الشاطرة تغزل بمخلفات النخل.. جاكلين ماهر من موظفة بمديرية التموين إلى صاحبة براند لبيع منتجات الخوص بعد تحويلها لتحف فنية.. منتجاتها غزت أوروبا.. استعانت بفتيات جامعيات ووفرت لهن فرص عمل.. فيديو وصور

الأحد، 05 مايو 2024 07:00 م
الشاطرة تغزل بمخلفات النخل.. جاكلين ماهر من موظفة بمديرية التموين إلى صاحبة براند لبيع منتجات الخوص بعد تحويلها لتحف فنية.. منتجاتها غزت أوروبا.. استعانت بفتيات جامعيات ووفرت لهن فرص عمل.. فيديو وصور جاكلين والمنتجات
الفيوم رباب الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الشاطرة" كما اعتدنا من أمثالنا الشعبية هي من تستطيع الغزل بأشياء أخري غير الخيوط الحرير السهلة، والسيدة "الشاطرة " هذه المرة هي جاكلين ماهر ابنة محافظة الفيوم التي تحولت من موظفة روتينية بمديرية التموين إلي فنانة ومبدعة تشارك في كبري المعارض داخل مصر وتصدر منتجاتها خارج مصر، بعدما بدأت الغزل بمخلفات النخيل، لتنتج تحفا فنية ومنتجات متنوعة، خاصة أنها استعانت بفتيات جامعيات خريجات الكليات الفنية وساهمت في تعليم مئات السيدات بالمحافظة وتوفير فرص عمل كريمة لهن وهن جالسات في المنازل، ونتيجة اجتهادها حظيت بدعم كبير من جهاز تنمية المشروعات ووزارة التنمية المحلية من خلال منصة أيادي مصر، وشاركت في عشرات المعارض الكبري بمصر كما تصدر منتجاتها للعديد من دول الخارج .

 

تقول جاكلين لـ"اليوم السابع" إنها تخرجت من كلية الزراعة شعبة علوم وتكنولوجيا أغذية وتم تعيينها في عام 2000 بمديرية تموين الفيوم ضمن أوائل الخريجين، ثم انتدبت لمديرية الزراعة وعملت بها لمدة 9 سنوات في التنمية الريفية حتي عام 2021 ومنذ هذا الوقت بدأ شغفها بالحرف اليدوية لانها كانت تتعامل مع سيدات ريفيّات لعمل تمكين اقتصادي للسيدات، من خلال تعليمهن مهن وحرف يسهل عليهم صناعتها من المنازل، من خلال مشروعات زراعية منزلية وتصنيع عذائي، أو تعليمهن حرفة يدوية منزلي مثل التفصيل والخياطة، والتطريز والكروشيه حتي تستطيع ان تنتج من خلالها، وفي عام 2017 راودتها فكرة تأسيس اول جمعية أهلية متخصصة في مجال الحرف اليدوية في محافظة الفيوم، وبالفعل أسست الجمعية وشاركت في أكثر من مشروع تنموي مع مؤسسات تنموية في القاهرة، وتم تدريب مئات السيدات من خلال عدة مشروعات في مجال الحرف اليدوية ، وفي عام 2021 حصلت علي دعم من خلال جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بعدما شاركت في مشروع خلق فرص عمل للمرأة في صعيد مصر، وتطوير المجمعات الإنتاجية لحرفة مخلفات النخيل بقرية الإعلام.

ولفتت جاكلين ماهر، إلى أن المشروع الذي شاركت فيه مع جهاز تنمية المشروعات كان يهدف الي تطوير منتجات مخلفات النخيل نظرا لأن محافظة الفيوم تشتهر بمنتجات مخلفات النخيل وهي واحدة من أقدم الحرف التراثية الموجودة بالمحافظة، ومحافظة الفيوم من أقدم محافظات مصر وعمرها 4 آلاف سنة، ومنذ هذا العصر والمحافظة بها منتجات مصنعة من مخلفات النخيل ومنها منتجات موجودة بمتحف الحضارة، لذلك فإن هذه الحرفة كانت أولي الحرف بالتطوير خاصة أننا لدينا مايزيد عن 5 آلاف سيدة بقرية الإعلام يعملن بصناعة منتجات مخلفات النخيل، وكل بيت بالقرية هو وحدة انتاجية صغيرة وكان هدفنا أن نصل لمنتجاتهم إلي مستوي أعلي من حيث الجودة والتصميم وتعلم تقنيات مختلفة غير المعتادة لرفع كفاءة المنتج ليكون صالحا للتصدير خارج مصر وتم تدريب 25 سيدة، وبعدها تم اختيارها من قبل جهاز تنمية المشروعات لنكون ممثلين لمحافظة الفيوم بمعرض تراثنا عام 2022 ، وكانت منتجات الخوص المطورة مميزة ولاقت رواجا كبيرا وبعدها كان قراري باستكمال ما بدأناه وقررنا عمل براند خاص بمنتجات النخيل واخترنا اسم جديلة .

ولفتت جاكلين ماهر إلي أنها عملت علي تطوير حرفة منتجات النخيل من خلال الدمج بين السيدات الريفيات البسطاء وفتيات الجامعات أصحاب الحس الفني، حتي تكتسب الفتيات خبرات الصناعة من السيدات وتكتسب السيدات الحس الفني في الصناعة من الفتيات، وأصبحنا حاليا في جديلة 32 سيدة منا 5 مؤسسين وباقي السيدات يصنعون. 

وأكدت جاكلين ماهر، أن فكرتهم لاقت نجاحا كبيرا وشاركنا في أكثر من معرض، وحصلت علي دورات تدريبية في مجال ريادة الأعمال، وكيفية تأسيس عمل علي مستوي علمي، وليس مجرد البيع والشراء، حتي تكون كيان وله استراتيجية واضحة، وأهداف يسعي لتحقيقها.

وأشارت جاكلين ماهر إلي أن أعمالهن توسعت وأصبحن يتعاقدن مع أصحاب الفنادق وأصحاب محلات الورود لعمل الديكورات بالمرح ما بين الخوص والتطريز اليدوي والآن مدمج الخوص مع الكروشيه والتطريز والجلد لتقديم منتج مختلف وله قيمة مضافة ويمنح الفرصة لتشغيل أكبر عدد من السيدات من مختلف الحرف وهو ما رشحنا للدخول في برنامج تدريبي مدعم من الدولة في مجال التصميم وتم تدريبنا علي يد مصممة من النمسا.

وأضافت لنا الكثير وغيرت طريقة تفكيرنا وأصبح معي كيف نجعل المنتج يعبر عن هويتنا فأصبحت كل منتجاتنا تعبر عن الهوية الثقافية بمحافظة الفيوم وحصلنا معها علي 3 دورات تدريبية في مجال التصميم، وحاليا تقوم بتدريب السيدات وحلمنا الكبير أن تكون لدينا فرص للتصدير.

ولفتت جاكلين ماهر إلي أن الدولة خلال الفترة الأخيرة تدعم بقوة أصحاب الحرف اليدوية سواء من خلال المعارض أو المبادرات، التي تقدمها الوزارات لأصحاب الحرف اليدوية، لأننا في النهاية نحقق خطة مصر 2030 في التنمية المستدامة، وواحد من أهداف التنمية المستدامة القضاء علي الفقر والتمكين الاقتصادي وحماية النوع الاجتماعي، وأي تمكين اقتصادي لابد أن يكون مشروع ومنتج له تسويق وهو ما قدمته لنا مبادرة أيادي مصر التي أطلقتها وزارة التنمية المحلية، حيث تقدم لنا الدكتورة هويدا مدحت منسق وحدة أيادي مصر بمحافظة الفيوم دعم كبير وشاركنا معهم في أكثر من معرض، وفي مهرجان تونس الحرف اليدوية، وهناك العديد من الجهات الحكومية تدعم أصحاب الحرف اليدوية ومنها وزارة التضامن وتقدم لنا دعم خلال معارض ديارنا.

وعن تسويق المنتجات لفتت جاكلين إلي أنه بالإضافة للمعارض يتم الاعتماد علي التسويق الإلكتروني من خلال صفحات التواصل الاجتماعي والموقع الخاص بهن، وذلك بعد حصولهم علي دورات تدريبية مدعمة في التسويق الالكتروني والتصوير الاحترافية للمنتجات، وقالت: كنا محظوظين جدا بالحصول علي هذا الكم الهائل من التدريبات الهامة لكل صاحب حرفة او نشاط .

منتجات-من-مخلفات-النخيل
منتجات-من-مخلفات-النخيل

 

فريق-العمل
فريق-العمل

 

جانب-من-المنتجات
جانب-من-المنتجات

 

جاكلين-وبنات-الفيوم
جاكلين-وبنات-الفيوم

 

جاكلين-والمنتجات
جاكلين-والمنتجات

 

بعض-المنتجات
بعض-المنتجات

 

أميرة-تحدي-المؤسسات-مع-جاكلين
أميرة-تحدي-المؤسسات-مع-جاكلين

 

المنتجات-قبل-التطريز-عليا
المنتجات-قبل-التطريز-عليا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة