التليفزيون هذا المساء.. صناعة الرقائق أمن قومى والدولة أولت اهتماما كبيرا بإنتاجها

الأربعاء، 31 يناير 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. صناعة الرقائق أمن قومى والدولة أولت اهتماما كبيرا بإنتاجها معرض الكتاب
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التليفزيون مساء الثلاثاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.
 

رئيس هيئة الكتاب: الجمهور المصرى ضرب مثالا فى الإقبال على الثقافة

قال الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية للكتاب، إن الجمهور هذا العام ضرب مثلا في الإقبال على الثقافة، مشيرا إلى أن معرض الكتاب يمثل حالة من العشق للكتب والشغف بالثقافة.
 
وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي محمد شردي ببرنامج "الحياة اليوم" الذي يذاع على قناة الحياة: "الأنشطة الثقافية المصاحبة لمعرض الكتاب هي حالة خاصة، وحالة من الزخم في النشاط  الثقافي، ولكن هذا الزخم لا بد أن يكون مصحوبا بمضمون يعكس الثقافة المصرى والانفتاح المصرى على الثقافة الإنسانية بشكل عام، لذلك النشاط الثقافي يتم على مدار الساعة في قاعات الندوات بمعرض الكتاب".
 
وقال: "الجمهور كان متواجدا في كل الندوات، سواء ندوات شعرية أو فكرية أو مناقشات الكتب أو في قاعة ضيف الشرف، والتي تضم رموز الثقافة المصرية والعربية والعالمية".
 
وتابع: "معرض الكتاب مليء هذا العام بالشخصيات الإبداعية والفكرية العالمية، وقيمة مضافة لمعرض الكتاب، وكانت هناك رؤية حقيقية عندما وضع هذا النشاط الثقافى من قبل اللجنة الاستشارية العليا لمعرض الكتاب ليعبر عن طبيعة الثقافة المصرية".

وزارة الاتصالات: صناعة الرقائق أمن قومى والدولة أولت اهتماما كبيرا بإنتاجها

قال الدكتور حسام عثمان، مستشار وزير الاتصالات لتصنيع الإلكترونيات، إن صناعة الرقائق صناعة استراتيجية في المقام الأول، مشيرا إلى أن الحكومة تتابع ما يحدث على مستوى العالم والصراع الدائر بين القوى الكبرى للحصول على الريادة في هذه الصناعة.
 
وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي محمد شردي ببرنامج "الحياة اليوم" الذي يذاع على قناة الحياة: "هناك الكثير من القيود التي بدأت الشركات في وضعها لتنقل هذه التكنولوجيا من جهة إلى أخرى، وهذه الصناعة أمن قومي، خاصة في عصر التحول الرقمي، وخاصة أنه تم إضافة ذكاء اصطناعي في صناعة الرقائق، وأصبحت تتميز بقدرات غير عادية".
 
وقال: "الدولة والقيادة السياسية أعطت اهتمام كبير بهذه الصناعة، ونقل تكنولوجيا تصنيعها، لأن الأمر له أبعاد كثيرة وتأثيرات هائلة على الكثير من الصناعات".
 
وتابع: "هذه الصناعة أسفلها يوجد قطاعين، القطاع الأول التصميم والتطوير للرقائق، وقطاع تصميم الأنظمة، وعندما نتحدث عن خبرات الدولة المصرية، فهو يعني أننا لدينا الكثير من الشركات التي تعمل في تصميم الرقائق".
 

خبيرة لـ إكسترا نيوز: 500 تريليون دولار خسائر العالم حتى 2050 من تغير المناخ

تحدثت الدكتورة وفاء علي أستاذ الاقتصاد والطاقة، عن ارتفاع الانفاق العالمى على التحول للطاقة النظيفة الذى وصل 17% ويسجل 1.8 تريليون دولار فى 2023، قائلة:" العالم فى التوقعات حتى عام 2050 لديه خسائر تبلغ 500 تريليون دولار نتيجة للتغيرات المناخية".
 
وأضافت وفاء على خلال مداخلة هاتفية لقناة إكسترا نيوز، أنه كان لابد النظر لكم الإنبعاثات الكربونية الحالية على مستوى العالم والتى تبلغ 32 مليار طن وارتفاع درجة حرارة الأرض 1.1 درجة مئوية، ولكن للأسف دقت طبول الحرب وارتفعت الانبعاثات الكربونية، وكلما ترتفع منسوب المخاطر كيف ترتفع منسوب الاستثمارات.
 
تابعت وفاء على، التغير المناخى وقع بين أمرين، مطرقة السياسة وسندان الاقتصاد، لافتة إلى أننا نحتاج لضخ كم كبير من الاستثمارات كى يكون هناك مردود إيجابى، ومن المحتمل أن تعاود الاستثمارات فى الطاقة المتجددة زيادة على المدى الطويل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة