إنجازات الجمهورية الجديدة.. 4 سنوات على افتتاح محطة معالجة مياه مصرف المحسمة.. دخلت التاريخ وسجلت رقمًا عالميًا.. جرى تنفيذها فى 12 شهرًا فقط بتكلفة 3.5 مليار جنيه وتنقل مليون و250 ألف متر مكعب من المياه يوميًا

الخميس، 09 مايو 2024 01:00 م
إنجازات الجمهورية الجديدة.. 4 سنوات على افتتاح محطة معالجة مياه مصرف المحسمة.. دخلت التاريخ وسجلت رقمًا عالميًا.. جرى تنفيذها فى 12 شهرًا فقط بتكلفة 3.5 مليار جنيه وتنقل مليون و250 ألف متر مكعب من المياه يوميًا جانب من المشروعات
الإسماعيلية – السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حققت الدولة المصرية طفرة غير مسبوقة في المشروعات التنموية خلال السنوات الماضية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، للانتقال بسلاسة إلى الجمهورية الجديدة التي تنقل مصر إلى مصاف الدول الكبرى اقتصاديًا، حيث حظيت محافظة الإسماعيلية بنصيب وفير من المشروعات العملاقة، التي تدعم الاقتصاد الوطني وتساعد على زيادة الإنتاج.

وبمناسبة مرور أربع سنوات على افتتاح المحطة، قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري إن هذا المشروع يعد نقلة نوعية في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي في مصر، حيث كان باكورة لمشروعات أكبر في المجال نفسه على غرار محطة بحر البقر بطاقة 5.60 مليون متر مكعب يوميا، ومحطة الحمام بغرب الدلتا بطاقة 7.50 مليون متر مكعب يوميا.

من خلال هذه المشروعات، يشير وزير الري في بيان إلى إعادة استخدام 21 مليار متر مكعب سنويا بتدوير المياه عدة مرات داخل شبكة المجاري المائية، بالإضافة إلى المشروعات الكبرى لمعالجة مياه الصرف الزراعي والتي أضافت 4.80 مليار متر مكعب من المياه سنويًا.

وتحدث الوزير عن نقل مياه الصرف الزراعي من مصرف المحسمة عبر مسار يمتد بطول 14.50 كيلومتر وصولا إلى سحارة سرابيوم أسفل قناتي السويس القديمة والجديدة، وصولا إلى محطة المعالجة الواقعة شرق القناة لمعالجتها ثلاثيًا بطاقة تتجاوز مليون متر مكعب سنويا.

ولذلك، يظل مشروع محطة معالجة مياه مصرف المحسمة واحدًا من المشروعات العملاقة التي استحق أن يكون مشروع العام في العالم خلال العام 2020، من بين 30 مشروعًا من 21 دولة حول العالم، جرى تصنيفهم من قبل مجلة "Engineering News-Record" الأمريكية، المعروفة بـ"ENR".

يزداد المشروع القومي أهمية بفضل مساعدته على توفير المياه للمشروعات الزراعية في شرق القناة، حيث تقوم المحطة بمعالجة وتدوير وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بالإسماعيلية، وذلك لمواجهة نُدرة المياه وتعويض الفجوة بين الموارد المائية المتاحة والاحتياجات.

مشروع محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم شرق قناة السويس تكلف 3.5 مليار جينه، وجرى تنفيذه وفق أعلى المعايير الدولية، خلال 12 شهرًا فقط، على مساحة إجمالية قدرها 150 فدانًا، بواسطة 4000 مهندس وفني و12 شركة مدنية، وهو ما يعتبر إنجازًا غير مسبوق تسجله الدولة المصرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتهدف محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم إلى تجميع مياه الصرف الزراعي التي يجرى إلقاؤها في بحيرة التمساح بقناة السويس، من أجل معالجتها وضخها في ترعة سيناء الشرق من خلال نقلها من غرب الإسماعيلية إلى شرقها أسفل قناة السويس واستخدامها في زراعة 50 ألف فدان، وهو ما يؤدي إلى حدوث طفرة إنتاجية.

وتفصيليًا، تقوم المحطة بنقل المياه من مصرف المحسمة الواقع غرب القناة عبر سحارة المحسمة أسفل قناة السويس إلى محطة المعالجة شرقًا، والتي يجري معالجتها ثلاثيًا بتقنية فائقة الجودة لتوفير مليون متر مكعب يوميًا تكفي لزراعة 50 ألف فدان بسيناء، وبالتالي تحقيق التنمية المكانية لسيناء وزيادة الإنتاجية الزراعية، لتحقيق الاكتفاء الذاتي محليًا.

وسجلت المحطة الجديدة أرقامًا قياسية، حيث بلغ إجمالي كمية الحفر لتنفيذ تلك الأعمال 1.8 مليون متر مكعب، بالإضافة إلى تنفيذ قنطرتين للتحكم في سريان المياه بالمصرف، والتغلب على فروق المناسيب على امتداد المصرف، وتصل إلى 11مترًا، حيث تم تنفيذ محطتي رفع بطاقة مليون م3/ في اليوم لكل منهما، هذا بالإضافة إلى إنشاء 41 بدّالة لنقل مياه الري بين الأراضي الزراعية على جانبي المصرف.

وبفضل هذه الأعمال، باتت محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم واحدة من أهم المشروعات القومية لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، التي يجري نقلها عبر السحارة من غرب قناة السويس لري أراضي سيناء بزمام تقريبي 60 ألف فدان بتصرف نحو 1 مليون متر مكعب / يوم.

وتقوم المحطة الجديدة بنقل وعبور مليون و250 ألف متر مكعب من مياه المصرف يوميًا إلى شرق القناة لري وزراعة آلاف الأفدنة في سيناء لتوسيع الرقعة الزراعية بالمنطقة.

 

محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم (1)
محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم (1)

 

محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم (2)
محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم (2)

 

 

محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم (3)
محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم (3)

 

 

محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم (4)
محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم (4)

 

 

محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم (5)
محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم (5)

 

 

محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم (6)
محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم (6)

 

 

محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم (8) (1)
محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم (8) (1)

 

 

محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم (9)
محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم (9)

 

 

محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم (10)
محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم (10)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة