اليوم العالمي ضد الدايت.. 24 ساعة بدون ريجيم قاسى

الإثنين، 06 مايو 2024 12:27 م
اليوم العالمي ضد الدايت.. 24 ساعة بدون ريجيم قاسى الريجيم
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم في 6 مايو من كل عام بيوم اللا حمية العالمى أو اليوم العالمى لعدم اتباع نظام غذائى أو ريجيم، ويهدف هذا اليوم إلى تشجيع الناس على عدم اتباع أنظمة غذائية قاسية للغاية، في هذا التقرير نتعرف على مخاطر الريجيم القاسى على صحتك، بحسب موقع "تايمز ناو".

تأثير الأنظمة الغذائية القاسية على صحتك

تتطلب الأنظمة الغذائية القاسية في كثير من الأحيان إزالة مجموعات غذائية معينة تمامًا أو تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها بشكل كبير، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نقص غذائي كبير في العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والمعادن والدهون الأساسية.

مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية خطيرة مثل فقدان كثافة العظام وفقر الدم وغيرها.

يمكن أن تتسبب الأنظمة الغذائية أيضًا في تباطؤ عملية التمثيل الغذائي في الجسم لأن جسمك يحاول الحفاظ على الطاقة، وهذا يمكن أن يجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة مع مرور الوقت ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن مرة أخرى.

يزيد اتباع نظام غذائي شديد من خطر الإصابة باضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي.

أيضًا، إذا فشلت في اتباع نظام غذائي، فقد يؤدي ذلك إلى الشعور بالذنب والقلق وقلة الثقة بالنفس.

يمكن أن يؤثر فقدان الوزن السريع أيضًا على توازنك الهرموني، مما قد يؤثر في النهاية على صحتك الإنجابية والمزاج والعديد من الجوانب الأخرى.

على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي انخفاض تناول الدهون إلى انخفاض مستويات الهرمونات مثل هرمون الاستروجين والتستوستيرون، والتي تعتبر مهمة لمختلف وظائف الجسم.

يمكن أن تؤدي الأنظمة الغذائية القاسية إلى العديد من الآثار الجانبية مثل التعب والدوار والتهيج، يحدث هذا بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم.

كما أن مثل هذه الأنظمة الغذائية يمكن أن تؤدي إلى فقدان العضلات وضعف وظائف القلب وتلف الأعضاء على المدى الطويل.

لذلك، من المهم أن تبني علاقة صحية مع طعامك وألا تتبع أنظمة غذائية قاسية للغاية، وعندما يحدث هذا، يمكنك الحفاظ على وزن وجسم صحيين.

بناء علاقة صحية مع الطعام

- اليقظة الذهنية من خلال الاهتمام بمذاق طعامك وملمسه ورائحته تناول الطعام ببطء ودون أي مشتتات مثل التلفاز أو الهواتف الذكية. يساعدك هذا على فهم مستويات الجوع في جسمك وكذلك إشارات الشبع، والتي يمكن أن تمنع الإفراط في تناول الطعام.

- حاول إضافة مجموعة واسعة من الأطعمة إلى نظامك الغذائي هذا يمكن أن يساعدك في الحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية. فهو لا يحسن صحتك البدنية فحسب، بل يجعل وجبات الطعام أكثر متعة وأقل تقييدًا.

افهم إشارات جسدك

من المهم أن تفهم الفرق بين الجوع الحقيقى والرغبة في تناول الطعام بسبب الحزن، من المهم أن تأكل فقط عندما تكون جائعًا وليس عندما تشعر بمشاعر سلبية، هذا يمكن أن يساعدك على الحفاظ على وزن صحي.

تناول جميع الأطعمة باعتدال

لا تصف أي طعام بأنه "جيد" أو "سئ". بدلا من ذلك، تناول جميع أنواع الطعام باعتدال يمكن أن يساعد ذلك في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام وكذلك تقليل فرص الشراهة عند تناول الطعام.

البيئة الغذائية الإيجابية

من المهم أن تبقي نفسك محاطًا بالرسائل الإيجابية حول الطعام وصورة الجسم.
ابتعد عن المصادر التي تجبرك على اتباع أنظمة غذائية قاسية والحصول على الجسم المثالي.
حاول التركيز على عادات الأكل المتوازنة وإيجابية الجسم سيساعد هذا أيضًا على تحسين علاقتك بالطعام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة