ورشة عمل بالجامعة الألمانية لإيجاد تقنيات حديثة لعلاج العظام

الأربعاء، 03 يونيو 2015 02:57 ص
ورشة عمل بالجامعة الألمانية لإيجاد تقنيات حديثة لعلاج العظام جانب من ورشة العمل
كتب هانى محمد – وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت الجامعة الألمانية بالقاهرة، أول ورشة عمل ضمت علماء متخصصين فى علوم المواد "الكيمياء الحيوية – الطب العلاجى –الحاسبات والمحاكاة - تطبيقات البيو ميكانيكية"، بهدف إيجاد تقنيات حديثة تضاف للمجالات الطبية المتعلقة بالمواد الخاصة بعلاج العظام تصنف عالميا كابتكار جديد يضاف لمنظومة الابتكارات العلمية، والتى من شأنها تقليل التدخل الجراحى والتعجيل بالتئام جروح العظام التى تصاب بالكسور.

وطرح الحاضرون، حسب بيان إعلامى للجامعة أمس الثلاثاء، العديد من الأفكار والأساليب العلمية الكفيلة بإيجاد سبل حديثة لتقليل استعملات مشرط الجراح، الذى قد يتعارض كثيرا مع العديد من الأمراض يأتى فى مقدمتها مصابى مرض السكرى، الذين يعانون من مشكلة عدم التئام الجروح التى قد تمتد لفترات زمنية طويلة أو ربما عدم الشفاء تماما.

وقال الدكتور جيرد باومن، رئيس قسم الرياضيات بكلية العلوم الأساسية بالجامعة الألمانية بالقاهرة، إن تحديد اختيار هذا المجال البحثى التطبيقى يعد ثورة طبية، وهو ما أكد عليه المشاركون مطالبون بتكرار انعقاد مثل هذه الورش فى هذا المجال التخصصى، خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وتابع باومن، أن "الورشة تميزت باحتوائها على جلسات نقاشية مفتوحة يتم فيها مناقشة الآراء العلمية المدعمة بالتجارب الميدانية فى مجالات التطبيقات الطبية العلاجية والتباحث حول موضوعات المواد القابلة للتحلل، حيث ضمت علماء مصريون من المركز القومى للبحوث الحيوية والمعهد المركزى للبحوث المعدنية والجامعة الألمانية بالقاهرة، ومن الجانب الألمانى جامعة "أولم" التى لها باع طويل فى نطاق التطبيقات الطبية وجامعة كلاوستال التقنية ذات الخبرة فى مجال علوم المواد".

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الورشة أقيمت بدعم مادى وتنظيمى من قبل كل من وزارة البيئة الألمانية للبحوث والتعليم وهيئة الـ(داد) الألمانية للتبادل الأكاديمى والجامعة الألمانية بالقاهرة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة