الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 03:54 م
تابع برلمانى تابع برلمانى تابع برلمانى تابع برلمانى
ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟
ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟

ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟

مظاهرات بانتظار بابا الفاتيكان فى زيارته لدبلن بسبب الانتهاكات الجنسية.. انتقادات لماكدونالدز لاستخدامه دجاج مصاب بقصور بالقلب فى بريطانيا.. ترامب يرسم ويلون مع الأطفال خلال زيارة لمستشفى

السبت، 25 أغسطس 2018 04:00 م
حجم الخط: ع ع ع

كتبت إنجى مجدى - رباب فتحى - إسراء أحمد فؤاد

رصد "برلمانى" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف الأجنبية الصادرة، اليوم، السبت، العديد من التقارير فى مقدمتها الصحف الأمريكية التى سلطت الضوء، على الشأن الداخلى وتحديدا ما يتعلق بالرئيس الأمريكى، حيث زار دونالد ترامب بصحبة زوجته السيدة الأمريكية الأولى ميلانيا ترامب، مستشفى نيشنوايد للأطفال فى كولومبوس، بولاية أوهايو، وقام ترامب وزوجته، بجولة داخل المستشفى كما شارك الأطفال بحصة الألوان داخل المستشفى، بالإضافة إلى الاستماع للأطفال.

 

وبحسب وكالة الأسوشيتدبرس، فإن زيارة ترامب للمستشفى جاءت قبل حضور حملة لجمع التبرعات، وإلقاء خطاب فى حفل عشاء أقامه الحزب الجمهورى فى ولاية أوهايو. وبعد جولة داخل الوحدة الطبية، جلس ترامب مع الأطفال الأكبر سنا وقاموا معا بتلوين صور للإعلام الأمريكية وقلوب بالأحمر والأبيض والأزرق.

كانت المرة الأخيرة التى زار فيها ترامب أوهايو، فى 4 أغسطس الجارى، لحضور حشد بهدف دعم مرشح الجمهوريين لمجلس النواب الأمريكى تروى بالديرسون. وتم التصديق على بالدرون، الجمعة، باعتباره الفائز فى انتخابات خاصة لملء مقعد شاغر تركه عضو الكونجرس الجمهورى بات تيبرى الذى تقاعد فى يناير.

ذكرت صحف أمريكية إن المدعى الفدرالى منح حصانة لآلن وايسلبرج، المدير المالى لمؤسسة ترامب الذى يساعد فى إدارة شركات أسرة دونالد ترامب. وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال فأن الحصانة مُنحت لوايسلبرج لتقديمه معلومات حول مايكل كوهين المحامى السابق لدونالد ترامب، فى تحقيق بشأن مبالغ دفعت لشراء سكوت امرأتين فى الحملة الانتخابية عام 2016.

وقام وايسلبرج بترتيب دفعة من مؤسسة ترامب إلى كوهين الذى دفع 130 ألف دولار لنجمة الأفلام الإباحية ستورمى دانيالز فى أكتوبر، مقابل سكوتها بشأن علاقة غرامية مفترضة لليلة واحدة فى 2006. وأوردت شبكة "ان بى سى نيوز" الإخبارية تفاصيل مماثلة مما سيزيد الضغط على الرئيس، منذ اتهام كوهين تحت القسم هذا الأسبوع ترامب بالقيام بدفعات غير قانونية قبل الانتخابات.

ومنح المدعون الفدراليون ايضا حصانة لاثنين من المدراء التنفيذيين لدى صحيفة ناشونال انكوايرر، مقابل شهادتهما بشأن تورط ترامب فى الدفعتين. وذكرت وسائل الاعلام أن ديفيد بيكر، المدير التنفيذى لانكوايرر والصديق القديم لترامب، والمسؤول عن المحتوى في الصحيفة ديلان هاورد، قد يقدمان أدلة حول معرفة ترامب بالدفعات لستورمي دانيالز وعارضة فى مجلة بلاى بوى.

عمل وايسلبرج لترامب لعقود وهو من أكثر الأوفياء له، وبعد انتخاب الملياردير الجمهورى رئيسا، سلّم ترامب إدارة شركاته لابنيه البالغين ووايسلبرج.

 

الصحف البريطانية

 

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن مئات المتظاهرين سيكونون فى انتظار بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس عند زيارته التاريخية إلى أيرلندا والتى تأتى بعد 40 عاما منذ الزيارة البابوية الأخيرة إلى البلاد.

وأضافت الصحيفة أن كثيرين أعربوا عن رغبتهم فى عدم حضور فاعليات يحضرها البابا ليتركون المقاعد خالية كشكل من أشكال التظاهر السلمى أثناء زيارته إلى العاصمة دبلن وإلى مقاطعة "كو مايو".

واعتبرت الصحيفة أن البابا فرانسيس سيشهد خلال زيارته دولة شهدت تغيرات اجتماعية ضخمة خلال الأربعة عقود منذ آخر زيارة باباوية فى 1979، عندما أشاد البابا يوحنا بولس الثانى لعلاقة الأمة بالكنيسة الكاثوليكية القوية.

وأوضحت "الإندنبدنت" أن البابا ينوى استغلال الزيارة لمواجهة الفضائح الجنسية المتعلقة بضلوع رجال الدين فى انتهاكات مما ألحق ضررا بالغا فى المؤسسة الدينية، فضلا عن أنه يخطط للقاء عدد من ضحايا الإساءة فى اجتماع خاص خلال رحلته.

وفى الوقت الذى سيرحب بالبابا ألاف الحجاج الذين أتوا من أماكن مختلفة لحضور الفاعلية، إلا أن زيارته ستشهد كذلك مظاهرات من قبل الغاضبين حيال تعامل الكنسية مع الفضائح المختلفة والتي أضعفت بشكل كبير تأثيرها على المجتمع الأيرلندي.

ومن المتوقع أن يظل عدد من المقاعد فى المناسبات الباباوية فارغًا كجزء من حملة حثت الناس على حجز تذاكر مجانية مع عدم الحضور كشكل من أشكال الاحتجاج الصامت والسلمى لانتقاد "قبضة" الكنيسة الكاثوليكية الخانقة للثقافة والحكومة فى إيرلندا.

 

انتقادات لماكدونالدز لاستخدامه دجاج مصاب بقصور فى القلب فى المملكة المتحدة

 

قالت صحيفة "الإندنبدنت" البريطانية إن سلسلة محلات "ماكدونالدز" فى المملكة المتحدة تتعرض لانتقادات شديدة بعد كشف بعض نشطاء الرفق بالحيوان عن أن الدجاج المستخدم فى الطعام يعانى من قصور فى القلب فضلا عن العرج، وذلك لأنها تجبر على أن تنمو بشكل سريع يحول دون نمو أعضائها بالكامل.

ووفقا للنشطاء، تشمل قائمة طعام "ماكدونالدز" مأكولات مثل ماك ناجيتس وسندويتشات الدجاج والسلطات المكونة من طيور تم تربيتها بشكل خاص لينمو وزنها أسرع من الطبيعى، مما يسبب مشاكل صحية مؤلمة. كما يزعمون أن أكبر سلسلة مطاعم الوجبات السريعة في العالم فشلت في معالجة مسألة السلالة سريعة النمو عندما أصدرت سياسة رعاية الحيوانات الجديدة العام الماضي.

وأوضحت "الإندبندنت" أن نشطاء رعاية الحيوانات أطلقوا حملة عالمية، للضغط على الشركات التي تستخدم الحيوانات في نظم الزراعة المكثفة، وبدءوا بماكدونالدز.

وتلزم المبادئ التوجيهية الجديدة التي أصدرتها سلسلة ماكدونالدز في أكتوبر الماضى الموردين بإتباع معايير جديدة بحلول عام 2024 لتربية الدجاج وذبحه ، بما في ذلك زيادة كمية الضوء في بيوت الدجاج ووضع الطيور بأماكن تعزز السلوك الطبيعى.

 

الصحافة الإيرانية.. من قم إلى طهران.. تهديدات متزايدة بقتل الرئيس الإيرانى من جماعات متشددة

 

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، السبت، موضوعات متنوعة على الصعيدين المحلى والإقليمى، وفى مقدمتها النقاش الدائر فى الداخل الإيرانى حول تزايد تهديدات جماعات متشددة للرئيس حسن روحانى بالقتل وبالتذكير بمصير الرئيس المعتدل الأسبق ورئيس تشخيص مصلحة النظام السابق هاشمى رفسنجانى.

عادت من جديد قضية تهديد الرئيس الإيرانى بالقتل تتصدر المشهد السياسى الإيرانى فى الداخل بعد أن تم تهديده مجددا من قبل أحد المنشدين الدينيين،يدعى منصور ارضي، مقرب من المرشد الأعلى على خامنئى، وبحسب صحيفة إيران المقربة من حكومة روحانى، كتبت على صدر صفحتها، "تكرار تهديد رئيس الجمهورية من قبل منشد دينى مشهور فى طهران".

وبحسب الصحيفة قال المنشد فى إحدى خطبه أثناء مراسم دعاء يوم عرفة فى شارع سعدى بالعاصمة: "هذا الرجل مات فى مسبح، وذاك أيضا فى النهاية سيموت فى المسبح"، فى إشارة إلى وفاة رفسنجانى الغامضة فى مسبح يناير 2017، وهو تهديد مبطن لمواجهة روحانى نفس المصير وبحسب الصحيفة فان معارضى روحانى لم يبدوا رد فعل والتزموا الصمت.

وقالت أن التهديد وقع خلال أسبوع واحد من تهديد سابق تعرض له روحانى، خلال تجمع لطلاب الحوزة العلمية بمدرسة "فيضية" بمدينة قم، الخميس 18 اغسطس الماضى، رفع خلاله لافتة كتب عليها "يا من تتخذ من المفاوضات شعارك، فان مسبح فرح فى انتظارك".

وبعد تكرار التهديد شككت فى كون التهديدات بالقتل المتتالية فى أسبوع واحد تكون عفوية وبحسب الصحيفة فانه بغض النظر عن بيانات اعلان البراءة من ذلك التجمع، فالسؤال هنا الذى ظل دون إجابة هو من هم الأشخاص أو المجموعات المتورطة فى تنظيم هذا اللقاء؟.

وحذرت الصحيفة من هذه الأحداث، معتبرة أنها ستعزز من الاستقطاب السياسى والإجتماعى فى البلاد ، وقالت أنها تشير إلى احتمال كبير تكرار مثل هذه الأحداث فى المستقبل.

وبينما وصفت مراجع وآيات الله بينهم مكارم الشيرازى ونورى همدانى فى قم واقعة "فيضية" بالكارثة فى البلاد، طالب نواب بالبرلمان بفتح تحقيق فى الوقائع، وقال مهدى شيخ عضو تكتل اميد الاصلاحى، "ينبغى تشكيل لجنة تقصى حقائق" واعتبر النائب الإيرانى ما قاله المنشد إهانة لرفسنجانى، معتبرا أن هذه الوقائع ستلحق ضررا بالغ بالنظام لا يمكن اصلاحه.

على الصعيد الدولى وصفت صحيفة كيهان المتشددة المساعدات الأوروبية التى تقدر بـ 18 مليون يورو لإيران إهانة، وتحت عنوان "حزمة أوروبية بـ 18 مليون يورو لإذلال إيران" اعتبرت الصحيفة التى يرأس تحريرها المتشدد حسين شريعتمدارى، إجراء مهين يأتى بالتزامن مع إعادة فرض العقوبات الأمريكية.

بينما اعتبرتها صحيفة "ستاره صبح" الاصلاحية ضوء أخضر من أوروبا إلى إيران، وكتبت على صفحتها الأولى، مساعدة بـ 18 مليون يورو لتنمية القطاع الخاص والبيئة.

 


الأكثر قراءة

المزيد

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة