الصحة العالمية تحذر من استهلاك مراهقى أوروبا المقلق للكحول والسجائر الإلكترونية

الخميس، 25 أبريل 2024 03:17 م
الصحة العالمية تحذر من استهلاك مراهقى أوروبا المقلق للكحول والسجائر الإلكترونية مدير المكتب الإقليمي لأوروبا بمنظمة الصحة العالمية هانز كلوج
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا "هانز كلوج" من أن استخدام الكحول والسجائر الإلكترونية بين المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و15 عاما في العديد من دول المنطقة الأوروبية وخارجها يشكل تهديدا خطيرا للصحة العامة ويثير القلق.

ودعا "كلوج"  اليوم الخميس- إلى فرض زيادة على الضرائب والحد من نقاط البيع والإعلانات وحظر المنكهات لمواجهة هذا التوجه.

وأوصت المنظمة في تقرير لها صادر عن الفرع الأوروبي، باتخاذ التدابير اللازمة لحماية الصحة العامة ووضع حد لحصول هذه الفئة العمرية على المشروبات الكحولية.

وأضاف التقرير -المستند إلى معطيات تتعلق بـ 280 ألف طفل في أوروبا وآسيا الوسطى وكندا- أن بعض البيانات أظهرت أن فيروس كورونا تسبب في زيادة جديدة في استهلاك المواد ذات التأثير النفسي وذلك بعدما شهد تراجعا لسنوات.

وأفاد التقرير بأن فرض إجراءات الحجر الصحي فترة الجائحة تسببت في إحداث تغيير في عادات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و15 عاما حيث أصبحوا يستخدمون شبكة الإنترنت بشكل أكثر وتعرضوا للإعلانات الرقمية.

ووفقا للتقرير، زاد استخدام السجائر الإلكترونية في جميع أنحاء العالم، ولاسيما بين المراهقين، كما سجل منحى إيجابي يتمثل في أن التدخين آخذ في الانخفاض، حيث أن 13% من الأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 11 و15 عاما سبق أن دخنوا عام 2022، أي أقل بنقطتين مما كانت عليه هذه النسبة قبل 4 سنوات إلا أن عدد كبير اعتمد على السجائر الإلكترونية.

يذكر أن المسح الدولي للسلوك الصحي لدى الأطفال في سن المدرسة يجرى كل 4 سنوات تحت رعاية مكتب منظمة الصحة العالمية في أوروبا الذي يضم 53 دولة ويمتد إلى آسيا الوسطى. ويتيح هذا المسح رصد السلوكيات الصحية للتلاميذ البالغين 11 و13 و15 عاما في جوانب عدة، من بينها استخدام المواد ذات التأثير النفسي.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة