على جمعة بـ"مملكة الدراويش": تكبيرات المصريين بالعيد مقالهاش النبى لكنها شيء حسن.. التضييق على المسلمين بدعة.. يجوز بناء بنيان أو وضع علامة على الضريح.. ويؤكد: من الخطأ حصر العلم فى 3 علماء فقط

الخميس، 28 مارس 2024 05:22 م
على جمعة بـ"مملكة الدراويش": تكبيرات المصريين بالعيد مقالهاش النبى لكنها شيء حسن.. التضييق على المسلمين بدعة.. يجوز بناء بنيان أو وضع علامة على الضريح.. ويؤكد: من الخطأ حصر العلم فى 3 علماء فقط الدكتور على جمعة مفتى الديار السابق
سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- على جمعة بمملكة الدراويش: نواجه المشاكل بحلول عملية وبعد 50 عاما تتبعنا الدول

- على جمعة: يجوز بناء مسجد على قبر الميت ومن يستنكرون ذلك "شوية عيال"

- على جمعة: الذكر والدعاء يكون على السعة وليس التضييق ومن يخألف ذلك مبتدع

- "مملكة الدراويش" يعرض أنشودة "عينى لنفسك" لياسين التهامى

- على جمعة بـ"مملكة الدراويش": تحريم الصلاة فى مساجد الأضرحة "جهل"

 

عرض برنامج "مملكة الدراويش" والذى تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي تقريرا عن "مسجد مصر الكبير بالعاصمة الإدارية الجديدة".

وأوضح التقرير أن المسجد تم بناؤه بأياد مصرية، حيث يعد من أكبر المساجد بالشرق الأوسط وتبلغ مساحته 116 فدانا ويسع لنحو 107 آلاف من المصلين، كما يجمع فى تصميمه بين الهندسة المعمارية الإسلامية التقليدية والحديثة، ومستوحى من الطبيعة، ويضم بين مبانيه المركز الثقافى الإسلامي.

وأشار التقرير إلى أن النجفة الرئيسية بالمسجد حصدت على شهادتين دوليتين من موسوعة جينيس للأرقام كونها أقل نجفى فى العالم.

وقال الدكتور على جمعة مفتى الديار السابق، إن كل المسلمين "صوفية"، ولا بد أن يكونوا كذلك، لأن ذكر الله تطمئن به القلوب، مشيرًا إلى أن الحجاج ابن يوسف كان قاتلا وسفاكا للدماء واستباح الكعبة، لكنه كان حافظا للقرآن ويتلوه كل أسبوع مرة، وأثر فيه تأثيرا بليغا.

وأضاف "جمعة": "تكبير العيد بتاع المصريين الحلو ده اللى بيقولوا فيه "الله أكبر كبيرا" ماقالوش النبى صلى الله عليه وسلم لكن حسن، لأننا نسير على ما سار عليه النبي، مضيفا: "لما جاء الشافعى مصر قال كبروا بما يكبر عليه الناس الآن فهو حسن".

وذكر الدكتور على جمعة مفتى الديار السابق، إن التصوف كله مؤسس على أدلة من الكتاب والسنة، مشيرا إلى أن الادعاء بأن كل تجديد بدعة، هو مخالفة للمنهج النبوى الذى يقضى بأن أمر المسلمين على سعة، والتضييق على المسلمين هو البدعة.

وأتم "جمعة" خلال برنامج "مملكة الدراويش"، أن الحديث بأن الصوفية على تساهل وتفريط فى الدين "هرت وجهل"، لأن التصوف عبادة، والمتصوفة يلتزمون بالأحكام مثل عموم المسلمين، ولكن المصريين تحديدا أهل تسامح، وليسوا أهل تشدد بطبيعتهم.

وقال الدكتور على جمعة مفتى الديار السابق، إن المصريين قيادة لكل الأمم، ونواجه المشاكل العصرية بحلول عملية وبعد 50 عاما تتبعنا الدول.

أضاف "جمعة" خلال برنامج "مملكة الدراويش"، مع الإعلامية قصواء الخلإلى المذاع على قنوات الشركة المتحدة، فى العام 2004 جاءنى قاضى قضاة أفغانستان، وأخبرنى بأنهم اكتشفوا أن القانون المدنى الأفغانى هو ترجمة للقانون المدنى المصري، وكانوا لا يعرفون لأن من ترجموا القانون ماتوا، ولهذا طلبوا تدريب قضاتهم فى معهد القضاء حينها".

وقال الدكتور على جمعة مفتى الديار السابق، إن قدر مصر أن تكون قائدة ورائدة، مشددا على أن المصريين لا يتساهلون فى الدين لكنهم يختارون الأنسب لهم حفاظا على استقرار علاقتهم مع الله، ثم تتبعنا الأمم بعد عقود.

أضاف "جمعة"، أنه يجوز بناء بنيان أو وضع علامة على الضريح، والدليل على ذلك، أن النبى صلى الله عليه وسلم، وضع علامة على قبر الصاحبى الجليل عثمان بن مظعون لما مات، وقال: "لأعرف بها قبر أخي".

وقال الدكتور على جمعة مفتى الديار السابق، إنه يجوز بناء مسجد على قبر الميت، ووضع علامة على الضريح، ومن يستنكرون هذا "شوية عيال"، لا يجيدون الاستنباط، ويقومون بالخلط.

أضاف "جمعة" أن الإمام البيضأوى قال إن بناء المسجد على قبر الولى من أقرب القربات، متابعا: "ليس فهم ابن تيمية هو فهم السلف الصالح، وإنما الإمام النووى وابن حجر والسيوطى فهؤلاء هم علماء الأمة وصولا للتابعين ثم الصحابة".

وتابع: "أنا أنكر على ابن تيمية وأخذ على ابن عبدالوهاب، وأرفض القداسة التى وضعوها على هؤلاء الأشخاص، ولا نحصر العلم فى 3 علماء ونترك بقية علماء الأمة"، متابعا: "إننا نسير على مسار النبي، ومن سن سنة حسنة فلها أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم الدين".

وأشار "جمعة" أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سمع "خشخشة نعل" سيدنا بلال قبله فى الجنة ولما سأله أخبره بأنه كلما توضأ صلى ركعتين فتقبلها منه الله تبارك وتعإلى، رغم أنها اجتهاد من بلال وتأليف منه.

وعرض برنامج "مملكة الدراويش" الذى يعرض على قنوات الشركة المتحدة وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أنشودة "عينى لنفسك" للمنشد ياسين التهامي.

وقال الدكتور على جمعة مفتى الديار السابق، إن تحريم الصلاة فى مساجد الأضرحة "جهل"، ونحن نتبع النبى صلى الله عليه وسلم ونقتدى بصحابته ونطيع الله، مشيرا إلى أن طريق الله وأحد والخلاف من جهلة المريدين، وأن عدد الطرائق على أنفاس الخلائق، لكن تختلف البرامج والصيغ".

وأضاف أن كل أذكار ومناهج الطرق ملتزمة بالقرآن والسنة، ومن ينكر هذا يحأول فرض تصوراته عن الإسلام على عموم المسلمين، وهذه قضية نزاع بين من يعلم ومن لا يعلم".

ويعرض البرنامج يوميًا الساعة 3:15 عصرًا على قناة الحياة، والساعة 6:15 على القناة الأولى المصرية، ويعرض الساعة 9 مساء على راديو هيتس، ويعرض أيضًا عبر منصة وتطبيق ووتش ات "watch it"، والذى تستهدف من خلاله "المتحدة" تسليط الضوء على ألفكر الإسلامى الوسطي، والصوفى الروحاني، فى مصر وتطوره على مدار ألفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الدينى المصرى التاريخي، ومواجهة التطرف الديني، والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب ألفكري.

كما تشهد الحلقات أيضًا مشاركة لكبار المنشدين والمبتهلين والمداحين بأنشودات المدح للنبى محمد صلى الله وعليه وسلم، بجانب وثائقيات لمساجد آل البيت فى مصر وتاريخها ومعالمها، وأشهر الأضرحة والمقامات.

كما تتوقف أيضا الإعلامية قصواء الخلالي، أمام أهم ما ورد فى المراجع الشهيرة للتصوف، وفى مقدمتها "الرسالة القشيرية" للإمام أبو القاسم القشيري، على مدار الحلقات المتتالية، وذلك فى الأبواب المختلفة التى تدعم ألفكر الصوفى وأعمال الصوفية كفكر وسطى مستند من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وذلك ضمن مشروع صناعة الوعي، ومواجهة الإرهاب، الذى تتبناه وتنفذه الدولة المصرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة