التليفزيون هذا المساء.. الجامعة العربية: مستمرون فى حشد المعترفين بفلسطين

الخميس، 09 مايو 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. الجامعة العربية: مستمرون فى حشد المعترفين بفلسطين الحرب على غزة
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

هشام الحلبي: الموقف المصري يسعى لوقف الحرب في غزة بالمفاوضات
قال اللواء هشام الحلبي، مستشار الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، إن الموقف المصري يرغب في إيقاف الحرب في غزة، عن طريق الوصول إلى اتفاق وبمفاوضات مباشرة بين الجانبين، على أساس أنه السبيل الوحيد لإيقاف القتال.

أضاف الحلبي، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" الذي يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني، عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصري، أن مصر تعيد إحياء المفاوضات بعد توقفها، نظرا لخبرتها الكبيرة التي تستثمرها بشكل كبير جدا لإحياء الأمل في وقف إطلاق النار، وقد لمست ذلك الولايات المتحدة والدول الأوروبية.

وتابع اللواء هشام الحلبي، أن مصر تساهم في إدخال المساعدات الإنسانية على اختلاف أنواعها، ورغم الظروف الحالية قدمت مصر 80% من المساعدات الغذائية من خلال معبر رفح والإسقاط الجوي.

وأشار، إلى أن الشرح المصري للأوضاع في غزة جذب أنظار العالم بأكمله، غير أن ذلك الموقف فاعل ولا يعمل على رد الفعل لتوجيه الأمور إلى المسار السليم.

طارق فهمى: الأمور تسير بصورة جيدة فى مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلاقات الدولية، إن الأمور تمضي بصورة جيد في المفاوضات بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

أضاف طارق فهمي، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" الذي يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني، عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصري، أن الحديث عن بعض النقاط المحددة ومنها احتمالية دمج بعض المراحل والحديث عن أعداد النازحين وبعض النقاشات حول تقليل عدد المحتجزين من 33 إلى 18 وتأجيل أمر الجثامين إلى المرحلة الثانية من الجانب الإسرائيلي، وهناك نقاط تفصيلية تحتاج إلى تمهل في التناول.

وأوضح طارق فهمي: "المقترحات المصرية والخطة المصرية التي تمضي عبر 3 مراحل يمكن أن تصل بنا في النهاية إلى ما نستهدفه إلى فكرة حل الدولتين ووقف كامل لإطلاق النار ومشروعات الإعمار، فيجب عدم التعجل فهناك تفاؤل كبير في إمكانية وصول الوسيط لمصري بالأمور إلى بر الأمان في هذه المفاوضات".

وأشار، إلى أن الجهد المصري كبير ومقدر من الأطراف المشاركة والجانب الأمريكي، لأنه يعمل باحترافية ومهنية كبيرة في هذا الإطار، وسيكون هناك توصل إلى اتفاق مع العلم أن هناك قوى متربصة لإفشال المفاوضات خاصة من الجانب الإسرائيلي".

عضو أمناء التحالف الوطنى: قدمنا خدمات بأكثر من 16 مليار جنيه خلال عامين
أكد الدكتور مصطفى زمزم عضو مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، أن فكرة التحالف الوطني كان رؤية صائبة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لحشد كل الجهود وتوحيدها في إطار تحقيق قيمة مضافة للمجتمع المدني الأهلي وتوزيع المهام.

وأوضح مصطفى زمزم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء دي إم سي"، على قناة دي إم سي، أن دور التحالف الوطني الاستفادة من كل جمعية في التحالف، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 250 ألف متطوع في التحالف، وتم تقديم مبادرات أطلقها التحالف لدعم الأكثر احتياجا من دعم ومنها دعم غزة وكانت ملحمة على أرض الواقع.

وأشار مصطفى زمزم، إلى أن التحالف الوطني للعمل الأهلي قدم خدمات بقيمة تقدر بأكثر من 16 مليار جنيه خلال عامين، موضحا أن توفير الجهود الخيرية فقي العمل الأهلي يمنع عدم الازدواجية في تقديم الخدمة وخدمة القرى الاكثر احتياجا، وذلك إلى جانب جهود حثيثة تقدمها الدولة تقدر بمليارات الجنيهات في قرى أكثر احتياجا.

مندوب الجامعة العربية بالأمم المتحدة: مستمرون فى حشد المعترفين بفلسطين
أكد السفير ماجد عبد الفتاح المندوب الدائم للجامعة العربية بالأمم المتحدة، أنهم مستمرين على المستوى العربي في التحدي يشكل كبير من الجدية والعمل على زيادة عدد الدولة المعترفة بفلسطين، مشيرا إلى أن هناك 4 دول من امريكا الجنوبية اعترفوا خلال الأسبوع الأخير بفلسطين.

وأضاف السفير ماجد عبد الفتاح، خلال لقاء عبر زووم ببرنامج "مساء دي إم سي"، مع الاعلامية ايمان الحصري، أنهم مقدمين مشروع يقر ويؤكد في الجمعية العامة أن دولة فلسطين مستوفاة لكافة الشروط المؤهلة لعضويتها في الأمم المتحدة ويطلب من مجلس الأمن إعادة النظر في الطلب، مؤكدا ضغطهم في اتجاه هذا المشروع بحيث يكون في 170 صوت يقولوا لمجلس الامن وامريكا أن فلسطين تستحق تكون عضو في الامم المتحدة.

وأشار السفير ماجد عبد الفتاح، إلى أن هناك جهود كبيرة مبذولة في سبيل حصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، في ظل التعاطف الدولي والعالمي، مؤكدا سعيهم لقرار حصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة في ظل الحشد الداعم للقضية الفلسطينية.

رئيس حزب الجيل: اتحاد المصريين خلف قيادتهم حجر عثرة أمام الشر
أكد ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطي، على أهمية دور الأحزاب خلال المرحلة الحالية وأنها لابد تكون داعم أساسي للدولة المصرية في هذه المرحلة من خلال توالي بيانات الدعم مع الدولة في كل مواقفها المشرفة، مشددا على أن الشعب المصري ينضم للقيادة السياسة.

وأوضح ناجي الشهابي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء دي إم سي"، مع الاعلامية ايمان الحصري، أن توحد الشعب المصري وقيادته السياسية حجر عثرة أمام كل التحديات والمخططات التي تواجه المنطقة، مفيدا بأن دور الأحزاب الان الدور التوعوي وحروب الجيل الرابع والخامس هدفها شق الصف من خلال بث أكاذيب وشائعات لا أصل لها ودورها إيقاف المخططات الخبيثة وتسليح الجماهير بالوعي.

كما أشار اللواء طارق نصير الأمين العام لحزب حماة الوطن، إلى أن مصر تلعب دور أساسي في القضية الفلسطينية منذ عشرات السنين وبعد أحداث 7 اكتوبر كان التوجيه الأساسي عدم إغلاق منفذ رفح البري أمام المساعدات الانسانية رغم التعنت الاسرائيلي على الجانب الآخر.

واستكمل: "مصر تبذل جهود كبير وتطلق مؤخرا تحذيرات كثيرة من تفاقم الأزمة في غزة وكل التوجيهات مستمرة للمطالبة بإيقاف الحرب، ونكرر الدعوة لوقف اطلاق النار ونحمل المجتمع الدولي المسئولية لمواجهة التعنت من الجانب الاسرائيلي وضرورة الجلوس على طاولة المفاوضات لوقف اطلاق النار".

محمود مسلم: الداخل الإسرائيلي مفكك ونتنياهو يريد مد الحرب
أكد الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ، أن نتنياهو يريد مد الحرب على قطاع غزة ويضع عراقيل كثيرة أمام الاتفاق، موضحا أن وضع فلسطين أفضل هذه المرة وفي توافق فلسطيني على معظم البنود ومصر لعبت دور كبير في تحقيق هذا.

وأضاف محمود مسلم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء دي إم سي"، مع الاعلامية ايمان الحصري، أن وضع اسرائيل مختلف حيث أن الداخل مفكك بين حكومة يمينة متطرفة ونتنياهو الذي يحاول الحفاظ على مقعده دون اهتمام بالدماء التي تسيل، وبين أهالي الرهائن الاسرائيليين الذين يتظاهرون يوميا لإتمام الصفقة في غزة.

وتابع: "مصر ما زالت تبذل جهدا لإتمام المفاوضات وأمس كانت الامور تسير بشكل أهدى واليوم الأمور لم تضح ولكن زيادة الضرب في رفح يدل على أن نتنياهو يا إما يحاول الضغط في الاتفاق أو يعرقل الاتفاق"، لافتا إلى أن الحرب على غزة أثبتت عجز المنظمات الدولية وزيف ادعاءات الغرب بضرورة الاحتكام للقانون الدولي وحقوق الانسان وكشفت الاقنعة لكثير من المدعين لمناصري حقوق الانسان.

وأشار محمود مسلم إلى الاجتماعات الحالية في القاهرة هي الفرصة الأخيرة لاستقرار المنطقة، مطالبا امريكا والمجتمع الدولي بتحمل المسئولية والضغط على اسرائيل لإتمام هذه الهدنة"، لافتا إلى أن امريكا مرتبطة بدعم اسرائيل وكسب تأييد الجالية اليهودية في أمريكا.

أستاذ علوم سياسية: لولا الجهد المصرى لتم تصفية القضية الفلسطينية
أكد الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، أن أمريكا تقدم دعما كبيرا لإسرائيل وبالتالى الجانب الأمريكى شريك متواطىء فى العدوان على غزة ومتباطىء فى حل القضية، لأن القضية مرتبطة بالحضور الأمريكى بهذا الملف سواء بدعم إسرائيل وأمنها.

وأضاف طارق فهمي خلال مداخلة فى تغطية خاصة مع الإعلامي جابر القرموطي علي قناة cbc، أن أمريكا دعمت إسرائيل بـ 3 صفقات سلاح كاملة صدرت بقرارات فيدرالية تحت بند الطوارىء أصدرها بلينكن كى تمر على الكونجريس فى إشارة مهمة إلى حاجة إسرائيل إلى هذا.

وأوضح طارق فهمى أن الخلافات الأمريكية الإسرائيلية هى خلافات شكلية، وأتوقع أن تمارس الإدارة الأمريكية ضغوطا كبيرة على إسرائيل بصورة كبيرة، لافتا إلى أن الطرح المضرى هو الأشمل فيما تم طرحه من أطراف متعددة ومبادرات، وربما الخطة والمقترحات المصرية هى الأشمل لأنها تمضى مرحليا وتبنى إجراءات ثقة ما بين الطرفين وتحدد أسس التعامل بصورة مباشرة وتضع النقاط على الحروف بالنسبة للطرفين، حيث بذلت جهودا كبيرة فى هذا الإطار.

وأكد طارق فهمى أنه لولا الوسيط المصرى والجهد المصرى لكان تم تصفية القضية الفلسطينية منذ عدة أشهر، لأن المؤامرة بدأت بخطط شيطانية اقترحتها دوائر عديدة لتدوير الأفكار والرؤى بشأن التعامل مع ملف غزة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة