أكرم القصاص: وجود الرئيس السيسي في قمة العشرين له انعكاس أن صوت أفريقيا أصبح مسموعا

السبت، 09 سبتمبر 2023 11:02 م
أكرم القصاص: وجود الرئيس السيسي في قمة العشرين له انعكاس أن صوت أفريقيا أصبح مسموعا أكرم القصاص
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الكاتب الصحفي أكرم القصاص، رئيس مجلس إدارة "اليوم السابع"، أن قمة العشرين يخيم عليها التحذيرات وإحساس بالتغيرات المناخية وما ينتج عنها من خطر حقيقي، مشيرا إلى أن هناك حالة خوف من اختلال شديد عالمي.
 
وأضاف أكرم القصاص، في مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة"، مع الإعلامي يوسف الحسيني، على القناة الأولى، أن تجمع قمة العشرين وانعقاده بعد أيام قليلة من تجمع "بريكس" يدل وجود رغبة أن هناك نظام اقتصاد عالمي ظالم تكون بعد الحرب العالمية الثانية، ولم يعد صالحا، والنظام الاقتصادي الحالي تكون بأغلبية للنظام الغربي وأمريكا وأصبح غير مقبول عالميا.
 
وأشار أكرم القصاص، إلى أن الرئيس السيسي تكلم بشكل واضح عن ديون الدول النامية وإعادة الهيكلة، قائلا: "الرئيس قال هذا الكلام في أكثر من فعالية ووجود الاتحاد الأفريقي عضو في قمة العشرين سيكون له انعكاس وأهمية لأن صوت أفريقيا أصبح مسموعا وأفريقيا تظل تخسر أو مجرد مواد خام للدول الكبرى وتدفع ثمن انبعاثات لا تشارك فيها".
 
وأوضح أكرم القصاص، أن انعقاد قمة بريكس كان مؤثرا بشكل كبير مع المطالبات بنظام عالمي عادل، مؤكدا أن صوت أفريقيا هو الاستقلال التام والرئيس السيسي ودول أفريقية مهمة والاتحاد الافريقي تحدثوا عن ذلك، وهناك قمم عُقدَت قد دعت لها مصر ودول افريقيا وتصدرتها مطالبات بتحقيق الاقتصاد العادل  بهذا الأمر.
 
واستكمل: نحن أمام تغيير ربما يشبه ثورة عالمية على النظام العالمي ووجود افريقيا في قمة العشرين مهم ووجود افريقيا في مجلس الامن مهم وفي تغير بعيد المدى، والضغط على النظام العالمي قد يدفع للتغير وسط قلق اقتصادي عالمي ويجب ان يترجم بإعادة بناء نظام دولي عادل ومتعدد الأطراف".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة