خبراء يطالبون بسرعة تشكيل المجلس الأعلى للصحة ومكافحة الفساد

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 04:12 م
خبراء يطالبون بسرعة تشكيل المجلس الأعلى للصحة ومكافحة الفساد محمود الخولى مدير مركز العقد الاجتماعى
كتبت: منى ضياء – تصوير: أحمد رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب عدد من خبراء الصحة اليوم الثلاثاء، بضرورة الإسراع فى إنشاء المجلس الأعلى للصحة ومنحه صلاحيات تنفيذية، لضمان وضع استراتيجية عادلة للصحة فى مصر وتطبيقها.

وقالت الدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة السابقة فى ورشة عمل نظمها مركز العقد الاجتماعى بإحدى فنادق القاهرة: "أتمنى الموافقة السريعة على قرار تشكيل المجلس الأعلى للصحة، وتطبيق معايير الحوكمة لضمان حقوق المواطن فى الرعاية الصحية، وتفعيل قيم المساءلة والرقابة لتحسين خدمات القطاع الصحى".

أكدت الدكتورة ديزيريه لبيب بوزارة الصحة والسكان خلال ورشة عمل بعنوان "الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد فى قطاع الصحة"، أن هناك قرار صادر مؤخرا بإنشاء مجلس للصحة، وليس مجلس أعلى، موضحة أن المجلس الأعلى المنتظر تشكيله سيضم كافة الأطراف التى تؤثر فى منظومة الصحة، ويضع الخطوط العريضة للسياسات والاستراتيجيات المتعلقة بالقطاع، مع ضمان المشاركة المجتمعية فى صياغة هذه الخطط.

من جانبه قال اللواء محمود الخولى مدير مركز العقد الاجتماعى التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أننا فى حاجة لمحاربة الفساد بكل صوره فى جميع القطاعات، وهو ما سيتحقق بمشاركة إيجابية من المجتمع المدنى لدعم جهود الحكومة من خلال تفعيل الرقابة والمساءلة والمجتمعية لضمان تقديم الخدمة بعدالة وكفاءة.

وشددت الدكتورة مها الرباط، على أن مصر فى احتياج متزايد للحوكمة وهو الأساس لبناء نظام صحى يغطى الاحتياجات الصحية للمواطن، بسبب زيادة توقعات المواطنين وزيادة سقف طلباتهم، وهو ما يحتاج للمزيد من الشفافية.

وأوضحت الرباط أن الحوكمة هى وسيلة يمارس بها المسئولين الحكوميين وغير الحكوميين مسئولياتهم فى المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وبالتالى هى العلاقة التى تربط بين المؤسسة أو الحكومة مع مقدمى الخدمة أو المنتفعين، مؤكدة أنه لو تم تطبيق مبادئ الحوكمة ستكون طريقة مباشرة وغير مباشرة لمكافحة الفساد.



ورشة عمل الحكومة الرشيدة ومكافحة الفساد فى قطاع الصحة ودور المجتمع المدنى

مها الرباط وزيرة الصحة السابقة

جانب من ورشة عمل الحكومة الرشيدة ومكافحة الفساد فى قطاع الصحة ودور المجتمع المدنى


ديزيريه لبيب بوزارة الصحة والسكان

محمود الخولى مدير مركز العقد الاجتماعى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة