رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية يكشف لـ"ليوم السابع": لدينا 222 ألفا و716 غرفة فندقية ونسير بحركة نمو غير مسبوقة لاستيعاب 30 مليون سائح بحلول عام 2028.. عامر: من المتوقع افتتاح 25 ألف غرفة بنهاية 2024

الأربعاء، 15 مايو 2024 04:34 م
رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية يكشف لـ"ليوم السابع": لدينا 222 ألفا و716 غرفة فندقية ونسير بحركة نمو غير مسبوقة لاستيعاب 30 مليون سائح بحلول عام 2028.. عامر: من المتوقع افتتاح 25 ألف غرفة بنهاية 2024 الأستاذ محمد عامر والزميل الصحفي محمد أسعد
أجرى الحوار: محمد أسعد تصوير: حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف محمد عامر رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بوزارة السياحة والآثار، عن آخر تطورات ملف زيادة أعداد المنشآت الفندقية والسياحية لاستيعاب الأعداد السياحية المستهدفة وفي ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر.

وقال محمد عامر -خلال حواره مع اليوم السابع سينشر بالكامل لاحقًا- إن لدينا حاليًا 6667 منشأة سياحية وفندقية، منهم 1247 منشأة فندقية بطاقة استيعابية 222 ألف و716 غرفة فندقية، و1490 مطعم سياحي، و344 مركز غوص، و208 يخت سفاري، و241 مركز أنشطة بحرية، و17 مركز سفاري جبلي، و3120 بازار، و117 شركة إدارة فندقية.

أضاف؛ تتضمن الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة مجموعة من السياسات والخطط العامة لتطوير الصناعة بما يساهم في تحقيق مستهدفاتها بنمو سنوي يتراوح ما بين 25% -30% وصولاً إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028، ومن بين محاور هذه الاستراتيجية تحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر وزيادة عدد الغرف الفندقية الموجودة بها، وتحسين التجربة السياحية في مصر ورفع جودة الخدمات السياحية المُقدمة بها.

وأكد أن مصر تسير بنسب نمو غير مسبوقة فيما يتعلق بزيادة الغرف الفندقية في مصر، سواء من خلال افتتاح منشآت فندقية جديدة أو منشآت كانت مغلقة أو توسعات في منشآت موجودة بالفعل. فمنذ العام بداية الجاري على سبيل المثال بالنسبة لحجم النمو والتطور الذي شهدته أعداد الغرف الفندقية في مصر سواء ثابتة أو عائمة، فقد تم إضافة 4012 غرفة فندقية، وقد وفر افتتاح وتشغيل هذه الغرف الفندقية الجديدة بمختلف فئاتها (نجوميتها) آلاف فرص العمل المباشرة، والغير مباشرة.

وفي العالم الماضي فإجمالي أعداد الغرف الفندقية التي تم افتتاحها أو إعادة تشغيلها خلال الفترة من ديسمبر2022 وحتى ديسمبر 2023، كانت قد بلغت 14209 غرفة، ومن المتوقع أن يتم افتتاح 25 ألف غرفة فندقية بنهاية عام 2024.

وذكر كذلك أنه بجانب العمل على زيادة المنشآت الفندقية، يتم العمل على زيادة كافة المنشآت السياحية وتحفيز الاستثمار بها، فخلال الفترة من مارس 2023 وحتى مارس 2024 تم إضافة 67 مطعم سياحي، وإضافة 493 بازار، وزيادة عدد 32 مركز غوص، وإضافة 37 مركز أنشطة بحرية، كما تم زيادة 8 يخت سفاري.

وعن المحافظات أو المقاصد السياحية التي يتم التركيز عليها لزيادة المنشآت الفندقية والسياحية بها، وكيفية يتم تحديدها؛ قال يتم تحديدها بناء على الاستراتيجية التي تعمل عليها الوزارة، وبناء على رؤية وزير السياحة والآثار، تم تحديد المنتجات السياحية الرئيسية التي تركز عليها الوزارة حاليًا، ويتمتع بها المقصد السياحي المصري بميزة تنافسية كبيرة وهي؛ السياحة الثقافية، وسياحة المغامرات، والسياحة الشاطئية، وسياحة العائلات، بالإضافة إلى السائحين الذي يبحثون عن التجربة السياحية المتكاملة ومتعددة التجارب والأنماط السياحية.

واستكمل: بناء على تلك الاستراتيجية يتم تحديد الأماكن المستهدفة فعلى سبيل المثال إن كنا نتحدث عن السياحية الترفيهية فتكون جنوب سيناء والبحر الأحمر وحديثًا منطقة الساحل الشمالي، والثقافية في الأقصر وأسوان، وهكذا، والمنشآت الفندقية الجديدة التي تحدث عنها الجزء الأكبر منها في البحر الأحمر وجنوب سيناء والساحل الشمالي والأٌقصر وأسوان بجانب بعض المنشآت الفندقية الجديدة في القاهرة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة