف أقال ترامب وزير خارجيته عبر تويتر.. والحكم على أمريكى عميل للقاعدة بالسجن 25 عاما لتآمره لقتل أمريكيين.. وجاكرتا تضبط شبكة إلكترونية "إسلامية" تهدف لزعزعة استقرار البلاد

الأربعاء، 14 مارس 2018 04:00 م
حجم الخط: ع ع ع

كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى
رصد "برلمانى" اليوم الأربعاء، خلال تغطيته للصحف الأجنبية العديد من التقارير، وفى مقدمتها رصد صحيفة "واشنطن بوست" للساعات التى سبقت إقالة وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون وكيفية تلقيه الخبر، وقالت إن تيلرسون كان نائما فى فندق بالعاصمة الكينية نيروبى فى الساعات الأولى من صباح السبت يعانى من ألم فى المعدة عندما أيقظه رئيس موظفى البيت الأبيض فى حوالى الثانية صباحا لينقل له رسالة من الرئيس ترامب بأن الأخير ليس سعيدا.

 

وكان ترامب يرغب بشدة فى إقالة تيلرسون حتى أنه أراد أن يفعل هذا فى تغريدة يوم الجمعة، لكن كيلى أقنع الرئيس بالانتظار لحين عودة وزيرة خارجيته للولايات المتحدة من جولته فى أفريقيا، حسبما أفاد شخصين مطلعين على الأمر. وكانت هذه هى الجولة الأولى لتيلرسون منذ أن نعت ترامب بعض دول القارة السمراء بالحثالة.

 

إلا أن كيلى حذر أيضا تيلرسون بأن يتوقع تغريدة ازدرائية من ترامب بنهاية الأسبوع، كما قال مسئول بالخارجية. ولم يفهم تيلرسون تماما أن رئيس موظفى البيت الأبيض يشير إليه بشكل لطيفه أنه على وشك أن تتم إقالته.

 

وبعد أربع ساعات من وصول طائرة تيلرسون الحكومية إلى قاعدة اندروز صباح أمس الثلاثاء، علم الوزير بإقالته من تغريدة كتبها ترامب بعد دقائق من نشر واشنطن بوست خبر الإقالة. وبعد أكثر من ثلاث ساعات من هذه التغريدة، أجرى ترامب اتصالات هاتفيا بتيلرسون من طائرة الرئاسة غير فورس وان. وبحسب المصادر، كانت المكالمة مختصرة وودية، وقرر ترامب أن يقوم بها لمنع المزيد من التوترات. وأكد ترامب لوزير خارجيته المقال أنه سيكون أكثر سعادة خارج الوزارة، بينما كان الوزير دبلوماسيا، بحسب ما ذكر مسئولو البيت الأبيض.

 

وقضت محكمة أمريكية فيدرالية فى بروكلين بالسجن 25 عاما على أمريكى ولد فى تكساس بعد إدانته بدعم القاعدة والتآمر لقتل الإرهابيين.

 

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن مهند محمود لفرخ البالغ من العمر 32 عاما قد حكم عليه من قبل قاضى فيدرالى فى المقاطعة الشرقية لنيويورك.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه القضية جددت نقاشا طويلا شهدته إدارة أوباما حول ما إذا كان من المسموح قانونيا وأخلاقيا استهداف وقتل مواطن أمريكى فى الخارج دون محاكمة. ورغم أن السلطات الأمريكية رشحته لوضع اسمه على قائمة قتل تتعلق بالإرهاب، لكن تم أسره فى باكستان ونقله للمحاكمة فى الولايات المتحدة فى نهاية الأمر.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكم يمثل محاكمة ناجحة أخرى لقضية إرهاب دولى على الرغم من أن إدارة ترامب تواجه صراعا حول ما إذا كانت القضايا القادمة سيتم النظر فيها فى المحاكم العسكرية.

 

 

 

- الصحف البريطانية: جاكرتا تضبط شبكة إلكترونية "إسلامية" تهدف إلى زعزعة استقرار البلاد

 

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الشرطة فى إندونيسيا اكتشفت شبكة إلكترونية إرهابية تنشر أخبار سرية وهمية بهدف إلى إفساد العملية السياسية وزعزعة استقرار الحكومة، تعرف باسم "الجيش الإسلامى الإلكترونى".

 

وأضافت الصحيفة أن السلطات اكتشفت من خلال سلسلة من الاعتقالات الأعمال الداخلية لهذه الكتيبة الإلكترونية، وهى عبارة عن شبكة تنشر أخبار مزيفة وتروج لخطاب الكراهية لإثارة الانقسامات الدينية والعرقية، وإثارة الجدل حول مثلي الجنس والمتحولين جنسيا، وحول الشيوعيين والشعب الصينى، فضلا عن نشر محتوى تشهيرى لتقويض شرعية الرئيس.

 

وتقول الشرطة، إن الشبكة كانت تدار من خلال مجموعة على تطبيق واتس اب تسمى MCA، موضحة أن القائمين على الشبكة خزنوا محتوى مثير للانقسام لنشره، فى حين تم استخدام فريق "قناصة" منفصل لاختراق الحسابات ونشر فيروسات الكمبيوتر على الأجهزة الإلكترونية لخصومهم.

 

وقد اعتقلت الشرطة حتى الآن 14 شخصا بشبهة العمل ضمن الشبكة المذكورة. وتعتبر إندونيسيا أكبر دولة إسلامية فى العالم وتحتل مرتبة متقدمة بين البلدان فى استخدام سكانها وسائل التواصل الاجتماعى.

 

 

 

- الصحف الإسرائيلة: الكنيست يقر قانون يمنع المتطرفين من الخدمة فى الجيش الإسرائيلى

 

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن الكنيست أقر وبشكل نهائى على مشروع القانون الذى تقدمت به الأحزاب الدينية اليهودية من أجل إعفاء المتدينين اليهود من الخدمة العسكرية فى الجيش الإسرائيلى.

 

وقالت الصحيفة إنه بشق الأنفس مرر الكنيست مساء أمس الثلاثاء، مشروع القانون الذى يطلق عليه قانون "التجنيد"، وبإقرار هذا القانون لن يدعو نتنياهو إلى انتخابات مبكرة فى إسرائيل لكون القانون كان مطلبا من قبل الأحزاب الدينية .

 

وأوضحت الصحيفة أن القانون غير مرضى لوزير الدفاع افيجدور ليبرمان الذى يترأس حزب "اسرائيل بيتنا" والذى رفض القانون معتبرا إياه تمييزا بين الإسرائيليين.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الأحزاب الدينية التى تقدمت بالقانون هى البيت اليهودى وشاس ويهوديت هتوراة التى تعتبر دراسة الشريعة اليهودية والتوراة أهم بكثير من الخدمة فى الجيش.

 

 

 

 

الصحافة الإيرانية.. دائرة مناهضى الاتفاق النووى فى البيت الأبيض اكتملت بـ"مايك"

 

تناولت الصحافة الإيرانية المطبوعة الصادرة اليوم، الأربعاء، موضوعات مختلفة على الصعيدين الدولى والمحلى، فى مقدمتها أجواء نهاية السنة الشمسية الإيرانية واستعدادات الإيرانيين للاحتفال برأس السنة وعيد النوروز (عبد الربيع) يوم 20 مارس المقبل.

 

وحول استجواب وزراء من حكومة روحانى بالبرلمان، ناقشت صحيفة "افتاب يزد" جلسة الاستجواب، وقالت على صدر صفحتها بعد أيام من الجدل حول استجواب 3 وزارء فى الحكومة، بالأمس بقى الوزراء فى منصبهم، وقالت إن البرلمان وقع ضحية لبعض النواب الذين ضيعوا وقت وأموال الشعب.

 

أما فى صحيفة "آرمان" اعتبرت الصحيفة الإصلاحية، أن كتلة الأمل الإصلاحية فى البرلمان نجحت أمس فى التفوق على المتشددين وفرضت صوتها داخل البرلمان، وقالت الصحيفة تحت عنوان "كتلة الأمل بثت اليأس فى قلوب المتشددين"، أن كتلة الأمل رفضت إقالة وزيرى الطرق عباس آخوندى ووزير العمل والرفاه الاجتماعى على ربيعى من منصبهما.

 

دوليا تناولت الصحف الإيرانية إقالة الرئيس الأمريكى لوزير خارجيته تيلرسون، وناقشت تأثير الشخص الجديد على الاتفاق النووى الذى كان إحدى ملفات الخلاف بين ترامب وتيلرسون، وتحت عنوان "اكتمال دائرة المعارضة للاتفاق النووى" قالت صحيفة "ابتكار"، أنه فى طريق التغيرات المستمرة للبيت الأبيض وترتيب أسلوب التصدى للاتفاق النووى عزل ترامب تيلرسون واستبدله بمايك بومبيو.

 

وقالت الصحيفة "مع تعيين بومبيو باعتباره شخص لديه نزعة مناهضة لإيران، يبدو أن معادلات الاتفاق النووى أصبحت أكثر تعقيدا من أى وقت أخر، وقبل أقل من شهر من وقت يتعين على البيت الأبيض تمديد الاتفاق، وتابعت أن هذا الإجراء يعنى تناغم سياسة البيت الأبيض الأحادية الجانب وفى ظلها سوف يتم عزل كافة الأشخاص الذين كانوا قادرين على التصدى لهذه السياسة فى الماضى.

 

وقالت الصحيفة إن بومبيو من أشد معارضى ومنتقدى الاتفاق النووى، وأعلن فى السابق أنه عامل يعرض الولايات المتحدة إلى الخطر، وقال إن العقوبات ضد إيران سوف تلعب دورا هاما فى حفظ أمن الولايات المتحدة، لذا نفتخر بأننا نقف إلى جوار من يتصدون إيران.

 

وتابعت الصحيفة أن البيت الأبيض قام بتعديل استراتيجيته تجاه إيران، من إصلاح سلوك طهران إلى التصدى وحتى إسقاط النظام، ويرى مراقبون داخل إيران -بحسب الصحيفة الايرانية- أن البيت الأبيض يرى أن تغيير النظام الإيرانى ينبغى أن يتم عبر إضعاف البنية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لإيران والبعض يتحدث عن ضغوط مصاحبة لتهديد عسكرى ضد طهران من قبل البيت الأبيض.

 

وفى صحيفة "بهار" قال المحلل الإيرانى داريوش أحمديان، تعليقا على تعيين بومبيو فى الخارجية الأمريكية، "حتى اليوم لو كان هناك شكا حول تجاهل ترامب للاتفاق النووى، فاليوم يمكن التأكيد على أن العالم سيشهد خروجا قريبا للولايات المتحدة من الاتفاق النووى" مشيرا إلى أن ترامب سوف يبلغ رأيه قريبا حول مواصلة الاتفاق أو الانسحاب منه.

 

 

- الصحافة الايطالية والإسبانية: شركة إيطالية تستثمر فى ثلاثة مشاريع ضوئية فى مصر بدءا من أبريل

يبدو أن الاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة فى مصر فى طريقه لجذب المزيد من الأموال للنهوض بمشروعات الطاقة الشمسية، حيث أعلنت شركة Enerray  الإيطالية عن استحواذها على ثلاثة مشاريع ضوئية تبلغ طاقتها الإجمالية 116 ميجاوات، وهى جزء من حديقة "بنبان" للطاقة الشمسية المتواجدة فى أسوان بمصر، والتى ستكون أكبر حديقة لإنتاج الطاقة الشمسية فى العالم.

 

ووفقا لصحيفة "انفوأفريقيا" الإيطالية فإن Enerray ستعمل مع شركة صناعات الصحراء EPC، بدءا من إبريل فى المشروع، مشيرة إلى أن هذا المشروع يضع مصر فى مقدمة الدول بمجال الطاقة، حيث يتوقع أن يكون أكبر مجمع لمشروعات الطاقة الشمسية فى العالم والذى سيضم 32 محطة للطاقة عند اكتماله لتوليد ما يصل إلى 1.8 جيجاوات من الطاقة النظيفة بتكلفة 2.8 مليار دولار مع الانتهاء من تطويره بالكامل فى النصف الأول من عام 2019، حيث تستهدف مصر توليد 20% من الكهرباء من مصادر نظيفة بحلول عام 2022.

 

وتشارك فى تمويل هذه المشاريع شركة التمويل الدولية (IFC) التابعة لمجموعة البنك الدولى والمؤسسات الائتمانية الأخرى العاملة فى إطار برنامج تمويل الطاقة المتجددة نوبيان صنز التابع لمؤسسة التمويل الدولية ، بما فى ذلك بنك الاستثمار الآسيوى، البنية التحتية (AIIB) ،والبنك البريطانى CDC، والبنك العربى الأوروبى (EAB) ،وصندوق Green for Growth Fund، فى حين عملCitibank كضامن وموفر للحسابات البنكية للمشروعات. [MV]

 

ويؤكد خبراء ومراقبون أن مصر بها طاقة شمسية تكفى لإنارة العالم أجمع بالكهرباء، ويمكنها الاكتفاء من الطاقة المتجددة، دون الاعتماد على أى مصدر آخر للطاقة، واعتبروا الطاقة الشمسية واحدة من أهم مصادر الطاقة الأكثر أهمية بالنسبة لمصر، وأن الطاقة الجديدة والمتجددة ستصبح المصدر الأساسى للطاقة فى الكثير من دول العالم لتقليل التلوث الذى تتعرض له البيئة من مصادر الطاقة البديلة.

 

وشدد الخبراء على أن هذا النوع من الطاقة يحافظ على البيئة تماشيا مع السياسة العالمية التى تنتهجها الكثير من دول العالم وكذلك انخفاض الاستثمارات فى قطاع الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى انخفاض حجم الوقود المستخدم حيث أن كل كيلو وات من الطاقة المتجددة يساهم فى توفير كمية وقود تتراوح من 215 إلى 220 جراما من الوقود الاحفورى المستخدم فى محطات الطاقة الكهربائية يمكنها الاكتفاء من الطاقة المتجددة، دون الاعتماد على أى مصدر آخر للطاقة، وفقا لتقرير صادر عن المركز المصرى للدراسات الاقتصادية.

 

قالت صحيفة "كلارين" الإسبانية، إن ناصر الخليفى مالك نادى باريس سان جيرمان زار اللاعب البرازيلى نيمار دا سيلفا فى مانجاراتيبا بالبرازيل، حيث أنه يتعافى من عملية جراحية أجريت له فى مشط القدم، واصفة تلك الزيارة بـ "الغامضة"، وذلك لأن والد نيمار هو من أعلن عنها من خلال حسابه على الانستجرام فقط.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن قطر تمارس ضغوطا كبيرة من أجل الحفاظ على اللاعب البرازيلى التى تعتبره الآن سيادة دولة، خاصة وأن نيمار الآن يفكر فى الذهاب إلى الدورى الإسبانى مجددا.

 

وأكدت الصحيفة أن الخليفى قرر بنفسه التوجه لزيارة نيمار، معتبرة أن تلك الزيارة نوع من الضغط على نيمار ومن أجل التأكد من التقارير التى انتشرت مؤخرا حول رغبة نيمار فى الرحيل عن باريس بنهاية الموسم الحالى، وأنه لن يرتدى قميص الفريق مرة أخرى.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الخليفى حرص على التواجد فى منزل نيمار من أجل الحديث معه هو ووالده الذى يقوم بدور وكيل أعماله، حول مستقبله والوقوف على قرار نهائى لإيقاف تلك الشائعات.

 

وأوضحت الصحيفة أن الخليفى يعلم جيدا أن استمرارية نيمار ضرورية لفوز الفريق وبالتالى فوز الإدارة القطرية خاصة فى الأوقات الحالية.

 

 

 

 



لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة