اعرف سبب عشقك لتناول طعام معين.. الإفراط فى الشوكولاتة سببه نقص المغنيسيوم.. ونقص الحديد يدفعك للنهم بتناول اللحوم ومضغ الثلج.. وعشق الحلويات يرجع إلى انخفاض مستويات "الكروم"

الأحد، 05 مايو 2024 08:14 م
اعرف سبب عشقك لتناول طعام معين.. الإفراط فى الشوكولاتة سببه نقص المغنيسيوم.. ونقص الحديد يدفعك للنهم بتناول اللحوم ومضغ الثلج.. وعشق الحلويات يرجع إلى انخفاض مستويات "الكروم" النهم
كتبت مروة هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرغبة أو النهم الشديد قد تكون الطريقة التى يعبر بها الجسم أحيانًا عن الاحتياجات التى يفتقدها، وفى حين أن تلبية هذه الاحتياجات فى بعض الأحيان تكون ممتعة، إلا أنها يمكن أن تشير أيضًا إلى وجود نقص فى الفيتامينات والمعادن الأساسية التى يحتاجها الجسم، لذلك فإن فهم أنواع النهم الشديد تجاه أكلات معينة خاصة غير الصحية، ومعرفة أوجه القصور التى تشير إليها يمكن أن يساعدك على معالجة الاختلالات الغذائية والحفاظ على الصحة العامة.

فيما يلى 6 أنواع من النهم تجاه تناول أطعمة معينة غالبًا غير صحية:

- الرغبة الشديدة فى تناول الشوكولاتة
 

يوضح التقرير المنشور بموقع "تايمز أوف انديا" إلى أن الرغبة الشديدة فى تناول الشوكولاتة هى الأكثر شيوعًا، وغالبًا ما تشير إلى نقص المغنيسيوم فى الجسم، حيث إن المغنيسيوم ضرورى لإنتاج الطاقة وتحسين وظيفة العضلات وتنظيم الحالة المزاجية، وفى حالة نقصه، نلجأ إلى الإفراط بتناول الشوكولاتة لتعويض هذا النقص.

وقد وجدت دراسة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية أن الأفراد الذين يعانون من نقص المغنيسيوم كانوا أكثر عرضة للرغبة الشديدة فى تناول الشوكولاتة.

وللسيطرة على النهم الشديد فى تناول الشوكولاتة، من المهم إضافة الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم إلى نظامك الغذائى اليومى، مثل المكسرات والبذور والخضراوات الورقية، كما يمكنك أيضًا تناول مكملات المغنيسيوم إذا لزم الأمر.

الرغبة الشديدة بتناول الأطعمة المالحة

قد يشير اشتهاء الأطعمة المالحة مثل رقائق البطاطس إلى نقص الصوديوم فى الجسم، وهو عبارة عن إلكتروليت أساسى يساعد فى الحفاظ على توازن السوائل فى الجسم، كما يدعم وظيفة الأعصاب والعضلات.

وتشير دراسة نشرت فى المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن الرغبة الشديدة فى تناول الصوديوم قد تكون طريقة الجسم للحفاظ على توازن الكهارل المناسب، وهى عبارة عن معادن فى الدم أحد وظائفها هى الحفاظ على مستويات الماء فى الجسم.

ويوضح التقرير أن الرغبة فى تناول الأطعمة المالحة قد تكون محاولة من الجسم لاستعادة توازن الكهارل، كما أشار إلى أن النهم فى تناول الأطعمة المالحة قد يكون سببه أيضًا.

وقد يشتهى الجسم الأطعمة المالحة أيضًا بسبب قلة النوم أو عند الشعور بالتعب والإجهاد، أو بسبب التغيرات الهرمونية، كما يحدث على سبيل المثال أثناء متلازمة ما قبل الحيض أو خلال فترة الحمل.

ومع ذلك، من الضرورى تناول الأطعمة المالحة بشكل متوازن، لأن الإفراط فى تناول الصوديوم يمكن أن يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم ومشاكل صحية أخرى.

الرغبة الشديدة بتناول السكريات
 

من جانبه، يشير تقرير موقع "ndtv" إلى أن الرغبة الشديدة فى تناول السكر قد يكون سببها نقص فى مستويات الكروم والكربون والفوسفور والكبريت والتريبتوفان فى الجسم.

ويرتبط نقص الكروم، على وجه الخصوص، بزيادة الرغبة الشديدة فى تناول السكر، حيث يساعد الكروم على تنظيم مستويات السكر فى الدم، ووجدت دراسة فى مجلة أبحاث الطب النفسى أن مكملات الكروم تقلل الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب غير النمطى.

وقد يكون سبب الإفراط بتناول الأطعمة والمشروبات السكرية، هو الإدمان، أو تخطى وجبات الطعام أو عدم تناول ما يكفى من الطعام طوال اليوم، لذلك ركز على تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، والتى توفر طاقة مستدامة دون حدوث أى انهيار.

الرغبة الشديدة بتناول الكربوهيدرات
 

قد يشير النهم فى تناول الكربوهيدرات إلى نقص فى مستويات النيتروجين بالجسم، وهو ضرورى لتخليق الأحماض الأمينية، والتى هى اللبنات الأساسية للبروتين، كما أنه يدخل فى تصنيع معظم النواقل العصبية فى الجهاز العصبى.

وللسيطرة على الرغبة الشديدة فى تناول الكربوهيدرات، تأكد من تناول ما يكفى من الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبيض والبقوليات.

الرغبة الشديدة بتناول اللحوم
 

ويوضح التقرير المنشور بموقع "Healthline" أن الرغبة الشديدة فى تناول اللحوم، مثل الدجاج، قد يشير إلى وجود نقص فى مستويات الحديد لديك، وهو مسئول عن نقل الأكسجين فى جميع أنحاء الجسم والحفاظ على مستويات الطاقة.

وقد وجدت دراسة نشرت فى المجلة البريطانية للتغذية أن الأفراد الذين يعانون من نقص الحديد كانوا أكثر عرضة للرغبة فى تناول اللحوم، لذلك إذا كان الإفراط بتناول اللحوم سببه نقص الحديد، يجب إضافة الأطعمة الغنية بالحديد إلى نظامك الغذائى مثل الخضراوات الورقية والبقوليات، أو تناول مكملات الحديد إذا لزم الأمر.

الرغبة الشديدة بمضغ مكعبات الثلج
 

الرغبة الشديدة فى تناول الثلج قد يكون علامة على نقص مستويات الحديد فى الدم أيضًا، حيث يشتهى هؤلاء الأشخاص المواد غير الغذائية، مثل الثلج، ويشعر مرضى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، باليقظة عند مضغ الثلج، من خلال تحفيز إرسال الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ.

وتشير الأبحاث المنشورة فى مجلة المجلس الأمريكى لطب الأسرة إلى أن مضغ الثلج قد يساعد فى تخفيف آلام الفم والالتهابات المرتبطة بهذا النوع من فقر الدم.

ومع ذلك، من الضرورى معالجة نقص الحديد الأساسى بالأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضراوات والورقية والبذور والمكسرات أو بتناول المكملات الغذائية.

وهناك عدة عوامل أخرى قد تكون سببًا وراء نهم الأشخاص بمضغ مكعبات الثلج، مثل الشعور بالجفاف، حيث يساعد مضغ الثلج على تبريد الجسم، وقد لا يرتبط بأى حالة صحية ويكون مجرد عادة سيئة نتيجة القيام بهذا الفعل بانتظام على فترات طويلة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة