موجز الصحافة المحلية.. تعديل وزارى مرتقب يشمل "المجموعة الخدمية"

السبت، 06 يونيو 2015 12:23 ص
موجز الصحافة المحلية.. تعديل وزارى مرتقب يشمل "المجموعة الخدمية" محلب
إعداد أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف المحلية الصادرة، اليوم السبت، عددًا من الأخبار المهمة التى تشغل الرأى العام الداخلى والخارجى، كان أبرزها ما جاء فى جريدة "اليوم السابع" تحت عنوان "تعديل حكومة محلب".

وأكدت مصادر مطلعة، أن الفترة القليلة المقبلة ستشهد إجراء تعديل وزارى يشمل الإطاحة بعدد من وزراء حكومة المهندس إبراهيم محلب، لافتة إلى أن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته لألمانيا عن استحداث وزارتين لرعاية المصريين بالخارج، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة يعجل بإجراء التعديل الوزارى المرتقب.

وقالت المصادر لـ"اليوم السابع"، إن استبعاد عدد من الوزراء سيتم استنادا إلى تقارير تقييم أداء الوزارات، التى يتم رفعها لكل من الرئيس السيسى ورئيس الوزراء، مضيفة أنه من المتوقع أن يشمل التعديل المرتقب وزراء المجموعة الخدمية.

وأوضحت صحيفة "الأهرام"، أن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، قال إنه سيتم عقد مؤتمر صحفى عالمى بعد غد فى مركز التدريب البحرى والمحاكاة التابع لهيئة القناة، وذلك للإعلان عن ترتيبات حفل افتتاح القناة الجديدة فى 6 أغسطس المقبل، وتم عمل "كونسرتيوم" يضم شركتين فرنسيتين وشركة أمريكية وأخرى مصرية لتنظيم الاحتفال.

وأشار مميش، فى تصريحات صحفية أمس، إلى أننا نسعى لعدم تحميل ميزانية الدولة مليما واحدا من تكاليف الاحتفال، وأنه عقد اجتماعا مع التحالفات الخارجية المشاركة فى أعمال التكريك الذين أبدوا ترحيبهم بالإسهام بنسبة من عقد التكريك فى تكاليف الاحتفالية، وهذه التحالفات حققت مكاسب كبيرة جدا، كما ارتفعت سمعتها فى السوق العالمية للتكريك بعد المشاركة فى مشروع حفر القناة الجديدة.

وأكدت صحيفة "أخبار اليوم" أن مجلس الوزراء يناقش خلال الأيام المقبلة تعديلات لبعض مواد قانون التأمين الاجتماعى رقم 79 لسنة 1975، وذلك بعد انتهاء وزارة المالية من اعتماد المخصصات المالية لها لتطبيق القانون الجديد بما يتماشى مع جداول الأجور الجديدة المرفقة بقانون الخدمة المدنية.

وتشمل التعديلات الجديدة 22 مادة بقانون التأمين الاجتماعى، والتى تتضمن زيادة فى المعاشات لنحو 9 ملايين من أصحاب المعاشات، كما تقرر هذه المواد بعض الضوابط والمعايير الخاصة بمكافآت وحوافز للمؤمن عليهم بالقطاعين العام والخاص، والذى يبلغ عددهم 24 مليون مواطن، خاصة فى مواد الاشتراك بنظام المكافأة.

كما تقضى هذه التعديلات على ظاهرة تهرب أصحاب الأعمال، خاصة فى القطاع الخاص من دفع الاشتراكات التأمينية، وذلك حفاظا على حقوق العمال التأمينية، وتنتظر وزارة التضامن الاجتماعى الموافقة النهائية من المالية لتفعيل القانون.

وأشارت صحيفة "المصرى اليوم"، إلى أن مصادر كشفت أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيفتتح بعد غد 105 شون لتخزين القمح مطورة بنظام إلكترونى، وذلك عن طريق الفيديو كونفرانس فى مكان ستحدده رئاسة الجمهورية.

وقالت المصادر: "الشون التى نفذتها شركة بلومبرج الأمريكية للحبوب بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، سيتم ربطها إلكترونياً بوزارة التموين، وذلك تمهيدا للربط بالمركز اللوجستى المقرر إنشاؤه خلال العام الجارى لتوفير احتياجات السوق المحلية والدول العربية والأفريقية من الحبوب بأسعار مخفضة".

وذكرت صحيفة "الشروق" أن رئيسة المجلس القومى للمرأة ميرفت التلاوى، تقدمت بمقترح إلى وزير العدل المستشار أحمد الزند، لاستحداث مادة تضاف إلى قوانين المواريث المعمول به فى مصر رقم 77 لسنة 1943، من أجل تجريم فعل عدم تسليم أحد الورثة نصيبه الشرعى فى تركة موروثه، وعدم تسليم المستندات الدالة على الملكية للوارث سواء كان ذكرا أو أنثى.


موضوعات متعلقة :

- موجز أخبار مصر للساعة 1.. حريق يلتهم 18 محلا فى سوق الخارجة القديم


- موجز الاقتصاد.. المالية: 230 مليار جنيه إجمالى عجز الموازنة خلال 10 أشهر


- موجز أخبار المحافظات..عودة أسرة المتهم بنشر صور مسيئة للرسول لبنى سويف









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة