الهيئة الوطنية تستعد لإتمام عمليات التصويت بالانتخابات الرئاسية 2024.. تحديد عناوين 137 لجنة فرعية للمصريين بالخارج.. 9 نوفمبر إعلان القائمة النهائية للمرشحين.. و18 ديسمبر إعلان اسم الرئيس حال عدم وجود إعادة

الإثنين، 30 أكتوبر 2023 02:15 م
الهيئة الوطنية تستعد لإتمام عمليات التصويت بالانتخابات الرئاسية 2024.. تحديد عناوين 137 لجنة فرعية للمصريين بالخارج.. 9 نوفمبر إعلان القائمة النهائية للمرشحين.. و18 ديسمبر إعلان اسم الرئيس حال عدم وجود إعادة المستشار حازم بدوى رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
كتب إبراهيم قاسم – أمنية الموجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى، استعداداتها المكثفة لإتمام عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المزمع اجرائها في الخارج على مدار ثلاث أيام هي 1 و2 و3 ديسمبر المقبل، بينما يتم اجرائها في الداخل على مدار ثلاث أيام هي 10 و11 و12 ديسمبر.

استعدادات الهيئة الوطنية

وفى إطار الاستعدادات حددت الهيئة الوطنية للانتخابات، عناوين 137 لجنة فرعية داخل السفارات والقنصليات التابعة للبعثات الدبلوماسية المصرية بدول العالم لتصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية.

كما وضعت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد من الإجراءات والقواعد الخاصة بتصويت المصريين بالخارج والتي من أهمها أن الاقتراع سيتم بشكل سرى ومباشر، وهو ما يعنى حضور الناخب بشخصه الى مقر اللجنة الفرعية في أى يوم من أيام الاقتراع الثالثة المحددة للخارج من الساعة 9 صباحا إلى 9 مساء بتوقيت كل دولة، والإدلاء بصوته خلف ستار ووضع بطاقة الاقتراع الخاصة به في صندوق الاقتراع المخصص لذلك.

وشكلت الهيئة الوطنية للانتخابات 28 لجنة على مستوى الجمهورية لرصد وتلقي الشكاوى بشأن مخالفة ضوابط الدعاية الانتخابية بواقع لجنة في كل محافظة عدا القاهرة، كما قبلت طلبات 24 منظمة من منظمات المجتمع المدنى المحلية والدولية لمتابعة الانتخابات، بجانب الموافقة على جميع وسائل الاعلام المحلية والأجنبية التي تقدمت لتغطية الانتخابات.

وانتهت الهيئة الوطنية من معاينة جميع اللجان الفرعية التى ستجرى فيها عمليات التصويت فى الانتخابات الرئاسية للتأكد من سلامتها الإنشائية والفنية واستقبال الناخبين للأدلاء بأصواتهم، حيث من المقرر ان توزع الهيئة الناخبين على اللجان الفرعية بحسب محل الإقامة واقرب مركز انتخابى لكل مواطن.

كما تم تحديد قواعد وإجراءات التظلم أمام اللجنة العامة من عملية الاقتراع أو صحة التصويت والطعن أمام الهيئة الوطنية للانتخابات على القرار الصادر بالبت فيه  بالانتخابات الرئاسية 2024

المرشحون للرئاسة

وقبلت الهيئة الوطنية للانتخابات أوراق ترشح عبد الفتاح السيسي، والمرشح فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، والمرشح عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس الحزب الشعب الجمهورية.

ومن المقرر أن تنتهى المدة المحددة للفصل في الطعون الانتخابية أمام المحكمة الإدارية العليا يوم 7 نوفمبر ويختار المرشحين في اليوم التالى الرموز الانتخابية، وفقا للقانون الذي نص على أنه لكل طالب ترشح لم يتم استبعاده لأي سبب من الأسباب اختيار رمز انتخابي من بين الرموز المحددة وفقا لأسبقية تقديم طلب الترشح، وحددت الهيئة الوطنية 15 رمزا انتخابيا وهى، النجمة والشمس والأسد والحصان والنسر والديك والميزان والطائرة وساعة اليد والنخلة والمركب والمظلة والتليفون والنظارة والسلم.

وتنطلق الدعاية الانتخابية يوم 9 نوفمبر عقب إعلان القائمة النهائية لأسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية والتي تستمر حتى يوم 8 ديسمبر في الداخل، وحددت الهيئة سقف الدعاية الانتخابية وهو 20 مليون جنيه للجولة الاولى و5 ملايين في حال الاعادة

وحددت الهيئة يوم 15 نوفمبر ولمدة 15 يوما قبل الاقتراع كآخر موعد للتنازل عن الترشح، وحددت يوم 29 نوفمبر لتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائى الأول للمصريين بالخارج فى اليومين السابقين على يوم الاقتراع حتى الساعة 12 منتصف الليل بالتوقيت المحلى لكل دولة.

حساب نتيجة الفائز

وبحلول 18 ديسمبر المقبل، تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، اسم رئيس مصر لولاية جديدة من 2024 – 2030، وذلك في حال انتهاء الانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى بينما تكون النتيجة النهائية في حالة الإعادة يوم 16 يناير المقبل.

وحددت المادة 143 من التعديلات الدستورية عام 2019، طريقة حساب فوز المرشح بمنصب رئيس الجمهورية والتي تنص على أن "ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع العام السري المباشر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، وينظم القانون إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية"، وهو ما يعنى أن المرشح الذى يحصل على نصف عدد الأصوات الصحيحة التي أدلت بأصواتها في الانتخابات الرئاسية زائد صوت واحد (50%+1) يعلن فوزه في الانتخابات الرئاسية، من الجولة الأولى إذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية أعيدت الانتخابات على الأقل بين المرشحين الذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات.

أما اذا كان هناك مرشح وحيد فقط يعلن فوزه إن حصل على 5% من إجمالي عدد الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة