هنا نادى المعدية.. موطن الألعاب المائية بالبحيرة.. من أهم المعالم الرياضية البحرية بالمحافظة.. استضاف بطولة الجمهورية لرياضة الكانوى والكياك بمشاركة 300 لاعب ولاعبة

السبت، 27 أبريل 2024 08:00 م
هنا نادى المعدية.. موطن الألعاب المائية بالبحيرة.. من أهم المعالم الرياضية البحرية بالمحافظة.. استضاف بطولة الجمهورية لرياضة الكانوى والكياك بمشاركة 300 لاعب ولاعبة جانب من الفاعليات
البحيرة -ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزير الشباب يضع حجر اساس المجرى المائى الجديد  تمهيدا لإقامة البطولات الدولية .. ووضع نادى المعدية ضمن المنظومة السياحية

عندما نتحدث عن الألعاب الرياضية البحرية فى مصر، لابد أن نذكر رياضة الكانوى والكياك التى أصبحت من الألعاب الجاذبة للشباب بأعمارهم المختلفة.

ويعتبر نادى المعدية التابع لمركز إدكو بالبحيرة من أهم الأندية الرياضية لممارسة الألعاب المائية خاصة رياضة ألعاب الكانوى والكياك.

ونظرا لأهمية دور نادى المعدية البحرى بالبحيرة انطلقت فى مجراه بطولة الجمهورية لرياضة الكانوى والكياك التى استمرت فاعلياتها لمدة 3 أيام  بالمجرى المائى الدولى بنادى المعدية الرياضى بمركز إدكو الساحلى .

شارك فى البطولة أكثر من 300 لاعب ولاعبة إضافة إلى لاعبين من ذو الهمم  يمثلون 15 نادى على مستوى الجمهوربة.

وتآتى هذه البطولة تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة والدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة.

وتمارس رياضة الكياك والكانوى بنادى المعدية والتى تعتبر أقرب إلى رياضة التجديف  بشكل فردى  أو جماعى  مع قائد دفة أو بدونه، وتأتى مهمة قائد دفة فى سير القارب، وتصحيح خطه، إذا جنح يمينا أو يسارا، وله دور رأسى هام فى قيادة الفريق، ويتم السباق بمجداف واحد الشخص الواحد يجدف فيه عن جهة واحدة، وهناك سباقات يجدف فيها اللاعب بمجدافين عن جهتى القارب، أما مسافة السباق فهى ألفين متر للرجال وألف متر للسيدات وتكون دائما فى خط مستقيم.

وتتم ممارسة  لعبتى الكانوى والكياك من خلال الاتحاد المصرى للتجديف الذي تأسس عام 1907 والذى انضم للاتحاد الدولى للكانوى عام 1996، ثم اشهار الاتحاد المصرى للكانوى والكياك في يونيه 2011.

وقال الدكتور إبراهيم خضر وكيل وزارة الشباب والرياضة بالبحيرة إن المحافظة بسواحلها الممتدة خاصة نادى المعدية أصبحت من المناطق المؤهلة والجاذبه لإقامة البطولات المائية سواء المحلية أو الدولية .

مضيفا أن الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب قام بوضع حجر الأساس للمجرى الدولى للعبة الكياك والكانوى وكذلك شهد مهرجان الألعاب المائية بنادى المعدية بأدكو وكذلك شاهد عمليات تصنيع مراكب التجديف بشكل محلى،  ضمن زيارته الميدانية التى قام  بها لمحافظة البحيرةالعام الماضى.

وأوضح وكيل وزارة الشباب والرياضة بالبحيرة أن تنفيذ تلك البطولات البحرية ومنها الكانوى والكياك التى لها أهمية كبيرة في مجال الرياضة الدولية ، تعكس إهتمام الدولة بكافة الالعاب الرياضية والتى  نالت محافظة البحيرة نصيبا وافرا منها، وذلك من أجل تحقيق التنمية الشاملة.

فيما أكدت الدكتورة نهال بلبع  نائب محافظ البحيرة، على التطور الكبير الذى لحق بالمنشآت الشبابية والرياضية، على مستوى الجمهورية خاصة بمحافظة البحيرة.

وأضافت إن نادى المعدية والمجرى المائي بأدكو من أهم المعالم الرياضية التى ستساهم فى تعظيم القدرات السياحية بالمحافظة.

مشددة على تقديم كافة أنواع الدعم لإنجاح مثل هذه المسابقات التى تساهم فى توطين الألعاب الرياضية البحرية بالمحافظة .

وكان الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب قد وضع حجر الأساس للمجرى الدولى للعبة الكياك والكانوى وكذلك شهد مهرجان الألعاب المائية بنادى المعدية بإدكو وعمليات تصنيع مراكب التجديف بشكل محلى.

وأشاد وزير الشباب بجهود قطاعات الشباب والرياضة بمحافظة البحيرة خاصة بطولات ومهرجان الألعاب المائية الذى يقام بنادى المعدية بإدكو

يذكر أن رياضة الكانوى والتى اشتقت من رياضة التجديف بواسطة الزوارق عرفت فى العصور القديمة فى منطقة الهند، ثم انتقلت إلى بريطانيا وانتشرت في عدد كبير من الدول الغربية.

وقارب الكانوى هو قارب أجوف ليس له دفة، والتجديف فيه يتم بمجداف له كف واحدة عن اليمين أوعن اليسار، ويتخذ اللاعب فية وضعية شبة الواقف، ويبقى المجداف طليقًا في يده.

أما الكياك فأصلها أمريكى، وأول ن قام باستخدامها سكان الإسكيمو في الولايات المتحدة الأمريكية للصيد في الأنهار، ثم انتقلت إلى بريطانيا أولًا ومنها إلى أوروبا

وقارب الكياك، هو قارب مغلق من فوق وله فتحة لكل لاعب يجلس فيه، دفته ثابتة تحت الماء، أما التجديف فإنة يتم من جهتى القارب بالتناوب بواسطة مجداف له كفان أجوفان من الجهتين.

WhatsApp-Image-2024-04-22-at-12.21.10-AM-(1)
 

 

WhatsApp-Image-2024-04-22-at-12.21.10-AM-(2)
 

 

WhatsApp-Image-2024-04-22-at-12.21.10-AM-(3)
 

 

WhatsApp-Image-2024-04-22-at-12.21.10-AM-(4)
 

 

WhatsApp-Image-2024-04-22-at-12.21.10-AM
 

 

WhatsApp-Image-2024-04-22-at-12.21.11-AM-(1)
 

 

WhatsApp-Image-2024-04-22-at-12.21.11-AM-(2)
 

 

WhatsApp-Image-2024-04-22-at-12.21.11-AM
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة