دلالات زيارة رئيس وزراء العراق لمصر.. محلل سياسى: العلاقات بين البلدين تشهد تقاربا شديدا.. وخبراء: محاولات مستمرة من جانب القاهرة لإعادة بغداد إلى محيطها العربى

الأحد، 05 مارس 2023 10:45 م
دلالات زيارة رئيس وزراء العراق لمصر.. محلل سياسى: العلاقات بين البلدين تشهد تقاربا شديدا.. وخبراء: محاولات مستمرة من جانب القاهرة لإعادة بغداد إلى محيطها العربى محمد عز العرب
كتب محمد شرقاوى - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دلالات عديدة تحملها زيارة رئيس وزراء العراق محمد شياع السودانى لمصر، حيث قال الدكتور باسل الكاظمي الكاتب والمحلل السياسي العراقي، إن التعاون بين مصر والعراق به تقارب شديد، وعدنا للانفتاح والعلاقات القوية، مضيفا أن مصر أثبت أنها دولة من الممكن تأخذ دور الريادة للدول العربية.

 

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية لبنى عسل، عبر برنامجها الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة: "هناك ترابط بين الدول العربية، ومصر تفتح ذراعيها لبغداد.. والزيارة اليوم تعتبر أهم الزيارات فى المنطقة، ومصر لها دور فعال لمساعدة العراق فى العديد من المصالح المشتركة".

 

وتابع: "مصر تقف مع دولة العراق فى الملف الاقتصادى، وسيكون هناك مشروعات مشتركة بين البلدين.. وهناك مباحثات بين البلدين لأن مصر بها رجال دولة، والدول العربية فى الحاجة للروح العربية مرة أخرى".

وقال الكاتب أشرف العشري مدير تحرير جريدة الأهرام، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ليس الأول، فقد سبق أن التقيا في القمة العربية الصينية في الرياض، ثم في مؤتمر دعم العراق.

 

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب مع قناة "القاهرة الإخبارية"، اللقاء الثالث يصب في خانة توفير الكثير من استحقاقات التلاقي والدعم المصري، إضافة إلى أن القاهرة كانت العنصر الرئيسي الفاعل منذ عام 2014 حتى الآن في تغيير البوصلة العربية نحو توفير عودة العراق للمحيط العربي.

 

وتابع أن اللقاء مهم لاستمرار الدعم المصري للعراق في استراتيحية مكافحة الإرهاب، ووفرت القاهرة لبغداد حاضنة عربية حتى عادت لمحيطها العربي.

 

وأوضح أن زيارة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي للعراق في وقت سابق شهدت توقيع العديد من الاتفاقات الثنائية، واليوم سوف يتم توقيع اتفاقات أخرى.

 

وذكر أن السوداني تحدث عن الاستفادة من تكريس الدبلوماسية المنتجة، أي الاستفادة من القاهرة بعد نجاحها في خطط التنمية المستدامة، وأعتقد أنه يسعى لنقل التجربة المصرية للعراق لاستعادة البنية التحتية للدولة.

قال الدكتور محمد عز العرب رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن هناك رسائل عديدة من الجانب المصرى والجانب العراقى تعكسها زيارة رئيس وزراء العراق محمد شياع السودانى لمصر ولقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء.

وأضاف رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، خلال تصريحاته ببرنامج التاسعة، المذاع على القناة الأولى، أننا نتحدث عن محاولات مستمرة من جانب القاهرة لعودة العراق لمحيطه العربى.

وأوضح رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن هذه الزيارة تأتى بعد عقدين من الزمن على غزو العراق، لافتا إلى أن الدول العربية بقيادة مصر تصحح خطأ ارتكبته الدول العربية تجاه العراق .

ولفت إلى أن مصر تحاول أن تعيد العراق لمحيطه العرب، وبدأ الإدراك المصرى يسير بالاتجاه الواقعى منذ عدة سنوات ونركز على المزايا النسبية التي تجمع عدة دول عربية مع بعضها ومن بنيها مصر والعراق والأردن.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة