الهند تهدف إلى تحقيق مهمات فضائية خالية من النفايات بحلول عام 2030

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:00 م
الهند تهدف إلى تحقيق مهمات فضائية خالية من النفايات بحلول عام 2030 نفايات الفضاء
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO)، أن إحدى مهماتها الفضائية لم تترك أي حطام في مدارها عمليًا بعد أن تم إنزال مرحلة صاروخية مستهلكة لتحترق في الغلاف الجوي للأرض أثناء عودتها، وقال إس. سوماناث رئيس ISRO، إنه سيتم استخدام تقنيات مماثلة لجعل المهام المستقبلية "خالية من النفايات" بحلول نهاية هذا العقد مع عام 2030.

 

ووفقا لما ذكره موقع "space"، قال سوماناث في جلسة استضافتها لجنة التنسيق المشتركة بين الوكالات المعنية بالحطام الفضائي (IADC)، التي تضم أعضائها الـ13، جميع الدول الكبرى التي ترتاد الفضاء: "على مر السنين، تم تطوير مهارات كافية داخل ISRO في التعامل مع الموضوعات المتعلقة بإدارة الحطام".


وأضاف، "نريد أن نتأكد من أنه بالنسبة لجميع المركبات الفضائية التي من المحتمل أن نطلقها في المستقبل، سنتخذ إجراءات للتأكد من خروجنا من المدار وإحضارها إلى مكان آمن."


وتمتلك الهند حاليا 54 مركبة فضائية في المدار باستثناء الأقمار الصناعية غير العاملة، منها 13 تم إخراجها من مدارها للعودة إلى الغلاف الجوي للأرض العام الماضي.


يمتلئ المدار الأرضي المنخفض بحوالي 30 ألف جسم أكبر من كرة البيسبول وملايين الأجسام أصغر من سنتيمتر واحد، والتي تدور حول الأرض بسرعة تصل إلى 10 أضعاف سرعة الرصاصة.


وكانت مراحل الصواريخ المستهلكة والأقمار الصناعية الميتة أو المعطوبة المهجورة في مداراتها حول الأرض هي المصدر الرئيسي للخردة الفضائية بسبب الاصطدامات والانفجارات العرضية، مما دفع وكالات الفضاء والشركات الخاصة إلى خفض أقمارها الصناعية عمدًا لإعادة الدخول إلى الغلاف الجوي.


وعلى الرغم من أنه من المتوقع أن يتجه مليون قمر صناعي آخر إلى المدار الأرضي المنخفض في السنوات المقبلة، إلا أن الأسئلة لا تزال قائمة حول الآثار البيئية لحرق الأقمار الصناعية في الغلاف الجوي للأرض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة