قمة القاهرة للسلام 2023.. العالم يجتمع تحت المظلة المصرية من أجل فلسطين.. نواب: تهدف إلى وقف الاعتداءات الإسرائيلية ضد سكان غزة والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية.. ويؤكدون: تضع المجتمع الدولى أمام مسئولياته

الخميس، 19 أكتوبر 2023 06:00 م
قمة القاهرة للسلام 2023.. العالم يجتمع تحت المظلة المصرية من أجل فلسطين.. نواب: تهدف إلى وقف الاعتداءات الإسرائيلية ضد سكان غزة والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية.. ويؤكدون: تضع المجتمع الدولى أمام مسئولياته قمة القاهرة للسلام 2023
كتبت/ سمر سلامة - هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشهد الشرق الأوسط حالة من التوتر والقلق إزاء تصاعد الأحداث في قطاع غزة، وسط إصرار إسرائيلي على مواصلة قصف القطاع دون انقطاع، بالإضافة إلى رفض دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى سكان القطاع، في ظل انقسام المجتمع الدولى ما بين صامت، أو مؤيد للجرائم الإسرائيلية ضد المدنيين وشرعنتها باعتبارها دفاعا عن النفس وليست سياسة عقاب جماعي، وهو ما يفسر أهمية الدعوة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعقد قمة دولية وإقليمية، تحت عنوان "القاهرة للسلام 2023"، لمناقشة المستجدات التي يشهدها قطاع غزة.
 
ومن المقرر أن كافة القوى الدولية والإقليمية باختلاف توجهاتها ومواقفها، تحت "المظلة" المصرية، من أجل إجراء حوار جاد حول ضرورة الوقف الفوري للإعتداءات الإسرائيلية على سكان القطاع.
 
 
قمة القاهرة للسلام (3)
 
 
وفي هذا السياق أكد الدكتور محمد سليم وكيل لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب الأهمية الكبيرة لقمة القاهرة للسلام التى دعا اليها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى اطار الاتصالات والتحركات المصرية على الساحة الدولية والتى تقودها مصر لحلحلة القضية الفلسطينية ووقف حدة التصعيد من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وقال " سليم " فى بيان له أصدره اليوم إن الجهود الدولية المبذولة من مصر هدفها الرئيسى دعم حق الشعب الفلسطيني في استعادة أرضه وإقرار مصيره ووقف العدوان الغاشم الذى أسفر عن مقتل واصابة الآلاف حتى هذه اللحظة ولذلك كان إعلان مصر بتنظيم قمة القاهرة للسلام والمقرر انطلاقها السبت المقبل، حول القضية الفلسطينية والأوضاع الراهنة في غزة.
 
ووجه سليم فى بيان له أصدره اليوم تحية قلبية للرئيس السيسى على جهوده المكثفة على الساحة الدولية ونجاح مصر فى قيادة المجتمع الدولى لإنهاء العدوان الاسرائيلي على غزة والتوصل إلى حل جذري للأزمة وفق مقررات الشرعية الدولية مشيراً الى الرئيس السيسي نجح بشكل قاطع وخلال أيام قليلة في تحريك المجتمعات الدولية نحو سرعة الجلوس والتوافق حول سرعة وقف التصعيد العسكري في غزة والحفاظ على أرواح الأبرياء بعد التلبية الواسعة لعقد هذه القمة الهامة.
 
وأكد أن استضافة مصر لقمة القاهرة للسلام تأتي انطلاقًا من دورها التاريخى والمحورى والرائد وعقيدتها الراسخة بأن قضية فلسطين تمثل قضية العرب الأولى وأن مصر كانت ولاتزال وستظل هى المدافع الاول ولن تتخلى عن حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة مشيراً الى حجم الاستجابات الدولية التي لاقتها دعوة الرئيس لعقد القمة بمثابة شهادة ثقة في رؤية مصر كونها تحمل مفاتيح حل الأزمة ودليل على نجاحها واستمرار دورها التاريخية والمحورى تجاه جميع القضايا الاقليمية والدولية بصفة عامة والقضية الفلسطينية.
 
قمة القاهرة للسلام (2)
 
كما أشاد الدكتور شريف الجبلى، رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، بخطوات مصر لتنظيم قمة القاهرة للسلام والتحركات دولية المكثفة التى يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسى لحلحلة القضية الفلسطينية ووقف حدة التصعيد من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.
 
وقال الجبلى فى بيان له أصدره اليوم، إن الاستجابة السريعة والفورية من المجتمع الدولى لرؤية مصر بتنظيم قمة القاهرة للسلام دليل قاطع على ثقة المجتمع الدولى فى القيادة السياسية خاصة أن العالم كله على وعى وادراك كاملين بان مصر كانت ولاتزال وستظل هى المدافع الأول عن القضية الفلسطينية اضافة الى أن ذلك الأمر يؤكد الدور المحورى والريادى تجاه جميع القضايا العربية الاقليمية والافريقية والدولية بصفة عامة وتجاه القضية الفلسطينية بصفة خاصة مؤكداً الأهمية الكبيرة للجهود الدولية المبذولة من قبل القاهرة لدعم حق الشعب الفلسطيني في استعادة أرضه وإقرار مصيره ووقف العدوان الغاشم الذى أسفر عن مقتل واصابة الآلاف حتى هذه اللحظة ولذلك كان إعلان مصر بتنظيم قمة القاهرة للسلام المقرر انطلاقها السبت المقبل حول القضية الفلسطينية والأوضاع الراهنة في غزة.
 
ووصف الدكتور شريف الجبلى التحركات المصرية بالتاريخية والمهمة لإنهاء العدوان الاسرائيلي على غزة والتوصل إلى حل جذري للأزمة وفق مقررات الشرعية الدولية خاصة عقب الإعلان عن عقد تلك القمة يوم السبت المقبل مؤكداً أن انهاء الصراع التاريخى بين الفلسطينيين والاسرائيليين والذى استمر لعقود طويلة تعدت نصف قرن لن يتحقق الا من خلال تنفيذ رؤية مصر والتى تتمثل فى تنفيذ جميع قرارات الشرعية الدولية وفى مقدمتها اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وانهاء الاحتلال الاسرائيلى لكامل التراب الفلسطيني.
 
قمة القاهرة للسلام (1)
 
ووجه الدكتور شريف الجبلى تحية قلبية للرئيس السيسي بعد نجاحه وبشكل واضح في تحريك المجتمعات الدولية نحو سرعة الجلوس والتوافق حول سرعة وقف التصعيد العسكري في غزة والحفاظ على أرواح الأبرياء بعد التلبية الواسعة لعقد هذه القمة الهامة مطالباً من المجتمع الدولى أن يتعاطى مع الرؤى المصرية لايجاد حلول عاجلة وجذرية لإنهاء معاناة الشعب الفلسطينى الشقيق بعد الاعتداءات الخطيرة من سلطات الاحتلال الاسرائيلى ضده لدرجة أنها تستخدم اسلحة محرمة دولياً.
 
وبدوره أكد المهندس أمين مسعود، عضو مجلس النواب ، أن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى قامت بجهود كبيرة ومكثفة تجاه الأوضاع الراهنة فى قطاع غزة من أجل الوقف الفورى للاعتداءات الاسرائيلية ضد الفلسطينيين وتوصيل المساعدات الانسانية للشعب الفلسطينى مشيراً الى أن هذه الجهود هى تعبير حقيقى يعرفه العالم كله عن موقف مصر التاريخي الراسخ الدعم للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة في استرداد أراضيه المحتلة، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وانهاء وفقًا للمرجعيات الدولية على حدود 1967.
 
وقال مسعود فى بيان له اليوم، إن قمة القاهرة للسلام المقرر أن تنعقد يوم السبت المقبل بناء  على دعوة مصرية للقوى الدولية والإقليمية تستهدف وقف التصعيد في قطاع غزة وإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية مشيرًا إلى أن القمة تأتي في ضوء الجهود المصرية لدعم القضية الفلسطينية ووضعها فى صدارة اهتمامات المجتمع الدولى، معتبراً الاستجابة الدولية والإقليمية الواسعة لقمة القاهرة للسلام  التي تعبر عن دور مصر المحوري في حل القضية بمثابة تقدير عالمى كبير لمصر ورؤية الرئيس السيسى الثاقبة لايجاد حلول عاجلة وجذرية للقضية الفلسطينية
 
وأشاد المهندس أمين مسعود بالموقف المصري الذي رفض فتح معبر رفح أمام الأجانب فقط وربطه بدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لأهالي غزة معرباً عن اسفه الشديد للصمت الرهيب من المجتمع الدولي ووقوفه متفرجاً تجاه الانتهاكات التي تحدث في قطاع غزة، حيث يتعرض الشعب الفلسطيني الأعزل لانتهاكات إنسانية تتعارض مع الأعراف والقوانين الدولية.
 
وأكد أن هذا الصمت من المجتمع الدولى جعل سلطات الاحتلال الاسرائيلى تتمادى فى اعمالها الاجرامية ضد الشعب الفلسطينى ووصل بها الحد الى القيام بهدم المنازل والمنشات المدنية حتى المستشفيات مطالباً بوقفة حاسمة من المجتمع الدولي ضد هذه الجرائم الإسرائيلية.
 
ومن جانبه أشاد نادر الداجن، الأمين المساعد لأمانة الصناعة والتجارة المركزية بحزب مستقبل وطن، بدعوة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى لعقد قمة القاهرة للسلام يوم السبت المقبل لفتح أفاق لتسوية النزاع، معتبراً الاستجابة الكبيرة من قادة العالم للمشاركة فى هذه القمة بمثابة دليل قاطع على الدور التاريخى والمحورى الذى تقوم به مصر تجاه جميع القضايا العربية والاقليمية والافريقية والدولية بصفة عامة القضية الفلسطينية بصفة خاصة.
 
وأوضح الداجن في تصريحات صحفية له اليوم، أن مصر تتدخل دائما لنجدة الأشقاء في قطاع غزة وتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية لهم، والقيادة السياسية لديها فهم حقيقي لأبعاد القضية الفلسطينية وطرق حلها على مدار السنوات الماضية يضمن حفظ حقوق الشعب الفلسطيني.
 
وأشار الأمين المساعد لأمانة الصناعة والتجارة المركزية بحزب مستقبل وطن، إلى أن "قمة القاهرة للسلام"، فرصة هامة لقادة العالم للتجمع وتعزيز الحوار والتعاون، بهدف تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، إن استجابة القادة لدعوة الرئيس السيسي تعكس الثقة الكبيرة في قيادته ودور مصر البارز في تعزيز السلام والأمن الدوليين.
 
وقال نادر الداجن، إن رسائل الرئيس السيسي كانت قاطعة وحاسمة في هذا الصدد لحماية الأمن القومي للبلاد وتأكيد أن المساس به تحت أي ظرف هو خط أحمر وأن مصلحة فلسطين هو أن تظل صامدة على أرضها حتى لا تفرغ القضية من مضمونها معربة عن ثقتها التامة في قدرة وقوة الرئيس السيسي فى تحقيق النجاح بالتصدي لتلك المخططات الخبيثة وعدم التفريط في شبر واحد من أرض سيناء خاصة وأنها من شأنها أيضا تقويض حقوق الفلسطينيين التاريخية وضياع القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار.
 
واختتم القول بتوجيه تحية قلبية للرئيس عبد الفتاح السيسى، على جهوده المكثفة على الساحة الدولية ونجاح مصر فى قيادة المجتمع الدولى لإنهاء العدوان الاسرائيلي على غزة والتوصل إلى حل جذري للأزمة وفق مقررات الشرعية الدولية مشيراً الى الرئيس السيسي نجح بشكل قاطع وخلال أيام قليلة في تحريك المجتمعات الدولية نحو سرعة الجلوس والتوافق حول سرعة وقف التصعيد العسكري في غزة والحفاظ على أرواح الأبرياء بعد التلبية الواسعة لعقد هذه القمة الهامة.
 
وقال عصام هلال، عضو مجلس الشيوخ، وأمين عام مساعد حزب مستقبل وطن، إن الدولة المصرية تبذل جهودا كبيرة لدعم القضية الفلسطينية، متابعا:" الدولة المصرية تتبنى القضية الفلسطينية، وتبذل جهودا كبيرة فى مختلف الاتجاهات لدعم القضية وحل الأزمة الراهنة المتمثلة فى العدوان الغاشم من قبل جيش الاحتلال فى حق الشعب الفلسطينى".
 
وتابع أمين عام مساعد حزب مستقبل وطن:" الدولة المصرية تعمل على استرداد الشهب الفلسطينى لكامل حقوقه، وسترداد أراضه المحتلة، وإقامة دولة مستقلة وفقًا للمرجعيات الدولية على حدود 1967، معربا عن 
تفاؤله بقمة القاهرة للسلام، المقرر أن تنعقد بناء على دعوة مصرية للقوى الدولية والإقليمية".
 
وأشار هلال، إلى أن القمة تستهدف وقف التصعيد في قطاع غزة، وإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن القمة تأتي في ضوء الجهود المصرية لدعم القضية الفلسطينية، مشيدا بالاستجابة الدولية والإقليمية الواسعة لقمة القاهرة للسلام.
 
وأكد هلال، القمة تأتى تاكيد عن دور مصر المحوري في حل القضية، مشيرًا إلى أن مصر هى من تقود جهود حل تلك الأزمة، ورفع المعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني والحصار المطبق على أهالي غزة.
 
وقال النائب محمد كمال مرعى، رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، يواصل تحركاته لدعم القضية الفلسطينية بكل الطرق والأدوات وهو ما يؤكد  الدور الكبير الذى تلعبه الدولة المصرية على الساحة الإقليمية والعالمية لدعم القضية الفلسطينية.
 
وأكد مرعي، على أن قمة القاهرة للسلام، تأتى كخطوة لدعم القضية الفلسطينية، تلك القمة التى أعادت الأمل للقضية الفلسطينية، وستكون قمة فارقة لحل الأزمة الدائرة، مشيدا بالاستجابة الواسعة لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى،  لحضور القمة المرتقبة.
 
وأشار رئيس لجنة الـمشروعات، إلى أن القمة بمثابة انتصار حقيقى للموقف المصرى، والقضية الفلسطينية، فى وقف العدوان ودخول المساعدات، مشددًا على أن الأيام القادمة ستشهد تحول كبير، تعتبر دعم مباشر للقضية الفلسطينية، وتحركات مصر تستهدف إقامة سلام شامل، مشددا على ضرورة التدخل الفورى من قبل المجتمع الدولى لوقف الاعتداءات الإسرائيلية فورا، وإدخال المساعدات لغزة، ولا بد من وجود مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين مع وجود حلفاء الجانبين.
 

قمة القاهرة للسلام (1)


قمة القاهرة للسلام (2)


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة