كتب نادرة عن رحلة نابليون لمصر من 1827 فى معرض أبوظبى للكتاب

الأحد، 05 مايو 2024 08:00 ص
كتب نادرة عن رحلة نابليون لمصر من 1827 فى معرض أبوظبى للكتاب كتاب نابليون
رسالة أبو ظبي بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحوى معرض أبو ظبى الدولى للكتاب فى دورته الـ 33، على الكثير من الكتب النادرة والتى يرجع تاريخها إلى مئات السنين، وأثناء جولتنا للمعرض وقعت أعيننا على جناح كويتى يضم كتب ومخطوطات نادرة لا تقدر بثمن وقال وضاح خالد سعود مدير الجناح، إنه لأول مرة يشارك فى معرض كتاب دولى خارج دولة الكويت.

واوضح وضاح خالد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الجناح يضم العديد من الخرائط والكتب التى تتناول مصر وأيضا كتب عن حملة نابليون بونابرت لمصر مكتوبة باللغة الفرنسية والعربية من 1827، إضافة إلى أنه لديه أرشيف كبير من الصور الفوتوغرافية للمساجد المصرية القديمة.

وتابع وضاح خالد، إنه يرغب فى الوجود فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته المقبلة التى سوف تقام فى يناير المقبل.

تتميز الدورة الـ 33 باستحداث كتاب العام، والذي شكل عبر التاريخ علامة فارقة أثرَت الأدبين العربي والعالمي حيث سيكون "كليلة ودمنة" لابن المقفع كتاب العام ويترافق مع معرض "كليلة ودمنة إلى لافونتين" في متحف اللوفر بأبو ظبي بما يمنح صورة متكاملة عن كتاب غيّر في مفهوم الأدب في العالم.

وقالت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة المصرية في تصريح سابق لـ "اليوم السابع": أنه تم اختيار مصر، ضيف معرض أبوظبى للكتاب بدورته الـ 33، خلال شهر فبراير الماضى، وقمنا بالترتيب وتجهيز فعاليات وجناح مصر فى زمن قياسى، وكان هناك إصرار على المشاركة والتواجد والنجاح.

وحول تصميم الجناح المصرى على الطراز المصرى القديم، أضافت نيفين الكيلانى، أننا حرصنا على التأكيد على الهوية المصرية، التى تبدأ بحضارة مصر وممتدة حتى الآن، لذلك نحن نهتم بتأكيد على إثبات الهوية المصرية من خلال الفعاليات المحلية والدولية.

كتاب نابليون
كتاب نابليون
كتب نادرة
كتب نادرة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة