متاحف بريطانيا تعير غانا الكنوز الملكية المنهوبة أثناء الاستعمار

الأحد، 05 مايو 2024 06:00 م
متاحف بريطانيا تعير غانا الكنوز الملكية المنهوبة أثناء الاستعمار الكنوز الملكية المنهوبة
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق المتحف البريطاني ومتحف فيكتوريا وألبرت على إعارة 32 قطعة من الكنوز الذهبية والفضية التي نهبتها القوات البريطانية في بلاط مملكة أشانتي خلال فترة الأنجلو-أشانتي، حروب القرن التاسع عشر، لأول مرة لتعرض في متحف في كوماسي (جنوب غانا)، "لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمدة ثلاث سنوات أخرى"، وفقا لما نشرته صحيفة" لوفيجارو" الفرنسية.

ومن بين هذه الكنوز سيف المملكة المسمى "مبومبونسو"، والشارات الذهبية للمسؤولين المخولين بتطهير روح الملك، تتضمن المجموعة أيضًا عودًا ذهبيًا قدمه ملك أشانتي أوسي بونسو إلى الدبلوماسي البريطاني توماس إدوارد بوديتش خلال معاهدة تجارية في عام 1817.

قال الملك أوتومفو أوسي توتو الثاني، إن أول عرض على الإطلاق للقطع الأثرية في متحف قصر مانهييا يعكس "روح شعب أشانتي"  وأضاف: "اليوم يوم عظيم للأشانتيين، يوم عظيم للقارة الأفريقية السوداء، والأرواح عادت بيننا اليوم " وسيكون المعرض مفتوحا أمام الجمهور خلال هذا الأسبوع.

الإصلاح الثقافي

وتأتي عودة هذه القطع إلى غانا مع تزايد الضغوط على المتاحف والمؤسسات الأوروبية والأميركية لإعادة القطع الفنية الإفريقية المسروقة في ظل حكم القوى الاستعمارية السابقة مثل بريطانيا العظمى وفرنسا وألمانيا وبلجيكا.

وقال تريسترام هانت، مدير متحف فيكتوريا وألبرت، إن القطع التي ترمز إلى التراث الغني لمملكة أشانتي، تعود إلى غانا لمعالجة "التاريخ المؤلم المحيط باقتناء هذه القطع، وهو تاريخ ملوث بندوب التاريخ". الصراع الإمبراطوري والاستعمار. وقال: "شهدت هذه الكنوز انتصارات ومحن مملكة عظيمة، وعودتها إلى كوماسي هي شهادة على قوة التبادل الثقافي والمصالحة ".

وأكد كريس جوسدن، عضو مجلس إدارة المتحف البريطاني، أن المتحف "ملتزم تماما بمواصلة هذه العلاقة، معتمدا على الصداقة والثقة والاحترام المتبادل والاستعداد للمناقشة".

وقال إن الاتفاقية تعكس ما يقرب من نصف قرن من المناقشات بين قصر مانهيا والمتحف البريطاني على وجه الخصوص. وقال إن الاتفاقية "تضع أسس التعاون الثقافي المعزز بين متحف قصر مانهايا والمتحف البريطاني، وهذه الإعارة هي أول نتيجة ملموسة".

من جانبه، أعاد  متحف فاولر في الولايات المتحدة سبعة قطع ملكية إلى الملك أسانتي في فبراير، بحيث يضم متحف قصر مانهييا حاليا 39 قطعة كانت قد سرقتها القوى الاستعمارية، وتتفاوض نيجيريا أيضًا على إعادة آلاف القطع المعدنية التي يعود تاريخها إلى القرنين السادس عشر والثامن عشر، والتي نُهبت من مملكة بنين القديمة وتحتفظ بها حاليًا المتاحف وجامعو الأعمال الفنية في الولايات المتحدة وأوروبا، في عام 2021، أعادت  فرنسا إلى بنين 26 قطعة وعملاً فنيًا سرقتها القوات الاستعمارية عام 1892 أثناء نهب أبومي.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة