وفاة وزير خارجية إيران أثناء مرافقة رئيسى فى حادث تحطم مروحية باقليم آذربيجاد.. عبد اللهيان دبلوماسى محافظ تولى الخارجية 2021.. نجح فى إعادة علاقات طهران بالخليج بعد قطيعة 7سنوات.. معروف بمناهضة إسرائيل

الإثنين، 20 مايو 2024 07:30 ص
وفاة وزير خارجية إيران أثناء مرافقة رئيسى فى حادث تحطم مروحية باقليم آذربيجاد.. عبد اللهيان دبلوماسى محافظ تولى الخارجية 2021.. نجح فى إعادة علاقات طهران بالخليج بعد قطيعة 7سنوات.. معروف بمناهضة إسرائيل وزير الخارجية الإيرانى حسين أمير عبد اللهيان
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت إيران وفاة وزير خارجيتها الدكتور حسين أمير عبد اللهيان، الذى كان يرافق الرئيس الإيرانى إبراهيم رئيسى، فى حادث تحظم مروحية كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية.

ولد حسين أمير عبد اللهيان عام 1964 في مدينة دامغان بمحافظة سمنان (شرق العاصمة الإيرانية طهران)، تزوج عام 1994 وله ولد وبنت، بعد دراساته الابتدائية في مسقط رأسه وانتقاله إلى العاصمة طهران، التحق عبد اللهيان عام 1988 بكلية العلاقات الدولية التابعة للخارجية الإيرانية، وحصل بعد 4 أعوام على شهادة الإجازة قبل أن يقرر عام 1993 مواصلة دراساته الأكاديمية في جامعة طهران في الفرع ذاته حيث تخرج عام 1996 منها حاملا شهادة الماجستير، مما مهد له الطريق لمواصلة دراساته العليا في جامعة طهران ليناقش عام 2000 رسالة الدكتوراه في العلاقات الدولية حاصلا على درجة الامتياز.

تم تعيينه في السلك الدبلوماسي، قبل أن ينتقل إلى سفارة بلاده لدى بغداد متقلدا منصب نائب السفير، واستمرت مهمته التي بدأت عام 1997 حتى 2001، وبعد عودته إلى إيران، تولى منصب نائب الدائرة الأولى للشؤون الخليجية بوزارة الخارجية طوال 3 أعوام.

عرف بعلاقاته الوثيقة بالحرس الثوري وقادته، وعقب الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 تم تعيينه وكيلا للمساعد الخاص لوزير الخارجية في الشؤون العراقية حتى عام 2006.

وخلال العام الأخير من مهمته عُيّن عضوا في اللجنة الأمنية السياسية للمفاوضات النووية مع الترويكا الأوروبية (بريطانيا وألمانيا وفرنسا).

وفي عام 2006 شغل منصب مساعد المدير العام لدائرة الشؤون الخليجية والشرق الأوسط، قبل أن يترقى في العام ذاته إلى رئاسة اللجنة الخاصة بالشؤون العراقية حتى عام 2007.

وشارك عضوا في المفاوضات المشتركة مع الجانبين العراقي والأميركي بخصوص الملف العراقي الساخن آنذاك.

وبعد تعيينه سفيرا في البحرين عام 2007، غادر المنامة عام 2010 عائدا إلى طهران ليتولى من جديد منصب نائب وزير الخارجية للشؤون الخليجية والشرق الأوسط، وتمت ترقيته في العام التالي نائبا لوزير الخارجية لشؤون الدول العربية والأفريقية، ومكث في منصبه حتى عام 2016 حيث أقاله محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني في حقبة الرئيس السابق حسن روحاني، ليعمل بعد ذلك مساعدا خاصا لرئاسة البرلمان الإيراني، واستمر في هذا المنصب حتى عام 2021 حيث تم تعيينه وزيرا للخارجية في حقبة الرئيس إبراهيم رئيسي.

وهو دبلوماسي إيراني محافظ، رشحه الرئيس إبراهيم رئيسي عقب فوزه في رئاسيات 2021 لمنصب وزير الخارجية، وحظي بثقة البرلمان المحافظ، ويعرف بقربه من المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي ووكلاء طهران، ومن بينها حزب الله اللبناني.

واصل المفاوضات التي كانت بدأت في الحكومة السابقة مع مجموعة "4+1" (فرنسا وألمانيا وبريطانيا والصين وروسيا) بغية إحياء الاتفاق النووي، إلا أن مساعي المفاوضات باءت بالفشل رغم أنها أوشكت على أن تحسم أكثر من مرة.

وتمكنت من إعادة العلاقات علاقات بلاده مع الرياض بعد قطيعة استمرت 7 سنوات.

وعقب عملية طوفان الأقصى أكتوبر 2023، قام عبد اللهيان بجولة إقليمية شملت كلا من العاصمة العراقية بغداد واللبنانية بيروت والسورية دمشق والقطرية الدوحة، وتحدث لأول مرة عن احتمالات لما وصفه بالتحرك الوقائي من قبل محور المقاومة لوضع حد لحرب الإبادة الإسرائيلية على غزة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة