5 مشروبات صحية لعلاج الإسهال أبرزها ماء الأرز

الخميس، 09 مايو 2024 04:00 ص
5 مشروبات صحية لعلاج الإسهال أبرزها ماء الأرز الاسهال
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الإسهال أحد أكثر مشاكل الجهاز الهضمى شيوعا، والتى يمكن أن تستنزف طاقتك، ووفقا لموقع healthshots  سنتعرف فى هذا التقرير على أبرز أسبابه مثل العدوى أو عدم تحمل الطعام.

وقدم التقرير أبرز 5 مشروبات صحية يمكنها تخفيف حدة الإسهال، حيث خلال الإصابة قد يفقد المرضى الكثير من الماء، ومن المهم تعويض السوائل المفقودة في الجسم لمنع الضعف والجفاف.

5 مشروبات صحية لتخفيف حدة الإسهال والبقاء رطبًا

- عصير الليمون

يعد عصير الليمون أحد أفضل المشروبات الصيفية، ويمكن أن يساعد أيضًا في علاج الإسهال، ويحتوي هذا المشروب على نسبة عالية من فيتامين C، ويساعد على توازن مستويات الحموضة فى الأمعاء، بالإضافة إلى ذلك، وقد يساعد حمض الستريك الموجود في الليمون على قتل البكتيريا الضارة التي يمكن أن تسبب الإسهال.

- ماء جوز الهند

من المعروف أن ماء جوز الهند يساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي، باعتباره مصدرًا طبيعيًا للكهارل، مثل البوتاسيوم والصوديوم، يمكنه علاج الجفاف الناجم عن الإسهال بشكل فعال وإعادة ترطيب الجسم، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة لجهازك الهضمي.

وإليك كيفية تحضيره: ما عليك سوى فتح جوز الهند الطازج وصب الماء في كوب. أضف قليلًا من الملح لإضافة الشوارد الكهربائية. يمكنك أيضًا إضافة القليل من مكعبات الثلج لاستهلاكها مبردة للحصول على أفضل النتائج.

- عصير الموز

الموز سهل الهضم وغني بالبوتاسيوم والفيتامينات الأساسية والألياف، والتي غالبا ما تستنزف أثناء الإسهال. يوضح الدكتور جانجدا: "يمكن أن يساعد الموز في تجديد هذه العناصر الغذائية الأساسية وتقليل الضغط على الجهاز الهضمي".

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الموز على البكتين، وهو ألياف قابلة للذوبان يمكن أن تساعد في امتصاص الماء الزائد في الأمعاء وتساعد على زيادة حجم البراز، مما يحسن حركات الأمعاء.

وإليك طريقة تحضيرها: امزج موزة ناضجة مع كوب من الحليب أو الزبادي، أضف ملعقة كبيرة من العسل للتحلية، وإذا كنت ترغب في ذلك، أضف قليلًا من القرفة للنكهة. 

- اللبن

يعتبر اللبن من أكثر العلاجات المنزلية فعالية للإسهال، فهو غني بالبروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة تعزز ميكروبيوم الأمعاء الصحي، كما أنه يحتوي على إلكتروليتات مثل البوتاسيوم والكالسيوم، والتي يمكن أن تساعد في تعويض تلك المفقودة أثناء الإسهال. تأكد من أنك لا تعاني من عدم تحمل اللاكتوز، لأن تناول الزبادي أو اللبن الرائب يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الإسهال ومتلازمة القولون العصبي (IBS) في مثل هذه الحالات.

- ماء الأرز

ماء الأرز هو علاج تقليدي للإسهال تم استخدامه لعدة قرون، حيث إنه غني بالنشا الذي يمكن أن يساعد في ربط البراز السائل وتوفير تأثير مهدئ على الجهاز الهضمي، كما أنه يمكن أن يساعد في إعادة الترطيب وتقليل عدد مرات التبرز.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة