المركبة الفضائية "ستارلاينر" تنطلق بأول رواد فضاء لها في 6 مايو

الجمعة، 26 أبريل 2024 10:00 م
المركبة الفضائية "ستارلاينر" تنطلق بأول رواد فضاء لها في 6 مايو مركبة فضاء - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرت ناسا وبوينج مراجعة لاستعداد الطيران (FRR) لمهمة اختبار طيران الطاقم (CFT)، والتي سترسل رواد فضاء الوكالة سوني ويليامز وبوتش ويلمور من وإلى محطة الفضاء الدولية (ISS) على متن طائرة ستارلاينر التابعة لشركة بوينج، حيث تم تجهيز مركبة الفضاء بوينج الجديدة لأول عملية إقلاع مأهولة على الإطلاق.

وفقا ما ذكره موقع "space"، لم تجد FRR أي مشكلات خطيرة، مما يعني أن CFT سيتم إطلاقه في 6 مايو كما كان مخططًا مسبقًا، حسبما أعلنت وكالة ناسا اليوم.

وقال جيم فري، المدير المساعد لناسا: "استطيع أن أقول بكل ثقة أن الفرق قد بذلت العناية الواجبة تمامًا"، مضيفا "لا يزال هناك القليل من العمل الذي يتعين علينا القيام به، ولكننا نسير على الطريق الصحيح للإطلاق.

ستنطلق ستارلاينر على متن صاروخ United Launch Alliance Atlas V من محطة كيب كانافيرال لقوة الفضاء في فلوريدا، لترسل الرواد إلى محطة الفضاء الدولية للإقامة لمدة 10 أيام تقريبًا.

سيكون هذا أول إطلاق مأهول على الإطلاق على متن صاروخ أطلس 5، وأول مهمة رائد فضاء لصاروخ في عائلة أطلس منذ برنامج ميركوري في أوائل الستينيات، ولا تمتلك Starliner أي رحلات جوية مأهولة أيضًا، لكن الكبسولة طارت مرتين من قبل.


جدير بالذكر أنه تم إطلاق المركبة الفضائية لأول مرة في ديسمبر 2019، في مهمة اختبارية غير مأهولة إلى محطة الفضاء الدولية، لكن الأمور لم تسر على ما يرام، وعانت ستارلاينر من سلسلة من المشاكل بعد وقت قصير من الإقلاع، مما أدى إلى تقطع السبل بها في مدار منخفض للغاية بحيث لا يمكنها الالتقاء بالمحطة.


ونجحت ستارلاينر في محاولتها الثانية في مهمة غير مأهولة لمحطة الفضاء الدولية، حيث التقت بالمختبر المداري في مايو 2022، لكن الطريق إلى منصة أول رحلة فضاء لها كان وعرًا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة