كواليس جلسة الهوية الوطنية وأهم القضايا المطروحة بالحوار الوطنى..فيديو

الخميس، 18 مايو 2023 05:00 م
كواليس جلسة الهوية الوطنية وأهم القضايا المطروحة بالحوار الوطنى..فيديو تامر إسماعيل
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث"تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من تقديم تامر إسماعيل، وتصوير يونس حسين، من جلسات الحوار الوطنى، والتي استعرض خلالها كواليس جلسة الهوية الوطنية وأهم محاور النقاشات والقضايا المطروحة والحلول المقترحة من المشاركين بالحوار الوطنى.

وأكد الدكتور طلعت عبد القوى، عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، أن هناك تكاملاً وتكاتفاً بين لجان محاور الحوار الوطنى الثلاثة، السياسى والاقتصادى والاجتماعى، وعمل مقررى هذه اللجان، رغبةً فى الخروج بنتائج ملموسة من الحوار بعيداً عن الشعارات، ووضع مقترحات محددة.

وأكد أن الجلسات النقاشية للحوار تسير بخطى ثابتة، مشيرا إلى أن مجلس الأمناء يقيم ما تم في جلسات الحوار يوما بيوم للوصول لأفضل أداء.

وعن جلسة مناقشة برامج الحماية الاجتماعية، أكد عبد القوي أن هناك مبادرات رئاسية ضخمة في هذا الشأن، لكن هناك حاجة للمزيد منها لا سيما في ظل الظروف الاقتصادية العالمية التي تستدعي الحاجة لمساعدة الفئات الأكثر احتياجا.

ومن جانبه قال المهندس محمد فرج، الأمين العام المساعد في حزب التجمع في الحوار الوطني، إنَّ "السر الباتع" للهوية المصرية هو التنوع الناشئ عن الحقب التاريخية والموقع الجغرافي الذي جعل الهوية الوطنية المصرية سبيكة من ثقافات متنوعة نشأت عبر التاريخ والتفاعل بين الوافد والموروث.

وقال خلال كلمته بالجلسة الأولى من الجلسات النقاشية الخاصة بلجنة الثقافة والهوية الوطنية بالمحور الاجتماعي للحوار الوطني، والتي عقدت تحت عنوان "الهوية الوطنية"، : إن الشعب المصري تمكن من التعايش مع ثقافات متنوعة، والمواطنة هي سره الباتع وهي المرتبطة بالهوية الوطنية لمصر والمصريين.

وتابع: الخطر على الهوية الوطنية، يكمن في محاولات بوعي أو بغير وعي للانفرار بثقافة من هذه الثقافات والسطو على الهوية الوطنية واعتبارها أحد هذه المكونات وليس كل المكونات.

وأبدى تأييده لمقترحات البعض بتدشين استراتيجية ثقافية للهوية الوطنية لكن من الضروري البحث عن من سيطبقها، مضيفًا: يمكن تقديم استراتيجية في كتاب ولكن توضع على الرف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة