عندما يصبح المرض مقاوما للعلاج.. كل ما تريد معرفته عن "الاكتئاب العنيد"

الخميس، 25 أبريل 2024 08:00 م
عندما يصبح المرض مقاوما للعلاج.. كل ما تريد معرفته عن "الاكتئاب العنيد" الاكتئاب العنيد
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور محمد المهدى، أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة الأزهر، أن الاكتئاب المقاوم للعلاج هو نوع من الاكتئاب يسمى أيضا الاكتئاب المعاند، حيث تفشل الوسائل العلاجية فى علاجه أو يكون المريض تعرض لصدمات في الطفولة أو يعيش ظروفا سببت له الاكتئاب.


وأوضح، فى تصريح لـ"اليوم السابع "، على هامش مؤتمر قسم الطب النفسي بكلية الطب جامعة الأزهر،  أن بعض الأشخاص يستفيد من إظهار أعراض الاكتئاب حتى يتخلى عن مسئولياته، وأشار إلى أن الاكتئاب المقاوم للعلاج لا يشمل مقاومة العلاجات النفسية، مثل العلاج المعرفي السلوكي.


وعن أعراض الاكتئاب المقاوم للعلاج أوضح الدكتور محمد المهدى أنها تشمل: شعور دائم بالحزن ، فقدان الاهتمام أو المتعة في الأنشطة التي كانت ممتعة في السابق، تغيرات في الشهية (فقدان الشهية أو زيادة الوزن)، صعوبة في النوم أو النوم بشكل مفرط، أفكار الموت أو الانتحار.


وأوضح الدكتور محمد المهدى أن علاج الاكتئاب المقاوم للعلاج يشمل مزيج من الأدوية والعلاجات النفسية وتغييرات نمط الحياة.وأشار أستاذ الطب النفسي إلى أن العلاج المعرفي السلوكي، مفيدًا جدًا للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب المقاوم للعلاج لتحديد أنماط التفكير والسلوك السلبية وتطوير طرق صحية للتكيف مع الأعراض.


وأضاف أن التغييرات في نمط الحياة، مثل ممارسة الرياضة بانتظام وتناول نظام غذائي صحي والحصول على قسط كافٍ من النوم، لها دور كبير في تحسين أعراض الاكتئاب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة