أخصائى نفسى: تثقيف الطفل صحيًا يطور شخصيته

الأربعاء، 24 ديسمبر 2014 04:02 م
أخصائى نفسى: تثقيف الطفل صحيًا يطور شخصيته صورة أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الثقافة الصحية السليمة هى ضرورة ملحة من ضرورات التمتع بالصحة، وتجنب الأمراض، ولا يعلم الكثيرون أن لها جوانب نفسية مشرقة نتمناها جميعًا لأطفالنا.

فالطفل المثقف صحيًا، تجده مختلفًا عن غيره من الأطفال وواعٍ منذ الصغر، ويشعر بأهمية النظافة الشخصية، وواثق فى أفعاله وناصحًا لأصدقائه وزملائه، ويمكنه الحكم بعقله على الأمور ومدى سلامتها من ضررها، وتجده غير متهور أو متسرع فى التعامل مع الأمور لثقل عقله، ورجاحه تفكيره، والأطفال هم العنصر الأساسى لتكريس هذه الثقافة ونموها بنموهم، لذلك يجب إعطاؤهم قدرًا كبيرًا ومكثفًا من هذه الثقافة حتى نحميهم ونجنبهم الإصابة بها، هذا ما أوضحه الدكتور محمد شعبان الأخصائى النفسى.

واستكمل: "من أهم النقاط التى يجب تثقيف الأطفال بها لصقل وتدعيم ثقافتهم الصحية، معنى المرض والعدوى والفيروسات والبيكتريا والجراثيم والأمراض المعدية وطرق انتقال هذه العدوى بشكل بسيط ولطيف وهادئ وغير مرعب لهم".

والثقافة الصحية للأطفال تجعلهم أكثر إدراكًا للواقع وأكثر حذرًا فى التعامل مع الحياة والأمراض، بل وتؤثر فى نفسيتهم وتبنى ثقافتهم وشخصيتهم، وتكسر بداخلهم الجهل والرعب غير المبرر، وتجعلهم على دراية بكم الخطر الذى يحيط بهم، فكلما زادت ثقافة الطفل أثر ذلك بالإيجاب على شخصيته، وجعلته أكثر تطورًا، وأكثر شعورًا بالثقة بالنفس، ما يخرج جيلاً مثقفًا وواعًا وواثقًا فى ذاته.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة