أزمة بين "الموساد" ونتانياهو بسبب العقوبات على مشروع إيران النووى

الخميس، 22 يناير 2015 01:47 م
أزمة بين "الموساد" ونتانياهو بسبب العقوبات على مشروع إيران النووى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية، تقرير لوكالة "بلومبرج" الأمريكية للأنباء، يفيد أن جهاز "الموساد" الإسرائيلى، قد أرسل للولايات المتحدة الأمريكية رسالة مفادها أن إلقاء عقوبات على إيران سيلحق ضررا بالمفاوضات التى تخص البرنامج النووى، وذلك على خلفية إرادة "الكونجرس" الأمريكى بتشديد العقوبات على إيران بعكس موقف الرئيس باراك أوباما.

وقال أعضاء فى الكونجرس الأمريكى عن الحزبين "الديمقراطى" و"الجمهورى" إن هناك خلافات فى الرأى بين رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو ومسئولين كبار فى جهاز "الموساد" بالنسبة للمفاوضات النووية بين إيران والدول الكبرى الست.

وأوضحت الوكالة الأمريكية أن أعضاء الكونجرس الذين التقوا مسئولين كبار فى جهاز "الموساد" خلال زيارة لإسرائيل الأسبوع الماضى، أكدوا لها أنه اذا اتخذ الكونجرس قرارا بتشديد العقوبات على إيران فإن الأمر سيؤدى إلى انهيار المفاوضات، مشيرة إلى أن هذا الموقف يأتى خلافا لموقف رئيس الوزراء الأإسرائيليى والمسئولين المقربين منه بالحكومة.

وأوضحت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنه حتى هذه اللحظة، أن تشديد العقوبات على إيران يؤيدها فقط نواب الكونجرس من "الجمهوريون" فى مجلس الشيوخ ومجلس النوّاب، ورئيس حكومة إسرائيل، مضيفة أن الرئيس الأأمريكى باراك أوباما، أوضح بخطابه الأخير "حالة الإتحاد"، أنه سيستخدم حق النقض "الفيتو" وسيلغى كل محاولة لتشريع تشديد العقوبات، مشيرة إلى "الموساد" يؤيد موقف أوباما أيضا، ويعارض موقف نتانياهو.

ولفت موقع "مكور" الإخبارى الإسرائيلى إلى أن وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، أقتبس أمس أقوال مسئول استخبارات فى إسرائيل، لم يذكر اسمه، جاء فيها إن إلقاء عقوبات جديدة على طهران سيكون مثل "تفجير قنبلة يدوية خلال العملية".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة