ريشى سوناك يعترف لأول مرة بإمكانية خسارة المحافظين فى الانتخابات العامة

الثلاثاء، 07 مايو 2024 01:33 م
ريشى سوناك يعترف لأول مرة بإمكانية خسارة المحافظين فى الانتخابات العامة ريشى سوناك - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعترف رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك بأن المحافظين قد لا يفوزون فى الانتخابات العامة المقبلة، لكنه ادعى بشكل استثنائى أنه سيكون هناك برلمانا معلقا، وفقا لصحيفة الإندبندنت البريطانية.

ويستعد رئيس الوزراء لاستمرار التداعيات بعد نتائج الانتخابات المحلية التى جرت نهاية الأسبوع، حيث حذره متمردو حزب المحافظين من تغيير المسار بعد خسائر كبيرة فى الانتخابات المحلية.

لكن سوناك ادعى أن الأداء يظهر أن بريطانيا فى طريقها نحو برلمان معلق، مدعيا أن الناخبين لا يريدون رؤية السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال مدعوما في داونينج ستريت -مجلس الوزراء البريطاني- من قبل الحزب الوطنى الاسكتلندي أو الأحزاب الأصغر.

وأظهر استطلاع يوجوف الأخير أن حزب العمال يتقدم بفارق 26 نقطة على حزب المحافظين.

وأشار سوناك إلى تحليل شبكة سكاى نيوز لنتائج الانتخابات المحلية الذى أشار إلى أن حزب العمال سيكون أكبر حزب في برلمان معلق. وقال خبير الانتخابات مايكل ثراشر إنه إذا تكرر تقدم حزب العمال بفارق سبع نقاط على المحافظين في الانتخابات المحلية فى الانتخابات العامة، فسيكون هناك برلمان معلق.

ومع ذلك، يميل الناس إلى عدم التصويت بنفس الطريقة فى الانتخابات العامة التي لا يحقق فيها مرشحو الأحزاب المستقلة والأصغر أداءً جيدًا، ولم يأخذ التحليل في الاعتبار أى مكاسب لحزب العمال في اسكتلندا على خلفية الفوضى المستمرة للحزب الوطنى الاسكتلندى.

وقال أحد أعضاء البرلمان من حزب المحافظين لصحيفة "إندبندنت" إن هذا "تفكير قائم على التمنى"، في حين قال كريس هوبكنز، مدير الأبحاث السياسية في مؤسسة استطلاعات الرأي "سافانتا"، إنه "مخادع تمامًا".

وقال لصحيفة "إندبندنت": "إن أي إشارة إلى أن البلاد تتجه نحو برلمان معلق بعد هذه المجموعة الأخيرة من نتائج الانتخابات المحلية هو إما جهل متعمد وتكتيك لإظهار أعضاء البرلمان المحافظين ومؤيديهم أنه لا يزال هناك شيء يمكن اللعب من أجله. فهو سوء فهم لما حدث للتو في جميع أنحاء البلاد".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة