الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 05:13 ص
تابع برلمانى تابع برلمانى تابع برلمانى تابع برلمانى
خطة "الزراعة" لزيادة مساحات "الكتان"
خطة "الزراعة" لزيادة مساحات "الكتان"

خطة "الزراعة" لزيادة مساحات "الكتان"

وزارة الزراعة تبدأ حصاده لتوفير احتياجات مصانع الغزل والنسيج.. مركز البحوث: يستخدم فى صناعة "البنكنوت" وإنتاج زيوت الطعام.. ويؤكد: بذرته تدخل فى الدواء وتحمى من الزهايمر وتقوى الذاكرة

الخميس، 17 مايو 2018 04:00 م
حجم الخط: ع ع ع

كتب عز النوبى

 بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، خطة لمضاعفة مساحات زراعة الكتان  نحو التوجه للاستفادة من القيمة النسبية لمنتجات المحصول، أفضل من تصديره خاما، خاصة فى  تلبية احتياجات مصانع الغزل والنسيج من خيوط الكتان، وزيوت الطعام الصحى "الزيت الحار"، والاستفادة منه فى صناعة الأعلاف والحد من استيراد الأخشاب.

حصاد الكتان  (1)
 
زيارة ميدانية لحقول زراعات الكتان
فيما بدأ فريق بحثى من معهد بحوث المحاصيل الحقلية زيارة ميدانية لحقول زراعات الكتان فى  محطة  البحوث الزراعة "بسخا" فى كفر الشيخ، برئاسة الدكتور على العزونى  رئيس قسم بحوث الألياف بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، لمتابعة حصاده والتجهيز لاستخلاص البذور لمحصول الكتان وتقدير أولى للمحصول للموسم الجديد. 
 
 وأكد تقرير معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، أن  زراعة الكتان عرفتها الفراعنة منذ عصر دولة مصر القديمة، وصنع منه قماش عرف بقماش الكتان الذى استخدم فى  التحنيط، مشيرا إلى أن بذوره زيتية بها 40% زيت به نسبة عالية من أوميجا 3 و22% بروتينات و4% معادن، وزيت الكتان (الحار) به نسبة عالية من (أوميجا 3) الذى يفيد فى تقليل الكولسترول.
حصاد الكتان  (2)
 
فوائد زيت الكتان
وأضاف التقرير، أن  زيت الكتان  له رائحة مميزة تزيد مع التخزين والبذور، نجدها تحتوى أكثر على نسبة 98% من مادة ليجنامlignans المضادة للسرطان و97% أكثر من الألياف وأوميجا 3، وهذه المواد تفيد فى تقليل الكولسترول وأعراض ما قبل الدورة والإقلال من الوزن ومرض السكر، وكذلك يعالج أمراض الكبد وذلك بأخذ ملعقة فى الصباح كل يوم ولمدة شهر كامل، ويدخل زيت الكتان فى صناعة الأقمشة وصناعة الأصباغ.
 
وقال الدكتور على العزونى، رئيس قسم بحوث الألياف بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، إن خطة  وزارة الزراعة تستهدف مضاعفة مساحات زراعة الكتان، موضحا أن الفدان ينتج 5.5 طن، بقيمة تتجاوز 15 ألف جنيه بخلاف قيمة منتجات بذور الكتان، والتى  تصل إلى 600 كجم من البذور لكل فدان، 600 كجم من الألياف. 
 
وأضاف رئيس قسم  بحوث الألياف، أن التوجه نحو الاستفادة من القيمة النسبية لمنتجات الكتان، أفضل من تصديره خاما، وتعود إلى مصر فى صورة "غزول" وخيوط ومنسوجات، بضعف الثمن، مشيرا إلى أن الألياف الطويلة من الكتان تنتج خيوط فاخرة، بينما يتم الاستفادة من الخيوط الأقل فى صناعة الحبال والدوبارة، وصناعة أوراق العملة "البنكنوت"، وفلاتر السجائر، فضلا عن وجود 10 مزايا إقتصادية وصحية لإنتاج وتصنيع الكتان.
حصاد الكتان  (3)
 
إنتاج الزيت الحار
وأوضح  العزونى، إنه يمكن الاستفادة من السيقان فى صناعة الخشب الحبيبي، لإعادة مكانة مصر فى تصدير هذه الأنواع من الأخشاب كما كان فى فترات إزدهار زراعة الكتان، بالإضافة إلى الاستفادة من زيوت الكتان فى صناعة زيوت البويات، مؤكدا أن إنتاج مصر من بذرة الكتان "الزيت الحار"، المستخدم فى  علاج أمراض القلب والحد من مخاطر أمراض الزهايمر حيث يقوي الذاكرة ، أو زيوت البويات الصناعية، تصل إلى 20 ألف طن، تلبي 50% من الاحتياجات، موضحا أن  20% من زيوت بذرة الكتان يتم إستخدامها فى  إنتاج زيوت الطعام، و80% منها يتم إستخدامه في إنتاج زيوت البويات.
حصاد الكتان  (4)
 
ولفت تقرير البحوث الحقلية بمركز البحوث الزراعية ، أنه على الرغم من انخفاض المساحة المنزرعة بالمحصول من 70 ألف فدان خلال الثمانينيات من القرن الماضى إلى 20 ألف فدان عام 2016 ، استقرت المساحة المنزرعة بالكتان العام الحالى  رغم زيادة مساحات القمح العام الحالى ، وهناك خطة لزيادة المساحات الأعوام المقبلة، خاصة إنه من المحاصيل الأقل إستهلاكا للمياه مقارنة بالمحاصيل الشتوية الأخرى، والقيمة الاقتصادية المضافة لمنتجات الكتان، بالإضافة إلى  دور منتجاته فى الحد من مخاطر الأمراض، وتخفيض التكلفة الاقتصادية التى تتحملها الدولة لنفقات التأمين الصحى، موضحا أن الدول المتقدمة تعتمد علي إضافة بذور الكتان إلى المخبوزات، وذلك لفوائده الصحية وإحتواءه علي الأحماض الدهنية "أوميجا 3"، وقدرته علي زيادة إنتاجية اللحوم والالبان في الماشية عند إستخدام منتجاته في صناعة الاعلاف.
 
احتياجات مصانع الغزل والنسيج
وننشر عدداً من فوائد زراعة وإنتاج الكتان فى مصر، سواء للاستفادة من المحصول ومنتجاته، حيث تلبى احتياجات مصانع الغزل والنسيج، وزيوت الطعام والأعلاف ، تستخدم اليافة فى صناعة المنسوجات الكتانية والأقمشة لصناعة قلوع المراكب ، يلبى احتياجات مصانع الغزل والنسيج من خيوط الكتان ويزيد فرص العمل،الاستفادة منه فى زيوت الطعام الصحى "الزيت الحار". ، يرفع قدرة الدولة على تصدير المنسوجات إلى الخارج ويقلل الفجوة فى استهلاك الزيوت الصحية.
 
 وله قيمة نسبية لمنتجات الكتان، أفضل من تصديره خاما، وتعود فى صورة "غزول"وخيوط ومنسوجات، بضعف الثمن ، الألياف الطويلة من الكتان تنتج خيوط فاخرة، بينما يتم الاستفادة من الخيوط الأقل فى صناعة الحبال والدوبارة ، يستخدم فى صناعة أوراق العملة "البنكنوت"، وفلاتر السجائر ، الاستفادة من السيقان فى صناعة الخشب الحبيبى ، الاستفادة من زيوت الكتان فى صناعة زيوت البويات ، إنتاج مصر من بذرة الكتان "الزيت الحار"المستخدم فى علاج أمراض القلب ، زيادة القدرة الجنسية للرجال والنساء.
 
الكتان أقل استهلاكًا للمياه
 يستخدم فى زيوت البويات الصناعية 13-20% من زيوت بذرة الكتان يتم استخدامها فى إنتاج زيوت الطعام ، محصول الأقل استهلاكًا للمياه مقارنة بالمحاصيل الشتوية الأخرى ، تعتمد عليه الدول المتقدمة فى إضافة بذور الكتان إلى المخبوزات، وذلك لفوائده الصحية واحتوائه على الأحماض الدهنية، قدرته على زيادة إنتاجية اللحوم والألبان فى الماشية عند استخدام منتجاته فى صناعة الأعلاف ، الحد من مخاطر أمراض الزهايمر، حيث يقوى الذاكرة.
 
 
 
 

حصاد الكتان  (6)
 

حصاد الكتان  (7)
 

حصاد الكتان  (8)
 

حصاد الكتان  (9)
 

حصاد الكتان  (10)

حصاد الكتان  (11)
 

حصاد الكتان  (12)
 

حصاد الكتان  (13)
 

حصاد الكتان  (14)
 

حصاد الكتان  (15)

حصاد الكتان  (16)
 

حصاد الكتان  (17)
حصاد الكتان 

 



الأكثر قراءة

المزيد

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة