عاصفة ترابية تضرب الإسماعيلية.. وتحذيرات بعدم الخروج إلا للضرورة

السبت، 13 يناير 2024 01:50 م
عاصفة ترابية تضرب الإسماعيلية.. وتحذيرات بعدم الخروج إلا للضرورة عاصفة ترابية - أرشيفية
الإسماعيلية- السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضربت محافظة الإسماعيلية، اليوم السبت، عاصفة ترابية في عدة مناطق بالمحافظة، أبرزها الطرق السريعة والصحراوية ومداخل المدينة، في تغير مفاجئ لحالة الطقس اليوم.

وتشهد محافظة الإسماعيلية اليوم السبت، طقس مائل للبرودة نهارًا شديد البرودة ليلًا، مع وجود شبورة مائية في الساعات الأولي من صباح اليوم على طريق "الإسماعيلية -القاهرة"، وتسجل درجات الحرارة في المحافظة اليوم، الصغرى 11 درجة والعظمى 20 درجة مئوية، وتشهد فترة النهار طقس شتوي مائل للبرودة، ويزداد الشعور بالبرودة على مختلف المناطق خلال فترة المساء والساعات الأولى من صباح اليوم.

 وأصدرت محافظة الإسماعيلية بيانًا قالت فيه، وفقًا لتوصيات وزارة الصحة والسكان المرضى الحساسية وتجنب مخاطر التقلبات الجوية، يجب على مرضى حساسية الصدر عدم الخروج من المنزل في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة فقط، وارتداء الكمامة أثناء الخروج من المنزل في وجود العاصفة الترابية، تجنبا لدخول الهواء إلى الشعب الهوائية.

بالإضافة إلي استخدام البخاخات الموصوفة من قبل الطبيب قبل الخروج من المنزل بفترة كافي، ويفضل الجلوس في أماكن جيدة التهوية، والابتعاد عن الأماكن المزدحمة، لتجنب الشعور بالاختناق، وينصح بوضع أدوية الحساسية في الحقيبة عند الخروج، وتناولها في مواعيدها التي يحددها الطبيب، وشرب كمية كافية من المياه، لتحسين تدفق الدم إلى الرئتين، والتأكد من غلق نوافذ المنزل جيدا، لمنع دخول الأتربة والغبار في الغرف.

ويشهد حالة الطقس اليوم بالإسماعيلية نشاط للرياح، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة في الساعات الأولي من صباح اليوم، مع وجود شبورة مائية على الطرق السريعة والزراعية.

وحذرت هيئة الأرصاد من انخفاض درجات الحرارة على كافة الأنحاء، اعتبارًا من الثلاثاء الماضي والذي تزامن مع بداية شهر طوبة وهو أبرد شهور العام، حيث تتوافر فرص سقوط الأمطار وتنشط الرياح الأمر الذي يساعد على زيادة الإحساس ببرودة الأجواء.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم السبت،  طقس مائل للبرودة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، دافئ علي جنوب سيناء وجنوب الصعيد شديد البرودة ليلاً وفي الصباح الباكر على أغلب الأنحاء كما يتكون الصقيع علي المزروعات في وسط سيناء وشمال الصعيد ومحافظة الوادي الجديد.

ومتوقع اليوم أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية أحيانًا على محافظة مطروح تمتد مساءً إلى "الإسكندرية، والبحيرة، وكفر الشيخ، ودمياط، وبورسعيد" على فترات متقطعة.

ويشهد اليوم أيضًا نشاط رياح علي مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وشمال الصعيد تكون مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة على فترات متقطعة مما يزيد الاحساس ببرودة الطقس، واضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح "70:60 كم / س" وارتفاع الموج "3.5:2.5 متر".

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الخميس: القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 11، والإسماعيلية الصغرى 11 والعظمى 20، وبورسعيد الصغرى 13 والعظمى 21 والسويس الصغرى 11 والعظمى 20، والعريش الصغرى 9 والعظمى 21 درجة.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس المتوقعة حتى الأحد 14 يناير 2024، حيث يسود انخفاض في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح من 4:3 درجة مئوية، ويسود طقس مائل للبرودة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد دافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلاً على أغلب الأنحاء كما يتكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء ومحافظة الوادي الجديد.

وكان اللواء شريف فهمي بشارة، محافظ الإسماعيلية قد كلف مديري القطاعات المختلفة ورؤساء المراكز والمدن والأحياء بإعداد خطة استعدادات المحافظة للتعامل مع فصل الشتاء وموسم سقوط الأمطار، والتي يشترك في تنفيذها كافة الأجهزة المعنية، ومراجعتها للتأكد من فاعليتها، موجهًا باستمرار تفعيل غرف العمليات وجاهزية المعدات وفرق الطوارئ بالمديريات والوحدات المحلية لمواجهة أيَّة مستجدات قد تنتج عن حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، وإبلاغ غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام على أرقام غرفة العمليات لسرعة التعامل مع أي بلاغ.

كما وجَّه بشارة بضرورة توعية المواطنين بتنبؤات الأرصاد الجوية من خلال الصفحة الرسمية للمحافظة والتي تنشر كافة التوقعات الجوية حرصًا على سلامة المواطنين وكذلك بوسائل الإعلام المحلية، وإعلانهم بالإجراءات والتدابير الوقائية الواجب اتخاذها حال حدوث أمطار، مناشدًا المواطنين بضرورة متابعة حالة الطقس بشكل يومي لاتخاذ ما يلزم من استعدادات.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة