إزاي تحافظ على صحة الكبد فى الصيف.. 6 مكونات هتساعدك منها البطيخ

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 07:00 ص
إزاي تحافظ على صحة الكبد فى الصيف.. 6 مكونات هتساعدك منها البطيخ أطعمة لتعزيز صحة الكبد
كتبت مروة هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلعب النظام الغذائى المتوازن دورًا حاسمًا فى الحفاظ على صحة الكبد، ومع ارتفاع درجات الحرارة، هناك خطر متزايد للإصابة بالجفاف ما قد يزيد من الضغط على الكبد، وبالتالى يصبح من المهم العناية بهذا العضو الحيوى خاصة فى فصل الصيف، ويرصد تقرير موقع "تايمز أوف انديا" قائمة مكونة من 6 أطعمة يمكن أن تساعد فى دعم وظائف الكبد.

البطيخ

البطيخ ليس مجرد فاكهة صيفية لذيذة ومرطبة ولكنه مفيد أيضًا لصحة الكبد، فهو غنى بمضادات الأكسدة مثل اللايكوبين وفيتامين C، ويساعد أيضًا على حماية خلايا الكبد من التلف الذى تسببه الجذور الحرة، بالإضافة إلى ذلك، يساعد محتواه العالى من الماء فى طرد السموم من الجسم وتعزيز وظائف الكبد.

الخضراوات الورقية

مثل السبانخ واللفت والسلق مصادر ممتازة للكلوروفيل، الذى يدعم عمليات إزالة السموم من الكبد، فهذه الخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التى تساعد على تقليل الالتهاب ودعم صحة الكبد.

الكُركُم

يحتوى على مركب يسمى الكركمين، المعروف بخصائصه القوية المضادة للالتهابات والأكسدة، ويمكن أن يساعد تناوله بانتظام فى تقليل التهاب الكبد ومنع الضرر التأكسدى لخلايا الكبد.

الفواكه الحمضية

مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت غنية بفيتامين C ومضادات الأكسدة، مما يساعد على تحفيز إنزيمات إزالة السموم من الكبد ودعم وظائف الكبد.

الشاى الأخضر

يحتوى على مادة الكاتيكين، وهى مضادات أكسدة قوية ثبت أنها تحمى الكبد من التلف وتحسن وظائف الكبد، حيث أن تناول الشاى الأخضر بانتظام يمكن أن يساعد فى تقليل تراكم الدهون فى الكبد ويمنع الالتهابات والإجهاد التأكسدى.

الأسماك الدهنية

مثل السلمون والماكريل والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتى لها خصائص مضادة للالتهابات وتساعد على تقليل تراكم الدهون في الكبد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة