اعرف إيه أهمية توازن الكورتيزول لجسم الإنسان.. أطعمة هتساعدك

الأربعاء، 08 مايو 2024 06:00 ص
اعرف إيه أهمية توازن الكورتيزول لجسم الإنسان.. أطعمة هتساعدك أطعمة تساعد على توازن الكورتيزول
كتب – حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يطلق على الكورتيزول اسم "هرمون التوتر"، ويلعب دورًا مهمًا في العديد من الوظائف الحيوية داخل جسم الإنسان، ويتم إنتاجه بواسطة الغدد الكظرية، ويساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، والالتهابات، ومستويات السكر في الدم،. كما أن له تأثيرًا على التحكم في توازن الملح والماء ويساعد في إدارة كيفية استخدام الجسم للكربوهيدرات والدهون والبروتينات، و الحفاظ على مستويات متوازنة من الكورتيزول أمر ضروري لأن المستويات المرتفعة والمنخفضة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة ، وفقا لما نشره موقع  onlymyhealth

والكورتيزول مهم في مساعدة الجسم على الاستجابة للتوتر،  و يزيد من مستوى الجلوكوز في مجرى الدم، ويعزز استخدام الدماغ للجلوكوز، ويزيد من توافر المواد التي تعمل على إصلاح الأنسجة، وإذا كان الشخص يواجه إجهادًا طويلًا، فقد ينتج الجسم كميات عالية بشكل غير طبيعي من الكورتيزول مما قد يضر بصحته البدنية. والارتفاعات الطويلة في مستويات الكورتيزول يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم، وزيادة الوزن، وضعف الوظيفة المناعية، والالتهابات".

ويساعد الكورتيزول في تنظيم عملية التمثيل الغذائي عن طريق المساعدة في إنتاج الجلوكوز من البروتينات والدهون وإدارة كيفية استخدام الجسم للكربوهيدرات والدهون والبروتينات. ويحد الكورتيزول من الالتهاب بشكل فعال، ويعد هذا مفيدًا لفترات قصيرة من الوقت، لكن المستويات المرتفعة بشكل مزمن يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة، بما في ذلك ضعف المناعة.

التأثير الغذائي على مستويات الكورتيزول

يعد تحقيق التوازن بين مستويات الكورتيزول من خلال النظام الغذائي نهجًا عمليًا يمكن أن يعزز الصحة العامة والرفاهية. وثبت أن فيتامين C يخفض مستويات الكورتيزول ويحسن استجابة الجسم للتوتر.

دمج الكربوهيدرات المعقدة

الشوفان والكينوا والأرز البني والبطاطا الحلوة هي بعض الأمثلة على الكربوهيدرات المعقدة. يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستوى ثابت للسكر في الدم، مما يمنع الارتفاعات والانخفاضات التي قد تؤثر على مستويات الكورتيزول.

الدهون الصحية

يمكنك إضافة الدهون الصحية كذلك، الدهون الصحية التي لها تأثيرات مضادة للالتهابات والتي قد تساعد في تقليل مستويات الكورتيزول. وزيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات والبذور. الدجاج والديك الرومي والأسماك و تناول كمية كافية من البروتين يدعم وظيفة الغدة الكظرية، وهو أمر بالغ الأهمية لتنظيم الكورتيزول.

المغنيسيوم

يجب التركيزعلى الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل السبانخ وبذور اليقطين واللوز والفاصوليا السوداء. حيث انه يقلل من مستويات الكورتيزول ودعم وظائف الجهاز العصبي. كما أن الجفاف يمكن أن يزيد من هرمون الكورتيزول. ولذلك يعد الماء أمر حيوي لجميع وظائف الجسم، بما في ذلك إنتاج الهرمونات والاستجابة للتوتر.

من المهم الحد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والتي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول. يمكن أن يساعد تقليل تناول الأطعمة السكرية والدهنية بشكل مفرط في الحفاظ على توازن الكورتيزول.ومن المعروف أن بعض الأعشاب تساعد في تقليل مستويات الكورتيزول بسبب خصائصها التكيفية.

ويمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي متوازن ومغذي غني بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأساسية الأخرى في تنظيم مستويات الكورتيزول، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بارتفاع الكورتيزول.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة