أسطول الحرية يُبحر إلى غزة من تركيا لكسر الحصار الإسرائيلى.. وتل أبيب تهدد

السبت، 20 أبريل 2024 05:33 م
أسطول الحرية يُبحر إلى غزة من تركيا لكسر الحصار الإسرائيلى.. وتل أبيب تهدد أسطول الحرية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد أسطول الحرية للإبحار إلى غزة من ميناء توزلا التركى لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع وتقديم المساعدات للسكان الفلسطينيين، حسبما نشرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وتنتظر 3 سفن على الأقل محملة بـ5 آلاف طن من المواد الغذائية ومياه الشرب والمساعدات الطبية، الضوء الأخضر من السلطات التركية لمغادرة الميناء الواقع على بحر مرمرة جنوب إسطنبول، الأسبوع المقبل، بحسب ما قال المنظمون.

وأعرب 280 ناشطاً ومدافعاً عن حقوق الإنسان ومحامياً وطبيباً عن استعدادهم للصعود على متن السفينة، آتين من أكثر من 30 دولة؛ بينها الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا والنرويج وألمانيا وإسبانيا وماليزيا.

وطلبوا أمام الصحافة ضمان حرية عبورهم ووقفاً فورياً لإطلاق النار فى قطاع غزة الخاضع للحصار ويتعرض لقصف إسرائيلي منذ 7 أكتوبر 2023.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلى أجرى تدريبات تحضيرا لدهم محتمل لأسطول مرمرة 2 المتوقع وصوله لغزة الأسبوع المقبل.

يذكرأنه فى عام 2010، أبحر أسطول الحرية الذى ضم 8 سفن شحن وعلى متنه 700 راكب ومساعدات إنسانية ومواد بناء من أنطاليا، فى محاولة لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة وإمداد السكان بحاجاتهم.

وبعد 9 أيام من إبحاره في 31 مايو، أدت عملية عسكرية إسرائيلية والصعود على متن إحدى السفن "مافى مرمرة" إلى مقتل 10 أشخاص وإصابة 28 من الناشطين و10 في الجانب الإسرائيلى.

وعقب هذه الحادثة، شهدت العلاقات بين إسرائيل وتركيا أزمات إلى حين استئناف علاقاتهما الدبلوماسية بشكل كامل في أغسطس 2022، مع عودة السفيرين والقنصلين إلى البلدين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة