داش دايت.. إزاي يساعدك فى خفض ضغط الدم؟

الخميس، 25 أبريل 2024 07:00 ص
داش دايت.. إزاي يساعدك فى خفض ضغط الدم؟ داش دايت
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يؤثر ارتفاع ضغط الدم، الذي يطلق عليه غالبا "القاتل الصامت"، على الملايين في جميع أنحاء العالم، ويساهم في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من المضاعفات الصحية الخطيرة، وداش دايت هو نظام غذائى يساعد على خفض ضغط الدم، نتعرف في هذا التقرير على فوائده لصحتك، بحسب موقع "تايمز ناو".


نظام DASH الغذائي عبارة عن خطة غذائية مثبتة علميًا تهدف إلى خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب ويركز على  الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم، مع الحد أيضًا من استهلاك الصوديوم والدهون المشبعة والأطعمة المصنعة.


لا يقتصر الأمر على مستويات ضغط الدم فحسب، بل إن اتباع نظام DASH الغذائي يمكن أن يساعد أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وكذلك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يركز هذا النظام الغذائي على الحد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح.
عند اتباع نظام DASH الغذائي، يجب عليك أيضًا التحقق من استهلاك السكر المضاف والدهون المشبعة، كما هو الحال في اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

العلاقة بين داش دايت وتناول الملح

عند اتباع داش دايت، يجب عليك الحد من استهلاك الملح إلى 2300 ملليجرام (مجم) يوميًا وهذا هو ما يقرب من كمية الصوديوم في 1 ملعقة صغيرة من ملح الطعام.
وقال الخبراء إن نسخة منخفضة الصوديوم من نظام داش تقيد الصوديوم إلى 1500 ملج في اليوم.

فوائد داش دايت لخفض ضغط الدم

غني بالأطعمة المغذية


يركز نظام DASH الغذائي على استهلاك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وكلها غنية بالعناصر الغذائية المهمة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والألياف.


تلعب هذه العناصر الغذائية أدوارًا مهمة في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.
إحدى ميزات نظام داش الغذائي هو تركيزه على تقليل تناول الصوديوم.

يرتبط ارتفاع استهلاك الصوديوم بزيادة ضغط الدم، حيث أن الاستهلاك الزائد للصوديوم يمكن أن يتسبب في احتفاظ الجسم بالسوائل، وبالتالي زيادة مستويات ضغط الدم.


نظام داش الغذائي ليس مفيدًا فقط لخفض ضغط الدم ولكن أيضًا لفقدان الوزن الوزن الزائد هو عامل خطر لارتفاع ضغط الدم، ومن خلال تناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون، يساعد نظام DASH الغذائي في فقدان الوزن والتحكم فيه.


في حين أن نظام داش الغذائي يحد من الدهون المشبعة والمتحولة، فإنه يشجع على استهلاك الدهون الصحية للقلب مثل تلك الموجودة في المكسرات والبذور والأفوكادو وزيت الزيتون.


وقد ثبت أن هذه الدهون تعمل على تحسين مستويات الكوليسترول وتقليل الالتهاب، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم وتحسين صحة القلب.
وقد ثبت أيضًا أن نظام DASH الغذائي له فوائد للقلب والأوعية الدموية. لقد وجدت الدراسات أن اتباع نظام DASH الغذائي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض القلب










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة