تعرف على مواعيد زراعة الذرة الشامية فى الأراضى القديمة والجديدة

الخميس، 25 أبريل 2024 08:00 م
تعرف على مواعيد زراعة الذرة الشامية فى الأراضى القديمة والجديدة الذرة الشامية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الذرة الشامية من أهم محاصيل الحبوب الاستراتيجية حيث يشكل العصب الرئيسى في نهضة واقامة صناعات اللحوم البيضاء والحمراء والبيض والألبان ومنتجاتها والأسماك ويدخل بنسبة تصل إلى 40% فى العلائق المركزة التى تتغذى عليها الحيوانات لإنتاج اللحوم الحمراء وإنتاج الألبان.

 

كما يدخل بنسبة مـن 60 إلى 70% فى صناعة علائق الدواجن والطيور الأخرى والأسماك بالاضافة إلى بعض الصناعات الهامة مثل صناعة النشا والجلوكوز والزيوت المتميزة، كما زادت فى السنوات الأخيرة المساحات المخصصة لإنتاج سيلاج الذرة سواء بالكوز أو بدون الكوز كعلف للحيوانات.

 

وفى التقرير التالى نتعرف على أهم الارشادات للحصول على محصول جيد من الذرة الشامية:

1- موعد الزراعة فى الأراضى القديمة فى شهر مايو.

2- موعد الزراعة فى الأراضى الجديدة فى مناطق الطريق الصحراوى ومحور الضبعة ومشـروع مستقبل مصر مـن منتصف مايو وحتى منتصف يونيو.

3- أنسب موعد للزراعة فى مناطق جنوب الوادى بتوشكى وشرق العوينات والوادى الجديد ووادى الصعايدة بإدفو خلال الفترة من 7/15 إلى 8/20 لضمان النمو الجيد والمحصول العالى.

 

4- تم استنباط مجموعة من الهجن الفردية والثلاثيــة عالية الإنتاج ومقاومة لمرض الشلل "الذبول المتأخر " والتى تجود زراعتها بالأراضى القديمة والجديدة.

 

5- يتم الحصول على الهجن من وحدة إنتاج التقاوى المحسنة للحاصلات الحقلية بقسم بحوث الذرة الشامية بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية ومنافذ الإرشاد الزراعى والإدارة المركزية لانتاج التقاوى بالمحافظات .

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة