ماذا تعرف عن دستور الفقرات السبعة عشرة.. فى ذكرى إقراره

الإثنين، 06 مايو 2024 07:00 م
ماذا تعرف عن دستور الفقرات السبعة عشرة.. فى ذكرى إقراره شوتوكو تايشى
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى وضع دستور الفقرات السبع عشرة الذي أقره شوتوكو تايشى في مثل هذا اليوم 6 مايو عام 604، وهو وثيقة دينية بوذية وكونفوشيوسية قديمة، ويعد أحد أوائل الدساتير فى التاريخ، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات الهامة عن الدستور اليابانى القديم.

لم يركز دستور الفقرات السبع عشرة على القوانين الأساسية التي ستحكم الدولة، مثلما كان يحدث في الدساتير الحديثة، وهو أهم ما ميز الوثيقة عن غيرها، فقد كانت وثيقة بوذية وكونفوشيوسية شديدة، ركزت على الأخلاق والفضائل التى كان من المتوقع من المسؤولين الحكوميين ورعايا الإمبراطور ضمان حسن سير الدولة، حيث كان من المفترض أن يعتبر الإمبراطور أعلى سلطة.

أطلق عليه دستور الفقرات السبع عشر، نتيجة تضمنه نحو 17 فقرة تتضمن مواد القانون من فضائل واخلاقيات يجب على رجال الدولة الاقتداء بها، بجانب بعض الأمور لتنظيم أمور الإمبرطورية اليابانية.

ينبغى على الوزراء والموظفين أن يجعلوا السلوك اللطيف مبدأهم الرئيسي، لأن المبدأ الرائد لحكومة الشعب يتألف من سلوك حسن، تشجيع كل ما هو جيد، لا ينبغى اتخاذ القرارات بشأن المسائل المهمة من قبل شخص واحد وحده، عندما تتلقى الأوامر الإمبراطورية، لا تفشل فى الالتزام بها بدقة.

ظل هذا الدستور سارى المفعول حتى دخل دستور آخر حيز التنفيذ فى أواخر القرن السابع، وكثيرا ما يقال إن تلك الجوانب التى لا تتعارض مع أى تشريع لاحق لا تزال تعتبر صالحة فى عام 1890.

والأمير شوتوكو تايشي هو أحد أمراء البلاط الإمبراطوري، قاد بلاد اليابان (592-622 م) فى بداية فترة أسوكا، وأثناء حكم الإمبراطورة سوئيكو، قام تايشى ومنذ 594 م، بإعلان البوذية ديانة رسمية للدولة، ووضع نظام المراتب الاثنتا عشر، كنظام لتحديد الرتب والألقاب فى فترة أسوكا فى تاريخ اليابان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة