بالصور.. 10 معلومات عن قمة دول مجموعة العشرين

الثلاثاء، 04 يوليو 2017 10:28 ص
بالصور.. 10 معلومات عن قمة دول مجموعة العشرين قمة دول مجموعة العشرين 2016
كتب: محمد أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعقد فى العاصمة الألمانية الاقتصادية "هامبورج" الجمعة المقبلة، قمة مجموعة العشرين، ونظرا لأن أعمال هذه القمة السنوية ينتج عنها قرارات تؤثر على كل دول العالم، وليس على دول المجموعة فقط، وخاصة فى الأزمات الدولية المتتالية؛ نستعرض من خلال الأسطر المقبلة أهم 10 معلومات أساسية عن المجموعة، ونلقى الضوء على أبرز أحداث القمة لهذا العام.

 

خريطة توضيحية لانتشار دول المجموعة جغرافيا
خريطة توضيحية لانتشار دول المجموعة جغرافيا

 

1. تتكون المجموعة من دول الصين والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية، وجنوب إفريقيا والأرجنتين والبرازيل وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وروسيا وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك وأستراليا، فضلا عن الاتحاد الأوروبى.

 

2. تأسست المجموعة عام 1999 بسبب الأزمة المالية العالمية التى اجتاحت العالم وقتها، وفى تلك الفترة رأت الدول الكبرى ضرورة التحالف لوقف نزيف التدهور الاقتصادى خاصة فى مرحلة ما بعد الحرب الباردة وتفكك الاتحاد السوفيتى وسقوط سور برلين.

 

3. تكون التحالف من مجموعة الثمانية أو الدول الثمان الصناعية العظمى وهى: الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وألمانيا، وروسيا الاتحادية، وإيطاليا، وبريطانيا وفرنسا وكندا، فضلا عن 11 دولة من الدول ذات الاقتصادات النامية إلى جانب الاتحاد الأوروبى.

 

لقطة لزعماء المجموعة فى قمة 2016
زعماء المجموعة فى قمة 2016

 

4. الدول الإحدى عشرة ذات الاقتصادات النامية، وفقا لتقديرات العام 1999، هى الصين والهند وإندونيسيا وكوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية، وجنوب إفريقيا والأرجنتين والبرازيل وبريطانيا وتركيا والمكسيك.

 

5. تستحوذ دول مجموعة العشرين على قرابة ثلثى التجارة العالمية ويبلغ عدد سكان دول المجموعة نحو ثلثى سكان العالم وتحظى بأكثر من 90% من إجمالى الناتج العالمى من حيث الصناعة والمواد الخام.

 

6. لا يتم التعامل مع المجموعة مثل التعامل مع الأحلاف والتكتلات الدولية الأخرى مثل منظمة التعاون الإسلامى أو الاتحاد الأوروبى، لأنه ليس للمجموعة مقر دائم ولا موظفون ولا ممثلون دائمون، وترأس الدول بالتناوب أعمال المجموعة التى تنعقد مرة واحدة كل عام.

 

قمة 2014
قمة 2014

 

7. من المرجح أن يلتقى الرئيسان الروسى فلاديمير بوتين والأمريكى دونالد ترامب على هامش أعمال قمة المجموعة؛ للتباحث حول عدد من القضايا العالقة على رأسها الوضع فى سوريا، ولا يُعرف ما إذا كان الزعيمان سيتباحثان حول أزمة التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية التى فاز بها ترامب، من عدمه.

 

بوتين وترامب
بوتين وترامب

 

8. تشير أجواء ما قبل القمة إلى أن القادة الكبار أعضاء مجموعة الثمانية وخاصة زعماء الدول الأوروبية لا يعولون كثيرا على نتائج هذه القمة بالتحديد، ويرون أن الوجود الأمريكى بها يثبط من القرارات الأممية الكبرى فى ضوء انسحاب واشنطن من اتفاقية المناخ الخاصة بالاحتباس الحرارى فضلا عن المشاركة فى ميزانية تسليح حلف شمال الأطلنطى.

 

9. يستغل الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، الذى تشارك بلاده فى المجموعة، مثل هذه الأحداث لتوجيه الرسائل السياسية؛ ولذلك حذرت الحكومة الألمانية بشكل واضح أردوغان من التحدث إلى مواطينه من إحدى القنصليات التركية بألمانيا دون تنسيق مسبق.

 

لوحة توضيحية لقادة المجموعة
لوحة توضيحية لقادة المجموعة

 

10. أرسل العاهل السعودى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز رسالة اعتذار إلى الحكومة الألمانية بسبب عدم تمكنه من حضور القمة لهذا العام من دون أن يبدى أسبابا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة