الصحة تكثف الرقابة على أماكن تصنيع وبيع الأسماك المملحة تزامنا مع شم النسيم.. نشر قوافل خدمات المبادرات الرئاسية بالحدائق والكنائس والمتنزهات.. وفرق التواصل المجتمعى تجوب المحافظات لتوعية بالعادات الغذائية

الإثنين، 06 مايو 2024 12:00 ص
الصحة تكثف الرقابة على أماكن تصنيع وبيع الأسماك المملحة تزامنا مع شم النسيم.. نشر قوافل خدمات المبادرات الرئاسية بالحدائق والكنائس والمتنزهات.. وفرق التواصل المجتمعى تجوب المحافظات لتوعية بالعادات الغذائية وزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل خطة التأمين الطبى لاحتفالات أعياد شم النسيم وعيد القيامة المجيد، مؤكدة رفع درجة الاستعداد والجاهزية لتقديم الخدمة الطبية بصورة آمنة وعاجلة.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أنه من المقرر استمرار تقديم الخدمات الوقائية اللازمة من خلال التأكد من توافر مصل البوتيوليزم الخاص بحالات التسمم الغذائى، وتوفير الطعوم الكبدية، مع توافر مخزون آمن من الأمصال والطعوم بالغرف الوقائية، لافتا إلى تقديم الخدمات الوقائية بمنافذ الحجر الصحى فى الموانئ (البرية، والبحرية، والجوية) للمسافرين والقادمين من الخارج، واستقبال عينات من الأغذية والمياه والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى كما تم رفع درجة الاستعداد بغرفة الطوارئ الوقائية بالوزارة وكافة المديريات، ومتابعة البلاغات الواردة على مدار الـ 24 ساعة، وسرعة التدخل واتخاذ الإجراءات اللازمة بصورة عاجلة، بالإضافة إلى التنسيق مع المستشفيات العامة، والمركزية، ومراكز السموم للتعامل المبكر عن أى حالات اشتباه بالتسمم الغذائى أو النزلات المعوية والإبلاغ الفورى عنها، وكذلك تشكيل فرق الدعم السريع على مستوى المحافظات.

وأوضح أنه يتم تكثيف الرقابة على أماكن تصنيع وعرض وبيع الأسماك المملحة والمدخنة للتأكد من صلاحيتها، فضلًا عن التأكد من حمل جميع العاملين شهادات صحية سارية، والتأكد من مدى التزام المنشآت الصحية الغذائية والعاملين بها بالممارسات الصحية الجيدة، كما شدد أيضًا على تكثيف أعمال مكافحة الحشرات فى الأماكن المفتوحة بالحدائق والمتنزهات العامة.

وأشار إلى التأكد من جاهزية كافة أجهزة الأقسام الحرجة والأقسام المعاونة للعمل بكفاءة، والتأكد من زيادة أعداد الأطباء النوبتجيين بالأقسام الحرجة خلال أيام العطلة، وكذلك التأكد من توافر أكياس الدم ومشتقاته بكميات إضافية، والتأكد من توافر الأدوية ومستلزمات الطوارئ، إلى جانب التنسيق مع مراكز السموم بالمحافظات والغرفة المركزية للخدمات الطارئة 137، والتى تعمل على مدار 24 ساعة.


ونوه إلى أن الخطة الإسعافية شملت تواجد سيارات الإسعاف بأماكن الزحام والتجمعات طوال الـ 24 ساعة، مع التأكد من الحالة الفنية لجميع السيارات وصلاحيتها للعمل وصلاحية جميع الأجهزة الطبية وتوافر كافة المستلزمات الطبية، والالتزام بالهدوء وضبط النفس أثناء التعامل مع الجمهور أو الجهات المعنية والرجوع لغرفة علميات المحافظة.
 

وأكد نشر عدد من القوافل الطبية تشمل كافة التخصصات الطبية، بالإضافة إلى تواجد عدد من العيادات المتنقلة التى تقدم خدمات المبادرات الرئاسية للصحة العامة «100 مليون صحة» وذلك فى الأماكن العامة والمتنزهات والكنائس والحدائق، مشيرًا إلى تكثيف تواجد فرق التوعية والتواصل المجتمعى بجميع محافظات الجمهورية لتقديم التوعية الصحية للمواطنين، فضلًا عن تعريفهم بأماكن وخدمات المبادرات الرئاسية للصحة العامة «100 مليون صحة».

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة