الصحة العالمية: 3 دول فى غرب أفريقيا تطرح لقاح الملاريا

الجمعة، 26 أبريل 2024 09:43 ص
الصحة العالمية: 3 دول فى غرب أفريقيا تطرح لقاح الملاريا منظمة الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت منظمة الصحة العالمية ، إنه في خطوة هامة إلى الأمام في مجال الوقاية من الملاريا في أفريقيا، أطلقت 3 بلدان - بنين وليبيريا وسيراليون - اليوم حملة واسعة النطاق للقاح الملاريا المنقذ للحياة والذي يستهدف ملايين الأطفال في جميع أنحاء أفريقيا. وهم 3 دول فى  غرب أفريقيا. ويسعى إطلاق اللقاح،  إلى زيادة توسيع نطاق نشر اللقاح في المنطقة الأفريقية.

وبإطلاق اللقاح يرتفع إلى 8 بلدان في القارة التي تقدم لقاح الملاريا كجزء من برامج تحصين الأطفال، مما يوسع نطاق الوصول إلى الوقاية الأكثر شمولاً من الملاريا. ومن المقرر أن تقوم العديد من البلدان التي يزيد عددها عن 30 دولة في المنطقة الأفريقية والتي أعربت عن اهتمامها باللقاح، بطرحه في العام المقبل بدعم من التحالف العالمي للقاحات والتحصين جافي (Gavi)، مع استمرار الجهود لتوسيع نطاق انتشاره في المنطقة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية. واتخاذ تدابير وقائية أخرى مثل الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات طويلة الأمد والوقاية الكيميائية من الملاريا الموسمية.

وأضافت بنين، التي تلقت 215900 جرعة، لقاح الملاريا إلى برنامجها الموسع للتحصين. ينبغي توفير لقاح الملاريا في جدول مكون من 4 جرعات للأطفال من عمر 5 أشهر تقريبًا.

"يعد إدخال لقاح الملاريا في البرنامج الموسع لتحصين أطفالنا خطوة كبيرة إلى الأمام في مكافحة هذه الآفة.
وقال البروفيسور بنجامين هونكباتين، وزير الصحة في بنين، "أود أن أؤكد أن لقاحات الملاريا آمنة وفعالة وتساهم في حماية أطفالنا من هذا المرض الخطير والمميت".

وفي ليبيريا، تم إطلاق اللقاح في مقاطعة ريفرسيس الجنوبية، وسيتم توزيعه بعد ذلك في  5 مقاطعات أخرى تعاني من عبء الملاريا المرتفع. ومن المتوقع أن يستفيد ما لا يقل عن 45000 طفل من 112000 جرعة من اللقاح المتاح.

"لفترة طويلة جدًا، سرقت الملاريا ضحك أطفالنا وأحلامهم. ولكن اليوم، بفضل هذا اللقاح والالتزام الثابت من مجتمعاتنا والعاملين في مجال الرعاية الصحية وشركائنا، بما في ذلك التحالف العالمي للقاحات والتحصين واليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية، فإننا نكسر السلسلة.
وقالت الدكتورة لويز كبوتو، ممثلة ليبيريا: "لدينا أداة قوية تحميهم من هذا المرض المدمر والوفيات المرتبطة به، وتضمن حقهم في الصحة ومستقبل أكثر إشراقاً. دعونا نقضي على الملاريا في ليبيريا ونمهد الطريق لمجتمع أكثر صحة وعدالة"..

هناك لقاحان آمنان وفعالان — RTS,S وR21 — أوصت بهما منظمة الصحة العالمية، ويمثلان إنجازًا كبيرًا في مجال صحة الأطفال ومكافحة الملاريا. وقد وصل برنامج تجريبي للقاح الملاريا في غانا وكينيا وملاوي إلى أكثر من مليوني طفل في الفترة من 2019 إلى 2023، مما أظهر انخفاضًا كبيرًا في مرض الملاريا وانخفاضًا بنسبة 13% في إجمالي وفيات الأطفال وانخفاضًا كبيرًا في حالات العلاج في المستشفيات.

وفي سيراليون، تم إعطاء الجرعات الأولى للأطفال في مركز صحي في المنطقة الغربية الريفية حيث بدأت السلطات توزيع 550 ألف جرعة لقاح. وسيتم بعد ذلك تسليم اللقاح في المرافق الصحية على مستوى البلاد.

"مع لقاح الملاريا الجديد والآمن والفعال، أصبح لدينا الآن أداة إضافية لمكافحة هذا المرض. وقال الدكتور أوستن ديمبي، وزير الصحة في سيراليون: "بالتعاون مع الناموسيات المعالجة بالمبيدات الحشرية، والتشخيص والعلاج الفعالين، والرش الداخلي، لا ينبغي أن يموت أي طفل بسبب الإصابة بالملاريا".

وتظل الملاريا تشكل تحدياً صحياً هائلاً في المنطقة الأفريقية، التي تضم 11 دولة تتحمل ما يقرب من 70% من العبء العالمي للملاريا. وشهدت المنطقة 94% من حالات الملاريا على مستوى العالم و95% من جميع الوفيات الناجمة عن الملاريا في عام 2022، وفقا لتقرير الملاريا في العالم 2023.

وقالت الدكتورة ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا: "إن المنطقة الأفريقية تتقدم في إطلاق لقاح الملاريا - وهو ما سيغير قواعد اللعبة في مكافحتنا لهذا المرض الفتاك". "وبالعمل مع دولنا الأعضاء وشركائنا، فإننا ندعم الجهود الجارية لإنقاذ حياة الأطفال الصغار وخفض عبء الملاريا في المنطقة."

وأضافت، أوريليا نجوين، كبيرة مسؤولي البرامج في التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي): "نحتفل اليوم بحصول المزيد من الأطفال على إمكانية الوصول إلى أداة جديدة منقذة للحياة لمكافحة أحد أكثر الأمراض فتكا في أفريقيا. إن إدخال لقاحات الملاريا في البرامج الروتينية في بنين وليبيريا وسيراليون إلى جانب التدخلات الأخرى التي أثبتت جدواها سيساعد في إنقاذ الأرواح وتقديم الإغاثة للأسر والمجتمعات والأنظمة الصحية التي تعاني من ضغوط شديدة.

توقف التقدم في مكافحة الملاريا في هذه البلدان الأفريقية المثقلة بالأعباء منذ عام 2017 بسبب عوامل تشمل تغير المناخ، والأزمات الإنسانية، وقلة فرص الحصول على الخدمات الصحية وعدم كفايتها، والحواجز المرتبطة بنوع الجنس، والتهديدات البيولوجية مثل المبيدات الحشرية ومقاومة الأدوية، والتأثيرات الاقتصادية العالمية. الأزمات. وقد أدت النظم الصحية الهشة والفجوات الحرجة في البيانات والمراقبة إلى تفاقم هذا التحدي.

ولإعادة التقدم في مكافحة الملاريا إلى المسار الصحيح، توصي منظمة الصحة العالمية بالتزام قوي بالاستجابات للملاريا على جميع المستويات، ولا سيما في البلدان التي تتحمل أعباء ثقيلة؛ وزيادة التمويل المحلي والدولي؛ والاستجابات لمكافحة الملاريا القائمة على العلم والبيانات؛ و اتخاذ إجراءات عاجلة بشأن الآثار الصحية لتغير المناخ؛ وتسخير البحث والابتكار؛ فضلا عن الشراكات القوية للاستجابات المنسقة. وتلفت منظمة الصحة العالمية الانتباه أيضًا إلى معالجة التأخير في تنفيذ برنامج الملاريا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة