كل ما أعلنت عنه جوجل فى مؤتمرها Google I/O 2024.. الذكاء الاصطناعى يسيطر

الأربعاء، 15 مايو 2024 12:00 م
كل ما أعلنت عنه جوجل فى مؤتمرها Google I/O 2024.. الذكاء الاصطناعى يسيطر
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في نهاية مؤتمر I/O، وهو مؤتمر جوجل السنوي للمطورين في Shoreline Amphitheatre في ماونتن فيو، كشف الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، ساندر بيتشاي، أن الشركة قالت "AI"حوالى 121 مرة، وكان هذا، في الأساس، هو جوهر الكلمة الرئيسية لشركة جوجل التي استمرت لمدة ساعتين، حيث تم إدخال الذكاء الاصطناعي في كل تطبيقات وخدمات جوجل التي يستخدمها أكثر من ملياري شخص حول العالم.

و فيما يلي جميع التحديثات الرئيسية التي أعلنت عنها جوجل في هذا الحدث:

Gemini 1.5 Flash وتحديثات Gemini 1.5 Pro

أعلنت جوجل عن نموذج جديد تمامًا للذكاء الاصطناعي يسمى Gemini 1.5 Flash، والذي تقول إنه مُحسّن من حيث السرعة والكفاءة، و يقع Flash بين Gemini 1.5 Pro وGemini 1.5 Nano، وهو أصغر طراز للشركة والذي يعمل محليًا على الجهاز.

جيمناي
جيمناي

وقالت جوجل إنها أنشأت Flash لأن المطورين أرادوا نموذجًا أخف وزنًا وأقل تكلفة من Gemini Pro لإنشاء تطبيقات وخدمات تعمل بالذكاء الاصطناعي مع الاحتفاظ ببعض الأشياء مثل نافذة سياق طويلة مكونة من مليون رمز يميز Gemini Pro عن النماذج المنافسة.

وفي وقت لاحق من هذا العام، ستقوم جوجل بمضاعفة نافذة سياق جيميني إلى مليوني رمز مميز، مما يعني أنها ستكون قادرة على معالجة ساعتين من الفيديو، و22 ساعة من الصوت، وأكثر من 60 ألف سطر من التعليمات البرمجية أو أكثر من 1.4 مليون كلمة في نفس الوقت. .

مشروع أسترا

عرضت جوجل مشروع أسترا، وهو نسخة مبكرة من مساعد عالمي مدعوم بالذكاء الاصطناعي، والذي قال ديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي لشركة ديب مايند في جوجل، إنه نسخة جوجل من وكيل الذكاء الاصطناعي “الذي يمكن أن يكون مفيدًا في الحياة اليومية”.

مشروع استرا
مشروع استرا

في مقطع فيديو تقول جوجل إنه تم تصويره في لقطة واحدة، يتحرك مستخدم Astra حول مكتب جوجل في لندن حاملاً هاتفه ويوجه الكاميرا نحو أشياء مختلفة - مكبر صوت، وبعض التعليمات البرمجية على السبورة البيضاء، وخارج النافذة - ولديه محادثة طبيعية مع التطبيق حول ما يبدو عليه الأمر.

وفي واحدة من أكثر اللحظات إثارة للإعجاب في الفيديو، تخبر المستخدم بشكل صحيح أين تركت نظارتها من قبل دون أن يرفع المستخدم نظارتها على الإطلاق.

ينتهي الفيديو بمفاجأة - عندما يعثر المستخدم على النظارات المفقودة ويرتديها، نعلم أن لديهم نظام كاميرا مدمجًا وأنهم قادرون على استخدام Project Astra لإجراء محادثة مع المستخدم بسلاسة، مما قد يشير إلى أن جوجل ربما تعمل على منافس لنظارات Meta's Ray Ban الذكية.

اسأل صور جوجل

لقد كان تطبيق جوجل Photos ذكيًا بالفعل عندما يتعلق الأمر بالبحث عن صور أو مقاطع فيديو محددة، ولكن باستخدام الذكاء الاصطناعي، تنقل جوجل الأمور إلى المستوى التالي، إذا كنت مشتركًا في جوجل One في الولايات المتحدة، فستتمكن من طرح سؤال معقد على صور جوجل مثل "أرني أفضل صورة من كل حديقة وطنية قمت بزيارتها" عندما يتم طرح الميزة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

اسأل جوجل
اسأل جوجل

وستستخدم صور جوجل معلومات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) بالإضافة إلى حكمها الخاص على ما هو "الأفضل" لتزويدك بالخيارات، ويمكنك أيضًا أن تطلب من صور جوجل إنشاء تسميات توضيحية لنشر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي.

Veo  و  Imagen 3

يُطلق على محركات إنشاء الوسائط الجديدة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي من جوجل اسم Veo وImagen 3. Veo هو إجابة جوجل على Sora من OpenAI، وقالت جوجل إنها يمكن أن تنتج مقاطع فيديو "عالية الجودة" بدقة 1080 بكسل يمكن أن تستمر "لأكثر من دقيقة"، ويمكنها فهم المفاهيم السينمائية مثل اللقطات المتتابعة.

توليد الصور
توليد الصور

وفي الوقت نفسه، Imagen 3 هو مولد تحويل النص إلى صورة تدعي جوجل أنه يتعامل مع النص بشكل أفضل من نسخته السابقة، Imagen 2، والنتيجة هي نموذج تحويل النص إلى صورة بأعلى جودة للشركة مع "مستوى مذهل من التفاصيل" لـ " صور واقعية ونابضة بالحياة" وعدد أقل من القطع الأثرية - مما يضعها بشكل أساسي في مواجهة DALLE-3 من OpenAI.

 

تحديثات كبيرة لبحث جوجل

تُجري جوجل تغييرات كبيرة على كيفية عمل البحث بشكل أساسي. معظم التحديثات التي تم الإعلان عنها اليوم مثل القدرة على طرح أسئلة معقدة حقًا ("ابحث عن أفضل استوديوهات اليوغا أو البيلاتس في بوسطن واعرض تفاصيل عن العروض المقدمة ووقت المشي من Beacon Hill.") واستخدام البحث للتخطيط للوجبات والإجازات، لن تكون متاحة ما لم تقم بالاشتراك في Search Labs، وهي منصة الشركة التي تتيح للأشخاص تجربة الميزات التجريبية.

بحث جوجل
بحث جوجل

 

لكن الميزة الجديدة الكبيرة التي تطلق عليها جوجل اسم AI Overviews والتي تختبرها الشركة منذ عام الآن، يتم طرحها أخيرًا لملايين الأشخاص في الولايات المتحدة. سيقدم بحث جوجل الآن الإجابات التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي أعلى النتائج بشكل افتراضي، وتقول الشركة إنها ستوفر الميزة لأكثر من مليار مستخدم حول العالم بحلول نهاية العام.

Gemini على أندرويد

تقوم جوجل بدمج Gemini مباشرة في أندرويد، فعندما يتم إصدار Android 15 في وقت لاحق من هذا العام، سيكون Gemini على علم بالتطبيق أو الصورة أو الفيديو الذي تقوم بتشغيله، وستكون قادرًا على سحبه كتراكب وطرح أسئلة خاصة بالسياق عليه. أين يترك ذلك مساعد جوجل الذي يقوم بذلك بالفعل؟ من تعرف! لم تطرح جوجل هذا الأمر على الإطلاق خلال الكلمة الرئيسية اليوم.

أندرويد
أندرويد

كانت هناك مجموعة من التحديثات الأخرى أيضًا، وقالت جوجل إنها ستضيف علامات مائية رقمية إلى مقاطع الفيديو والنصوص التي يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، وتتيح الوصول إلى Gemini في اللوحة الجانبية في Gmail وDocs، وتدعم زميلًا افتراضيًا يعمل بالذكاء الاصطناعي فيWorkspace، والاستماع إلى المكالمات الهاتفية واكتشاف ما إذا كنت تتعرض للاحتيال في الوقت الفعلي، وغير ذلك الكثير.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة