فراس السواح ويوسف زيدان فى مرمى الانتقادات.. سؤال شائك من صاحب عزازيل والباحث السوري يجيب: أنا وأنت أهم من طه حسين.. صاحب مغامرة العقل الأولى: كانت دعابة.. وزيدان: مقتطع من السياق

الأحد، 05 مايو 2024 07:24 م
فراس السواح ويوسف زيدان فى مرمى الانتقادات.. سؤال شائك من صاحب عزازيل والباحث السوري يجيب: أنا وأنت أهم من طه حسين.. صاحب مغامرة العقل الأولى: كانت دعابة.. وزيدان: مقتطع من السياق يوسف زيدان
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة كبيرة من الجدل أثيرت مؤخرًا بعد تصريحات الباحث السوري فراس السواح وحديثه مع الأديب يوسف زيدان، حيث صرح أثناء انعقاد المؤتمر السنوى الأول لمؤسسة تكوين الفكر العربي، بأنهما (السواح وزيدان) أهم من عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، ليتعرضا لهجوم كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

الرد المفاجئ جعل العديد من التعليقات والانتقادات تنهال على الفيديو الذي انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بصورة كبيرة، حيث انتقد متابعون حالة التعالي التي تحدث بها الباحث والمفكر السوري عن الدكتور الراحل طه حسين عميد الأدب العربي، وهو ما جعله يعلق على الانتقادات ويخرج عن صمته ويرد على الأزمة المثارة، قائلاً: "ما قلته مجرد دعابة وعلى سبيل المزاح فقط مع الكاتب والروائي يوسف زيدان".

كان الدكتور يوسف زيدان قد أثار الجدل بسؤال وجهه إلى المفكر السوري فراس سواح، في المؤتمر السنوي الأول لمؤسسة تكوين الفكر العربي تحت عنوان "خمسون عامًا على رحيل طه حسين: أين نحن من التجديد اليوم؟" وبمشاركة نخبة من المفكرين والأكاديميين العرب، حيث وجه يوسف زيدان سؤالًا إلى فراس سواح: أنت أهم أم طه حسين؟ ورد فراس سواح "أنا أهم وأنت أهم".

وهو ما رد عليه الباحث السوري فراس السواح، مؤكدًا أنه لم يقصد الجدل والإثارة التى أحدثتها إجابته على سؤال للدكتور يوسف زيدان، بأنهما أهم من الدكتور طه حسين، وأن ذلك كان في إطار الدعابة.

وقال المفكر فراس السواح في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "لقد فاجأني يوسف زيدان بالسؤال، فضحكت بصوت عالٍ، وقلت له مداعبًا ما قلت، وقد قصدت بالقول إنه لا يمكن المقارنة بين كاتبين من جيلين متباعدين، وكل كاتب مهم في جيله وفي زمنه، ويبقى طه حسين أستاذًا لكل الأجيال ولكننا أقرب إلى مسائل هذا الزمن منه".

من جانبه رد الروائي الكبير الدكتور يوسف زيدان على الجدل المثار حول تصريح الباحث السوري فراس السواح له، أثناء مؤتمر مؤسسة تكوين للثقافة العربية، بأنهما أهم من عميد الأدب العربي طه حسين، ليؤكد أنه لم يتعدَ كونه مزحة من الأول.

وقال الروائي الكبير يوسف زيدان: "شيءٌ عجيب فعلًا.. بالأمس، في افتتاح مؤتمر مؤسسة "تكوين" للثقافة العربية، وفي غمرة نقاشنا حول أهمية طه حسين وأهمية التواصل مع أفكاره المستنيرة، جرى بيني وبين الباحث الكبير "فراس السواح" محادثة مازحة، سألته خلالها: هل أنت أهم أم طه حسين؟ فأجابني ممازحًا: أنا وأنت أهم منه.. واستكملنا الحوار بعد ذلك بشكل جاد".

وأضاف صاحب "عزازيل": "فجأة، بعد ساعتين فقط، انتشر مقطع مُجتزئ من جلسة المؤتمر، وانهالت علينا لعناتُ الغاضبين، وهجومهم السطحي دون أي جهد للتأكُّد من المزاح المقتطع من سياقه، وانفجر غضبٌ لا سبب له، ولا داعي".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة