دليلك الصحى للتعامل مع ارتفاع الحرارة والأتربة.. حافظ على رطوبة جسمك بالخضراوات.. لا تتعرض لمسببات الحساسية وحافظ على نظافتك الشخصية.. تجنب الأطعمة المصنعة.. ونصائح خاصة للحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة

الجمعة، 10 مايو 2024 04:00 م
دليلك الصحى للتعامل مع ارتفاع الحرارة والأتربة.. حافظ على رطوبة جسمك بالخضراوات.. لا تتعرض لمسببات الحساسية وحافظ على نظافتك الشخصية.. تجنب الأطعمة المصنعة..  ونصائح خاصة للحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة نصائح لمرضى الحساسية والربو والحساسية
كتبت مروة هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 تشهد البلاد حاليًا ارتفاعًا فى درجات الحرارة وأتربة فى الهواء الأمر الذى يتطلب اتخاذ خطوات صحية، خاصة بالنسبة للأشخاص أصحاب الأمراض المزمنة، مثل مرض السكرى وأمراض القلب وكذلك مرضى الجيوب الأنفية وغيرهم، وفيما يلى نصائح فعالة للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة والأتربة، حسبما أفاد موقع "Healthline".

 نصائح للتعامل مع الموجة الحارة والأتربة:
 

- الترطيب
 

مهم جدًا للجميع سواء للأصحاء أو أصحاب الأمراض المزمنة خاصة فى الطقس الحار، حيث لا بد من تناول كمية كافية من الماء وكذلك العصائر الطبيعية دون إضافة المزيد من السكريات، بجانب تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالماء للوقاية من مخاطر مثل الإصابة بجلطات الدم التى يمكن أن تؤدى إلى السكتة الدماغية.

- مراقبة ضغط الدم
 

المراقبة المستمرة لمستويات ضغط الدم مع الالتزام بتوصيات الطبيب خاصة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، مهم جدًا خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، ويشمل ذلك الالتزام بالأدوية مع الحد من تناول الأطعمة المصنعة.

-الحوامل
 

 بالنسبة للحوامل، من الضرورى تجنب الخروج خلال هذا الطقس الحار المحمل بالأتربة لحماية نفسك من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية، وكذلك تجنب المشروبات التى تحتوى على الكافيين للحفاظ على مستويات السكر فى الدم، والتواجد فى أماكن رطبة بها مراوح وتكييفات، وعدم الإجهاد وأخذ قسط كافى من النوم والراحة وقت اللزوم، مع ضرورة الحفاظ على رطوبة جسمك.

- ممارسة الرياضة بانتظام 
 

بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام، يجب تفادى القيام بالتمارين الشاقة فى الطقس الحار، واختيار أوقات مناسبة من اليوم لممارسة الرياضة وإعطاء الأولوية للترطيب للوقاية من الأمراض المرتبطة بالحرارة.

- النظام الغذائى الصحى
 

يعد اتباع نظام غذائى صحى ومتوازن أمر مهم فى كل وقت، ولكن تزداد أهميته فى الطقس الحار، حيث يجب تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالماء وكذلك الحبوب الكاملة والبروتين الخالى من الدهون، وتجنب الأطعمة الحارة وكذلك المشبعة بالدهون غير الصحية والأطعمة المالحة والمصنعة.

-مرضى الجيوب الأنفية
 

 بالنسبة للمرضى الجيوب الأنفية، يمكنك  استخدام الأدوية المضادة للحساسية كنوع من الوقاية وأيضًا لتخفيف أعراض الحساسية والحد من الصداع، وكذلك تجنب الخروج إذا لم يستدع الأمر ذلك لتجنب التعرض للأتربة ومسببات الحساسية الأخرى.

-ماذا تفعل في النزول مع الأتربة؟
 

 أما الأشخاص المضطرين للنزول، فيجب حماية نفسك من الأتربة عن طريق غسل يديك باستمرار وعينيك وتجنب ارتداء العدسات اللاصقة، واستخدام قطرات العين خاصة لمرضى حساسية العين.

وبشكل عام، النظافة الشخصية مهمة للجميع مع هذا الطقس الحار المحمل بالأتربة، من غسل اليدين والوجه والاستحمام، وتجنب فتح النوافذ فى المنزل، وتفادى الجلوس فى الأماكن الحارة والابتعاد عن أشعة الشمس، والالتزام بالجلوس فى الأماكن الرطبة قدر الإمكان التى يوجد بها مراوح ومكيفات، والحرص على ارتداء الكمامات خارج المنزل، ويمكنك أيضًا استخدام غسول الأنف الملحى للمساعدة فى إزالة المواد المسببة للحساسية من أنفك.

-حساسية الصدر
 

بالنسبة لمرضى حساسية الصدر، من الأفضل تجنب الخروج من المنزل للابتعاد عن المثيرات مثل حبوب اللقاح والغبار والالتزام بالأدوية خاصة فى ظل هذا الطقس.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة