أول سينما للمكفوفين.. دخلوا على السجادة الحمراء فى تجربة رائدة من نوعها تنطلق من الإسكندرية.. محمد العدل: نتمنى تعميمها لخدمة أبنائنا من ذوى الهمم.. ووزيرة التضامن الاجتماعي: نسعى لتوفير كل أوجه المساعدة لهم

الأحد، 28 أبريل 2024 07:30 م
أول سينما للمكفوفين.. دخلوا على السجادة الحمراء فى تجربة رائدة من نوعها تنطلق من الإسكندرية.. محمد العدل: نتمنى تعميمها لخدمة أبنائنا من ذوى الهمم.. ووزيرة التضامن الاجتماعي: نسعى لتوفير كل أوجه المساعدة لهم أول سينما للمكفوفين
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الإسكندرية، انطلاق تجربة رائدة لذوى الهمم، حيث شهدت سينما مترو بالإسكندرية عرض برنامج "سينما المكفوفين"، والذى يعد أول تعاون بين مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير ووزارة التضامن الاجتماعي، وتأتى ضمن المهرجان فى التواصل مع المجتمع المدنى من خلال إتاحة الفرصة فى تقديم المزيد من الفرص لذوى الهمم.

البرنامج يعد خطوة أولى ضمن عدد من الفعاليات والورش الفنية الموجهة لذوى القدرات الخاصة، بالتعاون والشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي، وهى تجربة تقدم لأول مرة على هذا النحو وبهذا الحجم فى المهرجان صاحب الحضور الجماهيرى الضخم.

وقد علق المنتج محمد العدل رئيس شرف المهرجان على هذا البرنامج قائلا: لقاء الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى كان مثمرا وفعالا، فهى تثبت أن لديها رؤية واضحة وتتمتع بخلفية ثقافية وفنية كبيرة وتدرك أهمية تلك الفعاليات التى تخدم المجتمع، وسعيد للغاية بهذه الفرصة التى تتاح لأبناء محافظة الإسكندرية من خلال المهرجان.

وحرصت وزيرة التضامن الاجتماعى الدكتورة نيفين القباج على توجيه التحية لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير على تقديم برنامج سينما المكفوفين الذى يعد سابقة تقام لأول مرة ضمن فعاليات المهرجان.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعى عبر مكالمة خاصة من قاعة السينما إنها لا تتأخر فى توفير كل الأدوات التى من شأنها مساعدة الأبناء من ضعاف البصر، بجانب الدعم المادى والمساهمة فى توفير فرص العمل، ووعدت بمزيد من الجهد فى هذا الصدد.

كما ثمنت الوزيرة جهود المهرجان فى تقديم فرص حقيقية لذوى الهمم للمشاركة الفعالة فى تذوق الفنون، ومشاركة فاقدى البصر فى التعبير عن أنفسهم عن طريق الفن.

وأوضحت هناء العيدى إعلامية من المغرب والمترجمة للمكفوفين، أن تلك التقنية موجودة من ثمانينيات القرن الماضى، وهى تقوم بشرح بعض المشاهد للمكفوفين لمواكبة اجواء الفيلم.

وأوضحت أن تلك التقنية تتم على عدة مراحل أولا اختيار الفيلم المناسب للمكفوفين تقنيا وليس فنيا، ويتم تركيب صوت الشرح على الفيلم دون الاخلال بالسياق الدرامى للفيلم، وأكدت أن تلك التقنية متبعة فى بعض الأماكن الأثرية ونتمنى تعميمها فى بعض السينمات للأفلام الملائمة.

وقال المخرج مهند دياب، أن ذلك يعد أول تعاون بين مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير ووزارة التضامن الاجتماعي، وتأتى ضمن المهرجان فى التواصل مع المجتمع المدنى من خلال اتاحة الفرصة فى تقديم المزيد من الفرص لذوى الهمم.

وتتكون إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير من محمد محمود رئيسًا، ومونى محمود للإدارة الفنية، ومحمد سعدون مديرًا، وهو احتفالية سينمائية تقام كل عام، أسسته وتنظمه جمعية دائرة الفن، ويهدف لنشر ثقافة الفيلم القصير، وتبادل الثقافات العربية الدولية، برعاية وزارة الثقافة، وزارة التضامن الاجتماعي، الهيئة العامة لتنشيط السياحة، ريد ستار، الدكتور يوسف العميرى وخليجيون فى حب مصر، مؤسسة دروسوس، مؤسسة اكت، أفلام مصر العالمية، نيوسينرش، محافظة الإسكندرية، ونقابة المهن السينمائية.

أول سينما للمكفوفين (1)
أول سينما للمكفوفين (1)

 

أول سينما للمكفوفين (2)
أول سينما للمكفوفين (2)

 

أول سينما للمكفوفين (3)
أول سينما للمكفوفين (3)

 

أول سينما للمكفوفين (4)
أول سينما للمكفوفين (4)

 

أول سينما للمكفوفين (5)
أول سينما للمكفوفين (5)

 

أول سينما للمكفوفين (6)
أول سينما للمكفوفين (6)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة